Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

منصات العملات الرقمية تتشح بـ"أخضر الفائدة"

حصتها السوقية تتجاوز 1.2 تريليون دولار وخسائر في الذهب وتباين أداء الدولار

تأتي هذه المكاسب مع تجدد حال عدم اليقين الاقتصادي بعد إعلان المركزي الأميركي ونظيره الأوروبي رفع أسعار الفائدة مجدداً (أ ف ب)

ملخص

"بيتكوين" تعاود الارتفاع وتخترق مستوى 29 ألف دولار وسوق الـ"كريبتو" تتخلص من خسائر قاسية، فما الذي حدث؟

بعد خسائر قاسية، اكتست منصات تداول العملات الرقمية المشفرة باللون الأخضر، واخترقت "بيتكوين"، العملة الأكثر قوة وانتشاراً في سوق الـ"كريبتو"، مستوى 29 ألف دولار، مما عزز القيمة الإجمالية للسوق لتتجاوز نحو 1.2 تريليون دولار في صباح تعاملات السبت.

تأتي هذه المكاسب مع تجدد حال عدم اليقين الاقتصادي بعد إعلان البنك المركزي الأميركي ونظيره الأوروبي زيادات جديدة في أسعار الفائدة، حين قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة إلى أعلى مستوياته منذ 16 عاماً، سعياً منه إلى ضمان استقرار الأسعار. وبذلك ارتفع سعر الفائدة بنسبة 0.25 في المئة، وهو عاشر ارتفاع خلال 14 شهراً.

على صعيد أوروبا، وفي أول تخفيف لوتيرة زيادة الفائدة منذ ديسمبر (كانون الأول) الماضي، رفع البنك المركزي الأوروبي معدلات الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، لتصل إلى مستوى 3.75 في المئة، بما يتفق مع التوقعات، في زيادة هي السابعة على التوالي منذ العام الماضي بهدف السيطرة على التضخم. وكان البنك المركزي الأوروبي رفع الفائدة في ديسمبر وفبراير (شباط) ومارس (آذار) بمقدار نصف نقطة مئوية لكل شهر.

خسائر كبيرة للذهب وأخطار تحاصر الدولار

على خلفية قرارات رفع الفائدة الأميركية والأوروبية خسر الذهب 35 دولاراً خلال التعاملات الأخيرة، فيما تجاوزت مكاسب النفط أربعة في المئة، وتباين أداء الدولار أمام العملات الرئيسة.

ويشهد الذهب والدولار على المستوى العالمي تقلبات شديدة لأسعارهما تشير إلى احتمالات عدة، تتضمن تلاعب مستثمرين وعواقب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأخير برفع الفائدة، والأزمات المصرفية تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي.

على صعيد التداولات، وخلال الساعات الماضية، ارتفعت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 4.2 في المئة رابحة نحو 49 مليار دولار، بعد أن صعدت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 1161 مليار دولار في تعاملات الخميس الماضي، إلى نحو 1.2 تريليون دولار في الوقت الحالي.

وعلى خلفية الارتفاعات الجديدة حصدت أكبر عملتين وهما "بيتكوين" و"إيثريوم" نحو 66.5 في المئة من إجمالي السوق، بعد أن بلغت القيمة السوقية المجمعة للعملتين نحو 805 مليارات دولار.

"بيتكوين" تخترق مستوى 29 ألف دولار

في صدارة العملات الرقمية الرابحة جاءت عملة "بيتكوين"، وفي حين سجلت العملة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 0.6 في المئة، فقد حققت مكاسب أسبوعية بنسبة 4.6 في المئة، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 29374 دولاراً، كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 568.9 مليار دولار مستحوذة على نحو 47.01 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، مكاسب بنسبة 3.5 في المئة خلال الساعات الماضية، مع ارتفاع بنسبة 3.7 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 1963 دولاراً، كما صعدت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 236.36 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على نحو 19.53 في المئة من القيمة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الثالث، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، في حين استقرت قيمتها السوقية عند مستوى 82.15 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 6.78 في المئة.

حلت عملة "بي أن بي" في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، إذ سجلت العملة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 0.7 في المئة، مع ارتفاع أسبوعي بلغت نسبته 1.8 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 325.82 دولار، كما زادت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 50.78 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 4.19 في المئة.

وجاءت عملة "يو أس دي أس" في المركز الخامس، بعد أن استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 30.39 مليار دولار، بحصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 2.51 في المئة.

"كاردانو" و"بولي جون" في المنطقة الحمراء

سجلت عملة "إكس ريبل" التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها ثلاثة في المئة مع ارتفاع بنسبة 0.3 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.464 دولار، كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 24.09 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.99 في المئة.

وحلت عملة "كاردانو" في المركز السابع، وسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 3.3 في المئة، مع تراجع بنسبة 0.2 في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.390 دولار، كما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 13.6 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.12 في المئة.

وجاءت عملة "دوغ كوين" في المركز الثامن، وفي حين سجلت العملة ارتفاعاً خلال الساعات الماضية بنسبة 0.5 في المئة فقد واجهت خسائر أسبوعية بنسبة 2.4 في المئة ليجري تداولها في الوقت الحالي عند مستوى 0.0791 دولار، كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 11.01 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.90 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

أما عملة "بولي جون" التي حلت في المركز التاسع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت خسائر خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 1.9 في المئة مقابل تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة 0.3 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.985 دولار، كما انخفضت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 9.11 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.75 في المئة من إجمالي القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وسجلت عملة "سولانا" التي عادت إلى المركز العاشر بين أكبر 10 عملات رقمية، مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 4.2 في المئة، مقابل تراجع أسبوعي بنسبة 2.3 في المئة، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 22.68 دولار، كما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 8.93 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.73 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية