Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العملات الرقمية ... الإجراءات الصارمة ما زالت غائبة

نقطة الضعف الأساس في العملات المشفرة تكمن في كونها ليست عملات تقابلها أصول ملموسة

على من يرغب بالتداول بالعملات المشفرة أن يكون حذراً (اندبندنت عربية)

ملخص

نقطة الضعف الأساس في العملات المشفرة تكمن في كونها ليست عملات تقابلها أصول ملموسة

قال عضو المجلس الاستشاري الوطني في معهد" تشارترد للأوراق المالية والإستثمار" وضاح الطه  أن حالة العملات المشفرة لا تزال "غير مستقرة" من حيث المنطق الاقتصادي، بخاصة أن معظم العملات المشفرة غير مسنودة بأصول ملموسه كما أن التشفير لا يجعلها عملة.

  عمليات التبادل

ويرى الطه أن ما يُضفى صفة " المقبولية" وليس الشرعية عليها  هو تزايد أعداد الاشخاص الذين يتداولون بالعملات المشفرة، مضيفاً أن هذا القبول العام جعل هذه العملات تُقبل كأداة في عمليات التبادل التجاري ، أما الجانب السلبي كما يقول الطه فهو استخدام تلك العملات لتفادي العقوبات الإقتصادية وللقيام بعمليات أخرى مشبوهة مثل غسل الأموال وتمويل الإرهاب وتجارة المخدرات، وهي قضايا لا تزال غير مُسيطر عليها بشكل كبير.

واضاف الطه أن الدول الرئيسة في العالم مثل الولايات المتحدة الأميركية والإتحاد الأوروبي على سبيل المثال ، لم تتًخذ  إجراءات صارمة حيال هذه العملات المشفرة ، قائلا أن الحاله بقيت  غير  واضحة بما هو مسموح أو غير مسموح به في عالم العملات المشفرة  وكأنما بقي الباب" مواربا" في وجهها فلا هي مقبولة ولا هي مرفوضه فيما لا يزال التداول بها مستمر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 عملية التشفير

وعلى جانب "الإقتصاد الكلاسيكي" أو حتى "الحديث"  كما يقول عضو المجلس الإستشاري الوطني في معهد" تشارترد للأوراق المالية والاستثمار"، فإن  نقطة الضعف الأساسي في العملات المشفرة على حد قوله،  تكمن في كونها ليست عملات يقابلها أصول ملموسة أو  أنها  تقوم على عدد العملات التي يتم إنشاؤها لسبب مقبول أو منطقي وإنما عملية التشفير هي جزء من عملية قبول التداول.

ويرى الطه أنه من غير المعقول زيادة أو نقصان عدد العملات المشفرة بالعشرات يوميا ،ومن غير المعقول أيضاً أن تدخل عملات مشفره جديدة وأخرى تخرج فجأة بسبب فشلها. ويضيف الطه منتقداً: "ومن غير المقبول أيضاً ومن السخرية، أن يحلم أحدهم بكلبه ليلا ويصحو من النوم في اليوم التالي، ويقرر إطلاق عملة مشفرة تسمى"دوغ كوين"تيمًنا بكلبه ويضع صورة الكلب على العملة ، وهذا ليس من الاقتصاد بشيء".

  السيولة العالية

ونصح الطه من يرغب بالتداول بالعملات المشفرة بأن يكون مُلماً بهذه الحقائق، وإن رغب في المشاركة عليه أن يكون حذراً، منوهاً إلى أن "المشاركة" هنا لا تعني المشروعية أو الشرعية بقدر ما تعني وجود سيولة عالية يومية وضرورة السماح لمالك محفظة العملات المشفرة الخروج من السوق  بسهولة إن أراد ذلك وأن لا يكون هناك مشكلة في خروجه بسبب السيولة العالية التي يحظى بها سوق العملات المشفرة .

وفي ملاحظه للطه قال إن موقع " إنفستيك دوت كوم" وفي أعلى الصفحة هناك ذكر لعدد العملات المشفرة المُتاحة للتداول اليومي والقيمة السوقية خلال الـ 24 ساعه وقيمة التداول خلال 24 ساعه أيضاً.

Listen to "العملات الرقمية" on Spreaker.

اقرأ المزيد