شائعات حظر بيتكوين في الهند توصف بالمثيرة للشفقة باعتبارها عامل ضغط في هبوط الأسعار

تداول وثيقة غير مؤكدة على وسائل التواصل الاجتماعي يُضاف إلى انهيار سوق العملة الرقمية

شائعات حظر بيتكوين في الهند تزيد من مخاوف تذبذب الأسعار (غيتي)

ازداد الهبوط المذهل لسعر عملة ’بيتكوين‘ الرقمية بسبب تقرير لم يتم التحقق منه تماماً يفيد بأنه قد يتم حظر العملة المشفرة في الهند.

المستثمر الملياردير تيم دريبر، أحد كبار المدافعين عن البيتكُوين، وصف التقرير الذي زُعم أنه اقتراح مسرّب لحظر العملة في الهند بأنه "مثير للشفقة وفاسد". كان يرد على تقارير عن مشروع قانون من شأنه أن يفرض حظراً شاملاً على جميع العملات المشفرة في البلاد.

وكتب السيد دريبر على تويتر: "يتصرف الناس بشكل سيء ... منعت حكومة الهند البيتكُوين، وهي عملة توفر أملاً كبيراً بتحقيق الرخاء في بلد بأمس الحاجة إليه. عار على قيادة الهند. إنه أمر مثير للشفقة وفاسد."

وقد أثيرت تعليقاته بسبب وثيقة لم يجر التحقق منها يتم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن نشرها محامي شركات الحوسبة فارون سيثي.

تنص الوثيقة بأنه: "لا يجوز لأي شخص أن يقوم بالبحث عن العملة الرقمية أو إنشائها أو الاحتفاظ بها أو بيعها أو تداولها أو إصدارها أو نقلها أو التخلص منها أو استخدامها ضمن أراضي الهند."

الوثيقة التي لوحظت أولاً من قبل موقع ’كوين تيليغراف‘ تقدم استثناء واحداً لهذه القاعدة يتمثل فيما يسمى ’الروبية الرقمية‘.

ذكرت شخصيات أخرى داخل مجتمع العملة المشفرة أن تطبيق هذا الحظر على كيان لامركزي مثل البيتكُوين سيكون شبه مستحيل.

وقال جون مكافي: "سيكون حظر البعوض بعد هطول الأمطار في الصيف قابلاً للتنفيذ أكثر."

سواء تم تطبيق الحظر في الهند أم لا، فإن مجرد اقتراحه يبدو أنه زاد من ضغط الهبوط المتزايد على سوق العملة المشفرة.

انخفض سعر البيتكُوين خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية،  فاقدة ما يقرب من 15 في المئة من قيمتها ومُنقصة أكثر من 10 مليارات دولار من قيمتها في السوق.

ومن بين العملات المشفرة الرئيسية الأخرى التي تكبدت خسائر كبيرة كانت الإيثيروم واللايتكُوين اللتان انخفضتا بنسبة تتراوح بين 10 و 15 في المئة منذ يوم الثلاثاء.

كان السيد دريبر قد أشاد من قبل بالبيتكوين لإمكانية حلولها محل أشكال العملة المتداولة الرئيسية، واصفاً إياها في وقت سابق من هذا العام بأنها "واحدة من أعظم التطورات التكنولوجية التي شهدتها البشرية على الإطلاق."

ودعم المستثمر، الذي يمتلك حصة كبيرة من أسهم البيتكوين، مؤخراً مزاعم ظهرت في عام 2018  مفادها أن قيمة العملة المشفرة ستصل إلى 250 ألف  دولار بحلول عام 2023.

© The Independent

المزيد من اقتصاد