Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سوناك سيعزز الإنفاق على الدفاع لمحاولة إسكات المنتقدين

حذرت لجنة من البرلمانيين البريطانيين من أن مخزونات الذخيرة في المملكة المتحدة منخفضة إلى حد خطير

رئيس الوزراء البريطاني يتوجه إلى الولايات المتحدة للقاء جو بايدن وأنتوني ألبانيزي (أ ب) 

ملخص

كشف #ريشي_سوناك النقاب عن تحديث للأمن القومي لـ #بريطانيا وسياستها الدولية معلناً أن #لندن ستستثمر خمسة مليارات جنيه إضافية في مجال #الدفاع

أعلن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أمس الأحد، أن المملكة المتحدة ستستثمر خمسة مليارات جنيه استرليني إضافية (ستة مليارات دولار) في قطاع الدفاع، وسط "تهديدات جديدة من روسيا والصين".

وبحسب بيان صادر عن داونينغ ستريت يعرض تحديثاً لـ"المراجعة الاستراتيجية" للحكومة في شأن القطاع الدفاعي، ستخصص خمسة مليارات جنيه استرليني إضافية لوزارة الدفاع للعامين المقبلين. ويتمثل هدف هذا المبلغ بـ"تجديد مخزون الذخيرة وتعزيزه، وتحديث مؤسسة الطاقة النووية البريطانية وتمويل المرحلة التالية من برنامج غواصات (أوكوس)"، بحسب ما جاء في البيان.

وحذرت لجنة من البرلمانيين البريطانيين في وقت سابق هذا الأسبوع من أن مخزونات الذخيرة في المملكة المتحدة منخفضة إلى حد خطير، معتبرين أن هذا سيعرض أمن البلاد القومي للخطر، وهو قلق أعرب عنه وزير الدفاع بن والاس في يناير (كانون الثاني).

وقال سوناك في البيان "مع ازدياد عدم الاستقرار في العالم واشتداد المنافسة بين الدول يجب أن تكون المملكة المتحدة مستعدة للصمود".

وقبل زيارة له إلى الولايات المتحدة، حيث يتوقع أن يتم البحث في تفاصيل اتفاق الغواصات مع الأميركيين والأستراليين في إطار تحالف يعرف باسم "أوكوس"، أضاف سوناك "من خلال الاستثمار في قواتنا المسلحة على المدى الطويل، سنكون مستعدين لمواجهة تحديات اليوم والغد".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وذكر البيان أن المملكة المتحدة قررت إعادة النظر في "مراجعتها الاستراتيجية في مجال الدفاع للرد على تهديدات جيوسياسية ناشئة، من الهجوم الروسي غير القانوني لأوكرانيا، مروراً بالإكراه الاقتصادي من جانب الصين، وصولاً إلى زيادة المنافسة بين الدول".

وبحسب البيان، يعتزم سوناك أيضاً أن يعلن "طموحه في زيادة الإنفاق الدفاعي إلى 2.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي على المدى الطويل".

وأشاد سوناك بالتحرك بوصفه طريقة "لضمان ألا نكون مجدداً عرضة لتصرفات أي قوة معادية"، لكن عرضه المتمثل في خمسة مليارات جنيه استرليني إضافية أقل من نصف ما يقول البعض في حزب المحافظين الحاكم إنه ضروري للتمكن من دعم أوكرانيا أمام روسيا مع ضمان ألا تكون بريطانيا عرضة للخطر.

يتوجه رئيس الوزراء البريطاني، أمس الأحد، إلى الولايات المتحدة، ومن المقرر أن يلتقي الزعيمين الأميركي جو بايدن والأسترالي أنتوني ألبانيزي في سان دييغو، اليوم الإثنين.

وبعد 18 شهراً من المداولات تستعد أستراليا لكشف تفاصيل خطتها للاستحواذ على ثماني غواصات تعمل بالطاقة النووية في إطار ما وصفه رئيس الوزراء الأسترالي بأنه "أكبر قفزة إلى الأمام" في المجال الدفاعي بتاريخ البلاد.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات