Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تحتجز ثاني ناقلة نفط خلال أسبوع في مياه الخليج

البحرية الأميركية: كانت في طريقها من دبي إلى ميناء الفجيرة عندما اعترضتها زوارق "الحرس الثوري"

في السنوات الأخيرة، تبادلت واشنطن وطهران الاتهامات على خلفية سلسلة حوادث في مياه الخليج (أ ف ب)

ملخص

تأتي الواقعة بعد أن احتجزت طهران، الخميس الماضي، ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان

قال الأسطول الخامس التابع للبحرية الأميركية، إن إيران احتجزت، اليوم الأربعاء، ناقلة نفط في مياه الخليج في ثاني حادثة من نوعها في غضون أسبوع، وهو أحدث تصعيد في سلسلة من عمليات الاحتجاز أو الهجمات على سفن تجارية في مياه الخليج منذ عام 2019.

وذكر الأسطول الخامس، الذي يتخذ من البحرين مقراً له، أن البحرية التابعة لـ"الحرس الثوري" الإيراني احتجزت ناقلة النفط "نيوفي" التي ترفع علم بنما أثناء عبورها مضيق هرمز.

وقالت البحرية إن ناقلة النفط كانت في طريقها من دبي باتجاه ميناء الفجيرة الإماراتي عندما أجبرتها زوارق "الحرس الثوري" الإيراني على تغيير مسارها نحو المياه الإقليمية الإيرانية.

وتأتي الواقعة بعد أن احتجزت طهران، يوم الخميس، ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال في خليج عمان.

وذكر مكتب تسجيل السفن التي ترفع علم جزر مارشال، أمس الثلاثاء، أن السلطات الإيرانية تحتجز الناقلة في بندر عباس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت البحرية الأميركية أشارت في بيان، الخميس الماضي، إلى أن المضايقات الإيرانية المستمرة للسفن والتدخل في حقوق الملاحة تشكل تهديداً للأمن البحري والاقتصاد العالمي، داعية طهران إلى الإفراج الفوري عن الناقلة.

وقال الأسطول الخامس إن ناقلة النفط التي احتجزت الخميس، اسمها "Advantage Sweet"  وكانت موجودة في المياه الدولية لحظة احتجازها.

من جهتها، أكدت إيران احتجاز ناقلة ترفع علم جزر مارشال.

وأعلن الجيش الإيراني فقدان اثنين من طاقم سفينة إيرانية وإصابة آخرين بجروح إثر تصادم في مياه الخليج مع ناقلة نفط، مضيفاً أن قواته احتجزت الناقلة بعد الحادثة.

وكانت صور أقمار اصطناعية أظهرت السفينة، الخميس، شمال العاصمة العمانية مسقط، بعد أن وصلت للتو من الكويت ووجهتها النهائية مدينة هيوستن في تكساس الأميركية.

وفي السنوات الأخيرة، تبادلت واشنطن وطهران الاتهامات على خلفية سلسلة حوادث في مياه الخليج بما في ذلك هجمات غامضة على سفن وإسقاط طائرة مسيرة ومصادرة ناقلات نفط.

وتوترت العلاقات بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب واشنطن عام 2018 بشكل أحادي من الاتفاق حول النووي الإيراني المبرم عام 2015 بين طهران والقوى الكبرى، وإعادة فرضها عقوبات قاسية على طهران.

المزيد من الشرق الأوسط