Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المعارضة التركية تتهم أردوغان بالتلفيق بسبب فيديو مزيف

عرض الرئيس التركي مقطعاً مصوراً يزعم صلة معارضيه بجماعات كردية محظورة

عرض أردوغان مقطع فيديو مزيفاً في حق المعارضة والأخيرة تتهمه بالتلفيق  (أ ف ب)

ملخص

 استشهد أردوغان بمقطع فيديو ثبت أنه مزيف يرصد صلة المعارضة بجماعات كردية محظورة قبيل جولة إعادة الانتخابات التركية

اتهم كمال كليتشدار أوغلو منافس الرئيس رجب طيب أردوغان في جولة الإعادة لانتخابات رئاسة تركيا بأنه ملفق بعد أن استشهد بمقطع فيديو مزيف ليزعم وجود صلات للمعارضة بجماعة كردية متشددة محظورة وذلك قبل جولة الإعادة المقررة يوم الأحد.

فيديو مزيف

وكرر أردوغان المزاعم وأشار إلى مقطع الفيديو المزيف الذي يربط لقطات لكليتشدار أوغلو ومتشدد كردي في مقابلة مع محطة "تي آر تي" الحكومية في وقت متأخر أمس الإثنين، على رغم انتقادات المعارضة لعرضه في وقت سابق من حملته الانتخابية، ولم يتضح أصل الفيديو.

ورداً على تغريدة قال كليتشدار أوغلو، "سئمت من الافتراء لكنه لم يتعب من التشهير بي".

وينظر معارضو أردوغان إلى الاتهامات باعتبارها من سمات المشهد الإعلامي الذي يميل بشدة لمصلحة أردوغان بعد عقد من التحول وسجن الصحافيين وإغلاق وسائل الإعلام الناقدة، ويقولون إن ذلك قدم للناخبين تجسيداً مختلفاً للواقع قبل الانتخابات.

وتصنف منظمة "مراسلون بلا حدود" تركيا في المرتبة الـ 165 من بين 180 دولة في مجال حرية الصحافة.

توتر سياسي قبل جولة الإعادة

وصبت مزاعم أردوغان مزيداً من الزيت على نار التوتر السياسي قبل جولة الإعادة في انتخابات ينظر إليها على أنها أقوى اختبار حتى الآن للرئيس الذي يسعى إلى تمديد حكمه ليدخل في العقد الثالث.

وعلى رغم تأثر مكانته في أزمة كلف المعيشة فقد تقدم أردوغان على كليتشدار أوغلو في الجولة الأولى للانتخابات.

وسعياً إلى الاستفادة من المشاعر القومية، أشار أردوغان مراراً إلى وجود روابط بين حزب العمال الكردستاني والمعارضة من دون تقديم أدلة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويتضمن الفيديو المزيف الذي عرضه أردوغان أمام تجمع حاشد في السابع من مايو (أيار) الجاري لقطات مأخوذة من مقطع فيديو لحملة كليتشدار أوغلو، وصوراً لحزب العمال الكردستاني من مقطع فيديو تم نشره على الإنترنت قبل 10 أشهر يهتف فيه المتشددون لقائدهم مراد قاريلان.

وفي إشارة إلى الفيديو في مقابلته يوم الإثنين، اتهم أردوغان كليتشدار أوغلو مجدداً بالتعاون مع حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره تركيا وحلفاؤها الغربيون جماعة إرهابية والذي يشن تمرداً منذ عام 1984 تسبب في مقتل أكثر من 40 ألف شخص.

المونتاج يتصدر الترند

وقال أردوغان إن "كليتشدار أوغلو صور مقاطع فيديو مع إرهابيين في قنديل"، في إشارة إلى قاعدة حزب العمال الكردستاني في جبل قنديل بالعراق، وأضاف "مزيفة أم لا، فقد صوروا مقاطع فيديو مع أولئك الموجودين في قنديل، وأظهر أعضاء حزب العمال الكردستاني دعمهم لكليتشدار أوغلو بمقاطع فيديو".

وفي رده على "تويتر" قال كليتشدار أوغلو إن أردوغان "لفّق فيديو مزيف".

كما عبر عشرات من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي المؤثرين عن غضبهم، إذ احتل وسم "#مونتاج" المرتبة الرابعة على "تويتر" في تركيا بعد ظهر اليوم الثلاثاء.

وتقدم أردوغان على كليتشدار أوغلو خلال الجولة الأولى في الـ 14 من مايو (أيار) الجاري.

وتلقى أمس الإثنين دفعة أخرى لحملة إعادة انتخابه بنيله تأييد سنان أوغان، المرشح القومي الذي حل في المركز الثالث بالجولة الأولى للانتخابات.

إهانة الرئيس

ورداً على كليتشدار أوغلو، فقد اتهمه رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخرالدين ألطون بإهانة الرئيس، وقال في تغريدة إن الناس "سيعطون درساً لمن يهين أردوغان".

وقال رئيس اللجنة الوطنية التركية في المعهد الدولي للصحافة إمري كيزيلكايا، إن تركيا تعرضت "لمستوى غير مسبوق من التضليل المنظم" طوال الحملة الانتخابية الأخيرة.

وأضاف، "الحقيقة والمعلومات الواقعية تعرضتا لهجوم منسق من مصادر عدة، ولعبت الحكومة دوراً مركزياً في هذه الظاهرة المقلقة، كما يتضح من خطط أردوغان لتشويه سمعة المعارضة عبر قنوات مختلفة".

ويحظى كليتشدار أوغلو بدعم تحالف من ستة أحزاب، إضافة إلى تأييد حزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد والذي يواجه حظراً محتملاً بسبب صلاته بحزب العمال الكردستاني، وهو ما ينفيه الحزب، فيما يتهم أردوغان الحزب مراراً بذلك.

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات