Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

للمباني إشارات تحذيرية أيضا فهل تعرفها؟

20 في المئة من عمارات لبنان فقط تخضع للتدقيق الفني قبل تشييدها

إشارة منع التدخين في المباني (مواقع التواصل)

يعرف الجميع أن للشوارع إشارات للمرور بهدف الحفاظ على السلامة العامة، لكن ربما لا يعلم كثيرون أن للمباني أيضاً إشارات تتعلق بالأمان ولا بد من التعرف إليها حفاظاً على سلامة روادها.

وتعتمد في جميع المباني رموز وإشارات معينة بهدف التوجيه والإرشاد والتحذير أيضاً، وفق ما تفرضه الأنظمة والقوانين. وبشكل خاص، توضع على المباني التي يطبق عليها القانون بناء على المرسوم اللبناني الصادر عام 2012، ويلزم المباني ذات المواصفات المعينة بالخضوع للتدقيق الفني، بحسب ما يوضح المدير العام لإحدى شركات التدقيق الفني ألكسندر ريشا.

ريشا أشار إلى أن المرسوم الخاص بالسلامة العامة في المباني تناول ثلاثة عناصر وهي الهزات الأرضية ومراقبة مدى توافر المواصفات المطلوبة في مواجهتها، ومراقبة المعايير المطلوبة في مواجهة الحرائق، ومراقبة المصاعد.

وعلى أساسه يجب أن يتحقق مالك المبنى مع المهندسين والمدققين الفنيين من توافر كل المواصفات المطلوبة، وما يجري التحقق منه يرتبط بالجانب الهندسي وأيضاً بما له علاقة بالكهرباء، إضافة إلى الميكانيكا وتوافر الإشارات الخاصة بالمباني من المعايير المطلوبة أيضاً التي لا بد من التحقق منها لما لها من دور في الحفاظ على السلامة العامة.

لكن المؤسف، بحسب ريشا، أن المرسوم حدد المباني التي من المفترض أن تخضع للتدقيق الفني على أساس مساحتها ومواصفات أخرى محدودة بحيث لا تشكل نسبتها أكثر من 20 في المئة من مجموع المباني، أما الأبنية الأخرى فلا تخضع للتدقيق الفني سواء كانت من المباني السكنية أو العامة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

من جهة أخرى تناول المرسوم الأبنية القائمة فأشار إلى أنه في مرحلة لاحقة لم يحددها، ومن المفترض أن تخضع تلك المباني الإستراتيجية من مدارس ومستشفيات ومعامل كهرباء إلى التدقيق الفني، إلا أن ذلك لم يحصل منذ ذاك الوقت، أما التحرك الوحيد للتدقيق بجدية في المباني القائمة فكان عند حصول الزلزال في تركيا، ثم سرعان ما أصبح هذا الموضوع طي النسيان في ظل أزمات عدة تواجهها البلاد.

10 إشارات حفاظاً على السلامة العامة

 

1- صورة المخرج

توضع هذه الصورة على جميع المخارج في المبنى مع الاتجاه الذي يحدد مكان المخرج لتسهيل عملية الخروج في أي وقت كان، وخصوصاً في حال مواجهة خطر.

 

2- إشارة مطفأة الحرائق

تحدد مكان وجود المطفأة لتسهيل استخدامها في أي وقت قد يتعرض فيه المبنى لحريق حفاظاً على سلامة الموجودين فيه، بما أن سرعة التصرف مطلوبة في مثل هذه الحال.

 

3- إشارة خرطوم المياه

تحدد مكان وجود خرطوم المياه والخزان لإخماد الحرائق، إلا أنه يوضع عادة في المباني والمتاجر الكبرى والمجمعات لاستخدامه في حال حصول حرائق ضخمة تتطلب التحرك سريعاً قبل انتظار وصول فرق الإطفاء.

 

4- إشارة ثاني أكسيد الكربون

هي إشارة إلى وجود مطفأة مزودة بثاني أكسيد الكربون، وتوضع في غرفة المولدات الكهربائية، ففي مثل هذه الحالات لا تستخدم المياه لإخماد الحريق في حال حصوله لأنها تسهم في اشتعال النيران بمعدلات أكبر، وفي المقابل يستخدم ثاني أكسيد الكربون، لكن المطلوب عندها استخدام قناع خاص لحماية من يستخدمه.

 

5- إشارة لوحة التحكم بجهاز الإنذار الخاص بالحرائق

في هذه اللوحة تحدد أماكن حصول الحرائق وقد توضع في المباني الحديثة والمجمعات التجارية الكبرى لتسهيل عملية التحرك السريع في حال حصول أي حريق.

 

6- إشارة نظام الرش الآلي

هي إشارة تحدد مكان وجود نظام الرش الآلي، وقد تستخدم في المعامل والمكاتب أحياناً أو في مواقف السيارات تحت الأرض، وتكون مزودة بجهاز تحسس يعمل تلقائياً لإخماد أي حريق، إما عند ارتفاع الحرارة أو في حال انبعاث دخان.

 

 

7- إشارة التوتر العالي High Voltage

توضع في غرف الكهرباء حيث يزيد الخطر الذي يمكن التعرض له في حال عدم الحذر أو في الإهمال والدخول من دون اتخاذ الإجراءات اللازمة حفاظاً على السلامة، وغالباً ما تكون مثل هذه الغرف في الطوابق السفلى.

 

8- إشارة فتحة التهوية Smoke Vent Manual Control

هي إشارة إلى فتحة التهوية التي توضع للحد من الاختناق في حال اندلاع حريق، وبذلك يمكن أن يخرج الدخان المنبعث من الحريق صعوداً من خلالها للحد من الأضرار التي يمكن أن تحصل في الداخل.

 

9- إشارة منع التدخين No Smoking Area

تحدد هذه الإشارة موضعاً يمنع فيه التدخين لأسباب عدة، وهي إشارة تحذيرية قد توضع في الأماكن التي يمكن أن توجد فيها مواد قابلة للاشتعال أو الانفجار في حال تعرضها للنار.

 

10- إشارة خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة

تحدد أن المكان مجهز بمنحدر خاص لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة على الكرسي المتحرك، كما يمكن أن توضع في مواقف السيارات الخاصة بالمباني لتحدد مكان ركن السيارة الخاصة بشخص من تلك الفئة.

المزيد من منوعات