Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تغريم "ماكدونالدز" بعد العثور على فضلات فئران في إحدى الوجبات

كشفت السلطات الصحية عن انتشار كثيف للحيوان القارض في أحد فروعه بشرق لندن الأمر الذي شكل "خطراً وشيكاً" على الصحة العامة

عند تفتيش المطعم، عثر المسؤولون أيضاً على بقايا متحللة لفأر ميت وفضلات منتشرة في مناطق مختلفة من المطعم (غيتي/ ماكدونالدز)

ملخص

كشفت السلطات الصحية عن انتشار كثيف للحيوان القارض في أحد فروعه بشرق لندن الأمر الذي شكل "خطراً وشيكاً" على الصحة العامة

تم تغريم فرع لمطعم الوجبات السريعة "ماكدونالدز" بمبلغ 500 ألف جنيه إسترليني (625 ألف دولار أميركي) بعد أن كشفت شكوى أحد الزبائن في شأن العثور على فضلات الفئران في وجبة البرغر عن انتشار كثيف للفئران بشكل يعرض الصحة العامة إلى "خطر وشيك".

الزبون، الذي لم يتم الكشف عن اسمه، اكتشف تلك الفضلات داخل غلاف شطيرة البرغر بعد أن طلبها من كوة الطلب المخصصة لسائقي السيارات في ليتونستون، شرق لندن.

دفع هذا الأمر إلى إجراء تحقيق من قبل مسؤولي الصحة البيئية الذين اكتشفوا غزواً خارجاً عن نطاق السيطرة للقوارض في المطعم وأجبرته على الإغلاق في نفس اليوم، لدرجة الطلب من الزبائن الخروج فوراً من المطعم من دون السماح لهم بإكمال وجباتهم.

ففي الزيارة التي قام بها مسؤولو الصحة في أكتوبر (تشرين الأول) 2021، عثروا على "بقايا متحللة" لفأر إضافة إلى فضلات "في جميع أنحاء المبنى" -بما في ذلك مناطق إعداد الطعام ومناطق الطهي الرئيسة ومناطق تخزين الطعام الساخن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

مجلس بلدية والثام فورست قام بإحالة عملاق الوجبات السريعة إلى المحكمة هذا الأسبوع بعد إدانته بثلاث تهم تتعلق بمخالفات النظافة وأُلزم بدفع مبلغ نصف مليون جنيه إسترليني من الغرامات وتكاليف القضية.

أما الزبون الذي أثار القضية أولاً فقيل إنه كان قد أنهى نصف وجبة البرغر عندما نظر إلى داخل غلاف الطعام ليلاحظ ما اعتقد أنه فضلات فأر.

الزبون اشتكى بعدها إلى مجلس بلدية والثام فوريست، الذي أرسل مسؤولي الصحة البيئية للتحقيق في مطعم ليتونستون -الذي يمتلك تصنيف 1.5 نجمة على موقع "تريب أدفايزر" Trip Advisor.

عند المعاينة، اكتشف مسؤولو الصحة "خطراً حقيقياً ووشيكاً" على صحة الزبائن الذين يتناولون الطعام هناك وأمروا على الفور بإغلاق المطعم -حيث طُلب من جميع الذين كانوا يتناولون الطعام هناك مغادرة المطعم فوراً من دون إكمال وجباتهم.

عند تفتيش المطعم، عثر المسؤولون أيضاً على بقايا متحللة لفأر ميت وفضلات منتشرة في مناطق مختلفة من المطعم.

كما عثر على تلك الفضلات على أرضية قسم إعداد الطعام والطهي الرئيس؛ وفي منطقة الطهي الرئيسة بجوار أدوات الطهي؛ وفي منطقة تحضير الطعام الساخن في الطابق الرئيس؛ وفي غرفة الموظفين وغرف التخزين وخزانة أدوات تنظيف المطعم، وحتى في صندوق يحتوي على زجاجة من صلصة شراب الكراميل.

تم اكتشاف ظروف النظافة هذه على الرغم من إكمال الموظفين أوراق زعموا فيها أن جداول التنظيف قد اكتملت، ووجد الضباط أيضاً أن عدة مناطق في المطبخ "متسخة ودهنية ومغبرة".

ظل مطعم "ماكدونالدز"، الذي يوجد منه 1299 آخر في جميع أنحاء المملكة المتحدة -مغلقاً لمدة 10 أيام قبل أن يعيد المسؤولون الزيارة وكانوا راضين عن حل جميع المشكلات وإمكانية إعادة فتح المطعم.

لكن بلدية والثام فوريست، المسؤولة عن تصنيف النظافة الغذائية للمطاعم، قامت باتخاذ إجراءات قانونية ضد عملاق الوجبات السريعة بسبب "المخاطر الكبيرة" التي شكلتها ظروف المطعم على زبائنه.

"ماكدونالدز" أقرت بثلاث تهم موجهة ضده تتعلق بانتهاكات النظافة وأُمِر بدفع غرامة قدرها 475 ألف جنيه إسترليني وتكاليف القضية 22 ألف جنيه إسترليني من قبل القضاة في محكمة تيمز الابتدائية.

كيفين ليمباجي، عضو مجلس بلدية والثام فوريست للسلامة المجتمعية، ذكر أنه يجب جعل الزبائن يشعرون بالثقة في أن طعامهم قد تم طهيه وإعداده في بيئة نظيفة وآمنة.

وأضاف ليمباجي: "كان هناك خطر كبير على صحة سكان وزوار "والثام فوريست" وعلى هذا النحو لم يكن لدى المجلس خيار سوى اتخاذ إجراء رسمي...".

وأضاف كمجلس بلدي، فإننا نتعامل مع النظافة الغذائية على محمل الجد ولن نتردد في متابعة الشكاوى واتخاذ الإجراءات عند الضرورة، بغض النظر عمن يملك أو يدير هذا المطعم".

© The Independent

المزيد من صحة