Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مقتل "نائل" يشعل فرنسا وتنديد واسع بإحراق مصحف في السويد

ما مصير "فاغنر" بعد التمرد الوجيز؟ والأمير محمد بن سلمان: المملكة تسعى إلى صناعة حضارة جديدة للغد

سلسلة أحداث وملفات تقدمت إلى واجهة الأحداث على وقع اشتعال حربي السودان وأوكرانيا، وانشغل العالم بالتمرد الوجيز الذي قامت به مجموعة "فاغنر" والذي بدأ في 22 يونيو (حزيران) وانتهى فجأة في 25 يونيو من دون أن تنتهي تداعياته ولا مصير المجموعة وزعيمها يفغيني بريغوجين الذي غادر إلى بيلاروس.

في فرنسا، اندلاع أحداث عنف في أنحاء مختلفة من البلاد احتجاجاً على مقتل شاب يبلغ من العمر 17 سنة، من أصل جزائري - مغربي برصاص الشرطة.

في السودان، تواصلت المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع وتخوف من احتمال انخراط الحركات المسلحة في الحرب الدائرة.

في الأثناء، احتفل المسلمون في شتى أرجاء العالم بحلول عيد الأضحى المبارك الذي اختلفت الاحتفالات به تبعاً لظروف كل بلد وما يعانيه من أزمات في وقت شارك أكثر من1.8 مليون شخص في مناسك الحج.

وفي السعودية أيضاً، أفادت شرطة مكة المكرمة بأن شخصاً مسلحاً قتل خلال مواجهة نارية مع رجال الأمن بالقرب من السفارة الأميركية بجدة، ونتج من الحادثة مقتل حارس أمن تابع للقنصلية.

وتزامناً مع عيد الأضحى، مزق رجل مصحفاً وأضرم فيه النار عند مسجد ستوكهولم المركزي مما أثار ردود فعل منددة عربية ودولية في وقت تسعى فيه السويد إلى الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

في السعودية أيضاً، أكد ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أن المملكة تسعى من خلال مشروع "نيوم" إلى صناعة حضارة جديدة للغد.

على الخط النووي الإيراني، أفيد بأن دبلوماسيين أوروبيين أبلغوا إيران باعتزام الاتحاد الأوروبي الإبقاء على عقوبات الصواريخ الباليستية المقرر أن تنتهي في أكتوبر (تشرين الأول) بموجب الاتفاق النووي المبرم في 2015.

في ليبيا، نفت حكومة الوحدة الوطنية الليبية أي ضلوع لها في ضربات بطائرات مسيرة على قاعدة تستخدمها مجموعة "فاغنر" الروسية.

إسرائيلياً، لا يختلف اثنان في تل أبيب على أن إعلان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو زيارته إلى الصين جاء كوسيلة ضغط على الإدارة الأميركية لدعوته إلى لقاء الرئيس جو بايدن.

ليلة رابعة من الاضطرابات تهز المدن الفرنسية الكبرى

نشرت فرنسا 45 ألف شرطي وبعض المركبات في الشوارع، اليوم السبت، بعد تعرض مدن فرنسية لأعمال شغب لليلة الرابعة على التوالي بسبب مقتل مراهق برصاص فرد شرطة في إشارة مرورية.

وتسببت أعمال العنف التي أضرمت خلالها النيران في بعض المباني والسيارات إضافة إلى نهب بعض المحال، في وضع الرئيس إيمانويل ماكرون في أكبر أزمة خلال فترة رئاسته منذ احتجاجات السترات الصفراء التي اندلعت في 2018، واندلعت الاضطرابات في جميع أنحاء البلاد في مدن مثل مارسيليا وليون وتولوز وستراسبورغ وليل إضافة إلى باريس، حيث قتل نائل م (17 سنة) برصاص الشرطة في ضاحية نانتير، وأذكت وفاته التي رصدتها إحدى الكاميرات، شكاوى قديمة من أصحاب الدخل المنخفض والأعراق المختلطة والمجتمعات الحضرية بأن الشرطة تمارس العنف والعنصرية.

تعزيزات أوكرانية في الشمال وروسيا تؤكد أنها ستخرج "أقوى"

أمر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كبار قادته العسكريين بتعزيز القطاع العسكري شمال البلاد عقب وصول يفغيني بريغوجين رئيس مجموعة "فاغنر" العسكرية الروسية الخاصة إلى بيلاروس. وقال إن اجتماعاً للحكومة والقادة العسكريين تلقى أيضاً تقريراً من الاستخبارات وقوات الأمن الأوكرانية حول الموقف في بيلاروس التي تتاخم الحدود الشمالية لأوكرانيا.

وكانت أوكرانيا أعلنت أن قواتها تتقدم في جميع اتجاهات الهجوم المضاد الذي يستهدف القوات الروسية في جنوب وشرق البلاد، فيما أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن بلاده ستكون "أقوى" بعد تمرد مجموعة "فاغنر" الذي هز البلاد الأسبوع الماضي.

كيف ينظر الغرب إلى تمرد "فاغنر" وتأثيره في روسيا وحرب أوكرانيا

راقبت واشنطن والغرب التطورات السريعة للوضع في روسيا من كثب من دون الإفصاح عن أي شيء علني يمكن أن يعطي الرئيس فلاديمير بوتين سبباً لإلقاء اللوم على الولايات المتحدة أو الحلفاء الغربيين في الاضطرابات، لكن في حين اعتبر المسؤولون الأميركيون أن التمرد الذي قاده زعيم ومؤسس مجموعة "فاغنر" يفغيني بريغوجين أضعف مكانة بوتين وأحدث حالة من عدم اليقين حول المستقبل وفي تعاملات واشنطن مع موسكو، إلا أن عديداً من الأسئلة لا تزال مطروحة عن الأسباب التي دفعت بريغوجين إلى هذا التصعيد ثم الانسحاب فجأة وقبول الكرملين بانتقاله إلى بيلاروس من دون محاسبة، وكيف سينعكس كل ذلك على مستقبل الحرب في أوكرانيا؟

تمديد إغلاق المجال الجوي في السودان مع استمرار الصراع

أصدرت سلطة الطيران المدني السودانية بياناً أعلنت فيه تمديد إغلاق المجال الجوي السوداني، حتى 10 يوليو (تموز)، أمام الحركة الجوية باستثناء الرحلات ذات الأغراض الإنسانية.

وقتل نحو 2800 شخص ونزح أكثر من 2.8 مليون هرباً من الحرب الدائرة بين قائد الجيش الفريق أول عبدالفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، ومنذ اندلاع الحرب، نزح قرابة مليوني شخص داخل السودان، ولجأ أكثر من 600 ألف شخص إلى دول مجاورة وخصوصاً إلى مصر شمالاً وتشاد غرباً، وفق بيانات المنظمة الدولية للهجرة.

أوروبا تضع عائقاً جديداً أمام إحياء الاتفاق النووي

قالت أربعة مصادر إن دبلوماسيين أوروبيين أبلغوا إيران باعتزام الاتحاد الأوروبي الإبقاء على عقوبات الصواريخ الباليستية المقرر أن تنتهي، في أكتوبر، بموجب الاتفاق النووي المبرم في 2015، وذلك في خطوة قد تستفز طهران وتدفعها إلى الرد عليها، وعزت المصادر إبقاء العقوبات إلى ثلاثة أسباب وهي: استخدام روسيا طائرات إيرانية مسيرة في حرب أوكرانيا واحتمال نقل إيران صواريخ باليستية إلى روسيا ولحرمان إيران من المزايا التي يمنحها لها الاتفاق النووي بالنظر إلى انتهاكها الاتفاق، على رغم أن ذلك حدث بعد انسحاب الولايات المتحدة منه، ومن شأن الإبقاء على عقوبات الاتحاد الأوروبي أن يعكس رغبة الغرب في منع إيران من تطوير الأسلحة النووية وحرمانها من سبل تحقيق ذلك، على رغم انهيار الاتفاق النووي الموقع في 2015 الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في 2018.

القضاء الفرنسي يسمح بتظاهرة للمعارضة الإيرانية رفضتها الشرطة

أجاز القضاء الفرنسي لإحدى أبرز مجموعات المعارضة الإيرانية في المنفى إقامة تجمع، اليوم السبت في باريس، بعد أن رفضت الشرطة التصريح بتنظيمه خشية إثارة توترات والتعرض لهجمات.

ودعا "المجلس الوطني للمقاومة الإيرانية"، وهو ائتلاف يضم جماعة "مجاهدي خلق" التي تصنفها طهران "إرهابية"، إلى تجمع يأمل في أن يشارك فيه عشرات الآلاف من فرنسا ودول أوروبية، للتنديد بتعامل سلطات طهران مع الاحتجاجات التي اندلعت، في سبتمبر (أيلول)، بعد وفاة الشابة مهسا أميني إثر توقيفها من قبل "شرطة الأخلاق" لعدم التزامها قواعد اللباس.

الأمير محمد بن سلمان: نصنع حضارة جديدة للغد

أكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن السعودية تسعى من خلال مشروع "نيوم" إلى صناعة حضارة جديدة للغد وتشجيع الدول الأخرى للقيام بأشياء مماثلة من أجل كوكب أفضل.

وفي فيلم وثائقي عرضته قناة "ديسكفري" ظهر الأمير محمد بن سلمان برفقة كبار المسؤولين والمصممين خلف مشروع "ذا لاين"، متحدثاً عن المشروع الأول من نوعه في العالم.

وتطرق ولي العهد السعودي إلى دوافع بناء مدينة جديدة قائلاً "إن النمو السكاني في السعودية سيتضاعف من 33 مليوناً إلى نحو 50 - 55 مليون نسمة في 2030، مضيفاً "في 2030 سنستهلك القدرة الكاملة للبنية التحتية الحالية في السعودية، وهذا يطرح سؤالاً مهماً، وهو أننا في حاجة إلى بناء مدينة جديدة".

وفي رده على المشككين حول إنجاز مشاريع ضخمة في السعودية، قال الأمير محمد بن سلمان "يمكنهم الاستمرار في التشكيك، ونحن سنستمر في إثبات أنهم على خطأ".

مواجهة مع مسلح أمام القنصلية الأميركية في جدة

قالت شرطة مكة المكرمة إن شخصاً مسلحاً قتل خلال مواجهة نارية مع رجال الأمن بالقرب من السفارة الأميركية بجدة، ونتج من الحادثة مقتل حارس أمن تابع للقنصلية.

من جهته قال المتحدث الإعلامي بشرطة منطقة مكة إن "ثمة شخصاً توقف وهو يستقل سيارة بالقرب من مبنى القنصلية الأميركية بمحافظة جدة وترجل منها حاملاً سلاحاً نارياً في يده، فبادرت الجهات الأمنية المتخصصة بالتعامل معه وفق ما يقتضيه الموقف، ونتج من تبادل النار مقتله".

العراقي الذي أحرق نسخة من المصحف في السويد يعتزم تكرار فعلته

أعلن العراقي، الذي أحرق مصحفاً أمام أكبر مسجد في العاصمة السويدية ستوكهولم، أنه سيحرق نسخة أخرى من القرآن في غضون 10 أيام على رغم التنديد الواسع. وقال سلوان موميكا، وهو عراقي يبلغ 37 سنة فر من بلاده إلى السويد، لصحيفة "إكسبرسن" السويدية "في غضون 10 أيام سأحرق العلم العراقي ومصحفاً أمام السفارة العراقية في ستوكهولم". وأضاف أنه على علم بتأثير ما يقدم عليه وقد تلقى "آلاف التهديدات بالقتل".

ودانت السعودية والعراق وإيران ودول أخرى في الشرق الأوسط والعالم الخميس إحراق نسخة من المصحف من جانب عراقي مقيم في السويد، محذرين من أن مثل تلك الأفعال تحرض مشاعر المسلمين في أنحاء العالم، فيما أعلنت واشنطن "لطالما قلنا إن إحراق نصوص دينية سلوك عديم الاحترام ومسيء".

الحجاج يرمون العقبة ويطوفون الإفاضة من دون حوادث

وأنجز الحجاج أعمال الحج الأكثر عدداً في يوم النحر، وسط سياسة تفويج تقودها وزارة الحج في السعودية، بالتنسيق مع أجهزة الأمن المختلفة، يسمح عبرها للمجاميع بالتدفق نحو رمي جمرة العقبة، وطواف الإفاضة بالبيت الحرام على دفعات، لا تتجاوز الطاقة الاستيعابية لكل موقع، قبل الاستقرار في خيامهم بعد ذلك في منى لقضاء أيام التشريق.

ومنذ ساعات الصباح الأولى شقت مجموعات من المصلين طريقها عبر وادي منى لرمي سبع حصوات على مجسم يجسد غواية الشيطان (شاخص الجمرات). وتتم هذه المناسك في مبنى ضخم متعدد الطوابق شيدته السلطات السعودية للحد من إمكان وقوع حوادث تدافع، وبعد الانتهاء يتحلل الحاج من إحرامه عبر حلق شعر رأسه أو قصه، ثم يرتدي ملابسه العادية، في ختام أبرز محطات مناسك الحج هذا العام الذي شهد مشاركة أكثر من 1,8 مليون شخص.

وشهدت "اندبندنت عربية" رمي الحجاج الجمرات على نحو سلس، إذ كان التفويج متناسقاً بين الشركات الكفيلة بخدمة الحجيج. وقال محمد إبراهيم (43 سنة) من تونس، إن "وقوع الجمرات تحت مظلة واقية من الشمس خفف كثيراً من العبء علينا، لكن من أراد إنجاز الرمي والطواف في يوم واحد، سيجد في ذلك مشقة بدنية إلا أن أثمانها الروحية لا تقدر بثمن".

حكومة طرابلس تنفي مسؤوليتها عن قصف قاعدة "فاغنر"

نفت حكومة الوحدة الوطنية الليبية التي تتخذ من طرابلس مقراً، أي ضلوع لها في ضربات بطائرات مسيرة على قاعدة تستخدمها مجموعة "فاغنر" الروسية، بحسب ما أفاد مصدر عسكري في المعسكر الشرقي في الدولة المنقسمة. وقال المصدر العسكري الذي طلب عدم الكشف عن هويته إن غارات بطائرات مسيرة "مجهولة المصدر" استهدفت قاعدة الخروبة الجوية الواقعة على بعد 150 كيلومتراً جنوب شرقي بنغازي (شرق) حيث "توجد عناصر من مجموعة فاغنر".

وفي المقابل كانت مواقع إخبارية نسبت الهجوم إلى القوات المسلحة التابعة لحكومة طرابلس التي تشكك سلطات شرق ليبيا بشرعيتها.

ضربات "نوعية" تستهدف مقار الفصائل المعارضة في سوريا

شن الجيش السوري بالتعاون مع القوات الروسية ضربات جوية وصاروخية طاولت مقار لفصائل معارضة في شمال غربي البلاد، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع السورية على وقع تصعيد منذ أيام أسفر عن قتلى بينهم مدنيون، وتشهد منطقة إدلب منذ أسبوع تبادلاً للقصف، إذ تستهدف الطائرات السورية وداعمتها الروسية مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) وفصائل أخرى ترد بدورها بقصف مناطق سيطرة القوات الحكومية، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

نتنياهو أعلن زيارته الصين فهل يلعب بالنار مع بايدن؟

لا يختلف اثنان في إسرائيل على أن إعلان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو زيارته إلى الصين جاء كوسيلة ضغط على الإدارة الأميركية لدعوته إلى لقاء الرئيس جو بايدن، بعد نحو سبعة أشهر من توليه رئاسة الحكومة والرفض الأميركي المستمر لهذه الزيارة، رداً على سياسة الحكومة اليمينية المتطرفة والمتمثلة في الوزيرين إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموطرتش، وعدم تجاوب الحكومة للمطلب الأميركي بالتراجع عن خطة "الإصلاح القضائي"، كما سبق وأعلن الرئيس بايدن خلال أكثر من مناسبة.

وزير البيئة البريطاني يستقيل ويوجه انتقادات لاذعة لرئيس الوزراء

تعرضت الحكومة البريطانية لهزة جديدة مع استقالة زاك غولدسميث وزير البيئة البريطاني من الحكومة، والذي انتقد رئيس الحكومة ريشي سوناك ووصفه بأنه "غير مهتم" بشؤون البيئة. وقال غولدسميث "لا تكمن المشكلة في أن الحكومة معادية للبيئة، بل إنك ببساطة غير مهتم يا رئيس الوزراء"، وجاء في رسالة استقالته المنشورة على "تويتر" أن بريطانيا "خرجت بشكل واضح من الساحة العالمية وتخلت عن قيادتنا في مجال المناخ والطبيعة".

وينظر إلى غولدسميث على أنه حليف لرئيس الوزراء السابق بوريس جونسون، مما يجعله يقف على الجانب المناوئ لسوناك في الانقسام العميق في صفوف حزب المحافظين الحاكم.

انتشال حطام الغواصة "تيتان" وما يعتقد أنها أشلاء بشرية

أعلن خفر السواحل الأميركي أنه جرى انتشال حطام الغواصة "تيتان" السياحية التي تحطمت بسبب انفجار داخلي أودى بركابها الخمسة، وما يعتقد أنها أشلاء بشرية، ونقلت إلى اليابسة من أجل الفحص، وبحسب خفر السواحل، فإن السفينة "هورايزون أركتيك" التي تحمل علم كندا نقلت حطام الغواصة "تيتان" التي انفجرت أثناء رحلتها لاستكشاف حطام السفينة "تيتانيك"، وما يعتقد في أنها أشلاء بشرية إلى ميناء في "سان جونز" بإقليم نيوفاوندلاند على بعد نحو 644 كيلومتراً إلى الشمال من موقع الحادثة. وأضاف خفر السواحل أن سفينة تابعة له ستنقل الأدلة إلى ميناء أميركي لتحليلها وعرضها على مجلس تحقيق بحري تشكل، هذا الأسبوع، لإجراء تحقيق رسمي في سبب حادثة الغواصة "تيتان".

المزيد من تقارير