Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الاستقرار للدولار والتراجع من نصيب الذهب بعد تسوية أزمة سقف الدين

توقعات برفع "الاحتياطي الاتحادي" أسعار الفائدة الأميركية 25 نقطة أساس في يونيو

يتجه الدولار إلى تسجيل مكاسب شهرية تصل إلى نحو ثلاثة في المئة مقابل الين (أ ف ب)

ملخص

انخفاض المعدن الأصفر إلى 1944 دولاراً للأوقية ليحوم قرب أدنى مستوى في شهرين والضغوط مستمرة على الليرة التركية لتبقى عند 20.04 ليرة للدولار

حافظ الدولار على استقراره اليوم الإثنين وسط تزايد توقعات رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) أسعار الفائدة على رغم أنباء التوصل إلى اتفاق حول سقف الدين التي أبعدت بعض الساعين إلى التحوط عن العملة الأميركية.

وسجل الدولار أعلى مستوى في ستة أشهر أمام العملة اليابانية عند 140.91 ين في التعاملات الآسيوية المبكرة، قبل أن يفقد بعض هذه المكاسب ويجري تداوله في أحدث تعاملات عند 140.39 ين.

يتجه الدولار إلى تسجيل مكاسب شهرية تصل إلى نحو ثلاثة في المئة مقابل الين، وجاء التراجع الجديد للين على خلفية ارتفاع عائدات سندات الخزانة الأميركية مع تزايد الرهانات على بقاء أسعار الفائدة الأميركية مرتفعة لفترة أطول.

وتوقف تداول سندات الخزانة الأميركية في آسيا اليوم الإثنين بسبب عطلة يوم الذكرى في الولايات المتحدة، كما أغلقت أسواق المملكة المتحدة اليوم الإثنين بسبب عطلة.
وارتفع اليورو أمام الدولار 0.02 في المئة إلى 1.0735 دولار، بينما انخفض الجنيه الاسترليني 0.01 في المئة إلى 1.23495 دولار.
 
توقعات رفع الفائدة
 
وتتوقع أسواق المال الآن بنسبة 62 في المئة أن يرفع الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة 25 نقطة أساس في يونيو (حزيران) المقبل، مقابل توقع ذلك بنسبة 26 في المئة تقريباً قبل أسبوع، وفقاً لبيانات "فيد ووتش" التابعة لـ"سي أم إي".

هيمن التفاؤل على المعنويات في آسيا نتيجة أنباء اتفاق الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفن مكارثي على تعليق سقف الدين البالغ 31.4 تريليون دولار حتى الأول من يناير (كانون الثاني) 2025. وقال بايدن أمس الأحد إن الاتفاق جاهز للعرض على الكونغرس للتصويت عليه.

وانتشلت موجة التفاؤل الدولارين الأسترالي والنيوزيلندي الحساسين للأخطار بعيداً من أدنى مستوياتهما في ستة أشهر التي سجلاها الأسبوع الماضي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وصعد الدولار الأسترالي 0.41 في المئة إلى 0.6545 دولار بينما ارتفع الدولار النيوزيلندي 0.29 في المئة إلى 0.60645 دولار.

وهبط مؤشر الدولار في أحدث التعاملات 0.15 في المئة إلى 104.11 نقطة، ومع ذلك ظل بالقرب من أعلى مستوى في شهرين الذي سجله الأسبوع الماضي عند 104.42 نقطة.

ضغوط الليرة التركية

ومن ناحية أخرى استمر الضغط على الليرة التركية لتبقى عند 20.04 ليرة للدولار، بعد أن هبطت إلى مستوى قياسي عند 20.06 ليرة للدولار يوم الجمعة.

على صعيد أسواق المعادن، تراجعت أسعار الذهب اليوم الإثنين بعد التوصل إلى اتفاق مبدئي بخصوص تعليق سقف الدين الأميركي في مطلع الأسبوع، إذ قوضت المخاوف من استمرار رفع أسعار الفائدة لفترة أطول شهية الإقبال على المعدن النفيس الذي لا يدر فائدة.

تراجع الذهب

انخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 1944.09 دولار للأوقية ليحوم قرب أدنى مستوى في شهرين بلغه يوم الجمعة، في حين لم يطرأ تغير يذكر على العقود الأميركية الآجلة للذهب وسجلت 1943.30 دولار للأوقية.
وتأثر الإقبال على الذهب كملاذ آمن بعد تصريحات الرئيس الأميركي أمس الأحد.

إضافة إلى ذلك كشفت بيانات الجمعة عن أن إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة زاد أكثر من المتوقع في أبريل (نيسان) وأن التضخم تسارع.

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة 0.2 في المئة إلى 23.26 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.1 في المئة إلى 1023.83 دولار للأوقية، وصعد البلاديوم 0.3 في المئة إلى 1428.07 دولار للأوقية.

انتعاشة السوق اليابانية

في مكان آخر ارتفع مؤشر "نايكي" الياباني اليوم الإثنين إلى أعلى مستوى له منذ يوليو (تموز) 1990، مدفوعاً بالتفاؤل الناتج من التوصل إلى اتفاق حول رفع سقف الدين الأميركي وبتراجع الين.

وصعد "نايكي" إلى مستوى 31560.43 نقطة خلال الدقائق العشر الأولى من التداول، لكن المكاسب تقلصت على مدى اليوم ليغلق المؤشر على ارتفاع 1.03 في المئة عند 31233.54 نقطة.

كما زاد مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 1.36 في المئة إلى 2175.13 نقطة في التعاملات المبكرة، لكنه أخفق في الوصول إلى قرب أعلى مستوى له في 33 عاماً الذي سجله الأسبوع الماضي عند 2188.66 نقطة. وأنهى المؤشر التعاملات على صعود بلغ 0.69 في المئة مسجلاً 2160.65 نقطة.

وقفزت أسهم مجموعة "سوفت بنك" بأكثر من ثمانية في المئة مع مواصلة شركات يابانية متخصصة في تصنيع الرقائق الأداء القوي، وسط فورة اهتمام بالذكاء الاصطناعي تسببت أيضاً في ارتفاع أسهم الشركات الأميركية المماثلة.

وارتفع سهم "أدفانتست" لمعدات اختبار الرقائق بأكثر من أربعة في المئة، مما وصل بمكاسبه على مدى الجلسات الثلاث السابقة إلى ما يقرب من 26 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة