Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يصعد مع آمال في ارتفاع الطلب الصيني

محللون: عمليات خفض الإمدادات الطوعية وغير الطوعية ساعدت في دعم صعود الخام

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 10 سنتات إلى 82.83 دولار للبرميل (أ ف ب)

ملخص

المستثمرون لا يزالون قلقون من احتمال أن ترفع البنوك المركزية في الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي أسعار الفائدة لكبح التضخم

ارتفعت أسعار النفط وصار في سبيله لتحقيق مكاسب لليوم الثالث، بدعم من تفاؤل المستثمرين بأن السفر خلال فترة العطلة في الصين سيعزز الطلب على الوقود وتوقعات انخفاض مخزونات الخام الأميركية.
وتشير حجوزات الرحلات الخارجية في الصين خلال عطلة يوم العمال المقبلة إلى التعافي المستمر في السفر إلى الدول الآسيوية.

العقود الآجلة تصل إلى 82.83 دولار

ومن المتوقع أن تنخفض مخزونات الخام الأميركية بمقدار 1.7 مليون برميل في تقارير الإمدادات الأسبوعية.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 10 سنتات إلى 82.83 دولار للبرميل، بينما صعد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 15 سنتاً ليسجل 78.91 دولار للبرميل، وارتفعت العقود الآجلة لكلا الخامين بما يزيد على واحد في المئة أمس.

تفاؤل المستثمرين

في غضون ذلك قال ليون لي المحلل لدى "سي.إم.سي ماركتس" إن "المستثمرين عبروا عن تفاؤلهم بأن السفر في الصين من أجل قضاء العطلات سيعزز الطلب على الوقود في أكبر مستورد للنفط في العالم"، مضيفاً أن "عمليات خفض الإمدادات الطوعية وغير الطوعية ساعدت في دعم صعود النفط"، مشيراً إلى ظهور بعض الإشارات الملموسة على استئناف وشيك لصادرات النفط في شمال العراق بعد توقفها لمدة شهر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 ومن المقرر أن يبدأ أعضاء مجموعة أوبك+ المنتجة للنفط في خفض طوعي في مايو (أيار).

وبحسب بيان لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتحالف "أوبك+" في أبريل الماضي الإثنين أفاد بأن إجمالي الخفض الطوعي الإضافي لإنتاج النفط سيكون 1.66 مليون برميل يومياً، اعتباراً من شهر مايو المقبل وحتى نهاية العام الحالي، وجاء ذلك في أعقاب اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في تحالف "أوبك+" الـ48 الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي.

ومن المقرر أن يعقد الاجتماع الـ49 للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج في الرابع من يونيو (حزيران) 2023.

أسعار الفائدة تقلق المستثمرين

لكن المستثمرين لا يزالون قلقين من احتمال أن ترفع البنوك المركزية في الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي أسعار الفائدة لكبح التضخم، وهو ما قد يؤدي إلى تباطؤ النمو الاقتصادي ويضر بالطلب على الطاقة.


ومن المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) وبنك إنجلترا (المركزي) والبنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة في اجتماعات لجان السياسة النقدية لديهم خلال الأسبوع الأول من مايو المقبل.

كما يترقب المستثمرون اليوم صدور بيانات صناعة النفط حول المخزونات الأميركية، وتوقع محللون في استطلاع أجرته "رويترز" أن تظهر البيانات تراجع مخزونات الخام الأميركية حوالى 1.7 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 21 أبريل (نيسان) الماضي.

المزيد من البترول والغاز