Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تحديد موعد محاكمة ترمب في قضية ستورمي دانيالز

يتزامن وسعيه لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة العام المقبل

ترمب قلق من انتهاك حقه بحرية التعبير الذي يكفله الدستور الأميركي (أ ب)

ملخص

يأتي موعد المحاكمة في خضم الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، والتي يأمل ترمب بالفوز بها وخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر 2024

حدد قاضٍ في نيويورك تاريخ 25 مارس (آذار) 2024 موعداً لبدء محاكمة دونالد ترمب في التهم الجنائية الموجهة إليه، ما أثار امتعاض الرئيس السابق لكونه يتزامن وسعيه لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض انتخابات الرئاسة العام المقبل.

وظهر ترمب أمام القاضي في نيويورك عبر الاتصال بالفيديو من فلوريدا، وتبلغ من القاضي أيضاً أمراً بتقييد ما يمكنه نشره عبر الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن القضية.

وأصبح ترمب في أبريل (نيسان) أول رئيس أميركي سابق أو في السلطة يوجه إليه اتهام جنائي، يتعلق بتزوير وثائق على صلة بدفع مبلغ للممثلة الإباحية ستورمي دانيالز مقابل التستر عن علاقة يعتقد أنها كانت قائمة بينهما.

وينفي الرئيس السابق التهم الـ34. وأبلغ القاضي خوان مرشان ترمب أن إجراءات المحاكمة ستبدأ في 25 مارس 2024.

الانتخابات التمهيدية

وبدا على ترمب التوتر والحنق بشكل متزايد عندما ذكر مرشان المعنيين بوجوب عدم الالتزام بأي ارتباطات أخرى قد تتعارض مع مسار الإجراء القضائي.

ويأتي موعد المحاكمة في خضم الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، والتي يأمل ترمب بالفوز بها وخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2024، في مواجهة الرئيس الحالي الديمقراطي جو بايدن الذي أخرجه من البيت الأبيض في 2020.

كما أبلغ مرشان ترمب بمنعه من نشر مواد سيقوم الادعاء بتسليمها إلى محاميه ليتمكنوا من تحضير دفاعهم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورداً على سؤال القاضي عما إذا كان قد تسلم نسخة من الأمر، أجاب ترمب وقد جلس أمام علمَين أميركيين "نعم".

ووقع مرشان الأمر القضائي في وقت سابق من مايو (أيار) بعدما طلب الادعاء فرض قيود على تعامل ترمب مع الأدلة، معللاً ذلك بسجل ترمب في مهاجمة الشهود والمدعي العام في القضية ألفين براغ عبر مواقع التواصل.

انتهاك حرية التعبير

واعترض فريق الدفاع عن ترمب على هذا الأمر القضائي، معتبراً أنه يشكل سابقة في "كم فم" مرشح للانتخابات الرئاسية.

وأبلغ المحامي تود بلانش الذي جلس إلى جانب ترمب، القاضي بأن موكله "قلق جداً" من انتهاك حقه بحرية التعبير الذي يكفله الدستور الأميركي.

إلا أن القاضي شدد على أن الأمر الصادر لا يحرم ترمب من التحدث عن القضية ولا عن حملته للانتخابات الرئاسية في 2024.

ويحق لترمب البالغ 76 سنة أن ينشر أي معلومات منشورة سابقاً وغالبية الأدلة التي جمعها فريق محاميه. لكن يمنع عليه نشر أسماء بعض العاملين في فريق المحامي العام في مانهاتن ألفين براغ، أو أسماء الشهود الذين تم التحدث إليهم، لحين بدء المحاكمات.

وتتعلق القضية التي يمثل بموجبها ترمب أمام القضاء بدفع مبلغ 130 ألف دولار لستورمي دانيالز قبيل الانتخابات الرئاسية في عام 2016 لشراء صمتها عن علاقة جنسية تؤكد أنه أقامها معها.

والقضية واحدة من سلسلة ملاحقات يواجهها ترمب وقد تؤثر في خوضه انتخابات 2024، منها ممارسة ضغوط على مسؤولين عن العملية الانتخابية في ولاية جورجيا في 2020، وتحقيق بشأن تعامله مع أرشيف البيت الأبيض.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار