Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إيران تطرد دبلوماسيين ألمانيين وبرلين تراقب تعزيزات طهران العسكرية

تبادلت الدولتان عمليات الطرد بعد حكم بإعدام المعارض جمشيد شارمهد وقمع الاحتجاجات المناهضة للنظام

تدريبات عسكرية إيرانية في مكان غير معلن (وانا/رويترز)

ملخص

#إيران تطرد دبلوماسيين ألمانيين رداً على إجراء مماثل من #ألمانيا والأخيرة تعتبر الخطوة "غير مبررة" وتعلن أنها تراقب بقلق تعزيز طهران لقدراتها العسكرية

طردت إيران دبلوماسيين ألمانيين معتمدين في طهران رداً على إجراء مماثل في حق دبلوماسيين إيرانيين قررت برلين طردهما في 22 فبراير (شباط) بعد صدور حكم الإعدام على مواطن إيراني-ألماني، وفق ما ذكرت وزارة الخارجية الإيرانية.

وأفادت الوزارة في بيان بـ"طرد دبلوماسيين ألمانيين لاعتبارهما عنصرين غير مرغوب فيهما إثر تدخلات... للحكومة الألمانية في الشؤون الداخلية والقضائية" الإيرانية.

وتعليقاً على ذلك، قالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان، إن طرد إيران لدبلوماسيين ألمانيين كان متوقعاً لكنه "تعسفي وغير مبرر". وأضافت الوزارة، "لم يرتكبا أي مخالفة".

الحكم على جمشيد شارمهد

وكانت برلين أعلنت في 22 فبراير طرد دبلوماسيين إيرانيين واصفة الحكم بالإعدام على المعارض جمشيد شارمهد البالغ 67 عاماً بأنه "غير مقبول بتاتاً".

واتهم هذا الأخير بالمشاركة في اعتداء على مسجد في شيراز في جنوب إيران أسفر عن سقوط 14 قتيلاً في أبريل (نيسان) 2008.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأخذ عليه القضاء أيضاً إقامة علاقات "مع ضباط في مكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية" و"محاولة الاتصال بعملاء من الموساد الإسرائيلي".

ودحض داعمو شارمهد في ألمانيا هذه الاتهامات ودعوا برلين إلى "التحرك فوراً لإنقاذ حياته".

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في بيان الأربعاء، إن "جمهورية إيران الإسلامية ستتحرك بحزم ضد أي طلب مبالغ فيه" في شأن هذا الحكم.

وتحتجز إيران ما لا يقل عن 16 من حاملي جوازات السفر الأجنبية، غالبيتهم يحملون الجنسية الإيرانية أيضاً فيما لا تعترف إيران بازدواجية الجنسية لمواطنيها.

مراقبة تعزيزات إيران العسكرية

وفي سياق متصل، قالت وزارة الخارجية الألمانية في بيان الأربعاء، إن ألمانيا تراقب بقلق تعزيز إيران لقدراتها العسكرية، لأسباب ليس أقلها أنشطة طهران المزعزعة للاستقرار في المنطقة وتسليم طائرات مسيرة إلى روسيا.

كما استشهدت الوزارة بتخصيب اليورانيوم في موقع فوردو والقمع الوحشي للإيرانيين كأسباب أخرى للقلق. وقالت إن ألمانيا تجري حواراً وثيقاً مع شركاء في المنطقة وداخل أوروبا وكذلك الولايات المتحدة في شأن هذه التطورات.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات