Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل تستحوذ "مايكروسوفت" على الشركة المصنعة للعبة "كول أوف ديوتي"؟

هيئة المنافسة والأسواق تنشر استنتاجاتها الموقتة حول الصفقة المقترحة

المنافسون متخوفون من أن يؤدي استحواذ "مايكروسوفت" على "أكتيفجن" إلى تقييد وصولهم إلى امتياز اللعبة الذي يحظى بشعبية كبيرة (غيتي)

قالت هيئة المنافسة والأسواق في #المملكة_المتحدة إن الاستحواذ المقترح لشركة #مايكروسوفت على شركة "أكتيفجن بليزارد" لـ#ألعاب_الكومبيوتر قد يسبب للمستخدمين البريطانيين ارتفاعاً في #الأسعار وتقلصاً في الخيارات وتراجعاً في الابتكار.

وفي الاستنتاجات الموقتة لتحقيقها الذي استمر خمسة أشهر في الصفقة البالغة قيمتها 68.7 مليار دولار (56.7 مليار جنيه استرليني)، لفتت الهيئة إلى أن الاندماج قد يجعل "مايكروسوفت" أقوى ويخنق المنافسة، ويضر بالتنافس بين "إكس بوكس" Xbox التي تصنعها الشركة و"بلاي ستيشن" PlayStation الخاصة بـ"سوني".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعد "أكتيفجن بليزارد" Activision Blizzard الشركة المصنعة لعدد من سلاسل ألعاب الفيديو الشهيرة، بما في ذلك "كول أوف ديوتي" Call Of Duty، والمنافسون متخوفون من أن يؤدي استحواذ "مايكروسوفت" على "أكتيفجن" إلى تقييد وصولهم إلى الامتياز الذي يحظى بشعبية كبيرة – وهو أمر نفته "مايكروسوفت".

وأعلنت هيئة المنافسة والأسواق أنها وجدت أن شراء أحد أهم الشركات الناشرة للألعاب في العالم سيعزز موقف "مايكروسوفت" القوي ويقلل بشكل كبير من المنافسة التي ستواجهها "مايكروسوفت" في سوق الألعاب السحابية بالمملكة المتحدة، وكذلك في الألعاب التي تتطلب وحدات تحكم، إذا قلص الوصول إلى ألعاب معينة على منصات أخرى.

وأضافت الهيئة الموكلة بمراقبة المنافسة أنها كتبت إلى الأطراف المعنية إشعاراً بالمعالجات الممكنة للتعامل مع مخاوفها الموقتة، وطلبت رداً بحلول 22 فبراير (شباط) الجاري، قبل نشر تقريرها الكامل في 26 أبريل (نيسان).

وقال مارتن كولمان، رئيس لجنة الخبراء المستقلة التي تجري التحقيق في الصفقة لدى الهيئة: "تشير التقديرات إلى أن حوالى 45 مليون مستخدم موجودون في المملكة المتحدة، وأن الناس في المملكة المتحدة ينفقون على الألعاب أكثر من أي شكل آخر من أشكال الترفيه، بما في ذلك الموسيقى والأفلام والتلفزيون والكتب".

وأضاف: "لقد حددت المنافسة القوية بين 'إكس بوكس' و'بلاي ستيشن' سوق الألعاب المستندة إلى وحدات تحكم على مدار السنوات الـ20 الماضية. وتمنح التطورات الجديدة المثيرة في الألعاب السحابية اللاعبين مزيداً من الخيارات. تتمثل مهمتنا في التأكد من أن المستخدمين في المملكة المتحدة ليسوا عالقين في مرمى نيران الصفقات العالمية التي يمكنها، بمرور الوقت، أن تضر بالمنافسة وتؤدي إلى أسعار أعلى أو خيارات أقل أو ابتكار أقل. لقد وجدنا موقتاً أن هذا هو ما ستكون عليه الحال هنا".

ليختم كولمان: "أرسلنا اليوم أيضاً إلى الشركات شرحاً لكيفية معالجة مخاوفنا، وطلبنا منها تزويدنا بوجهات نظرها وأي مقترحات بديلة ترغب في تقديمها".

رداً على ذلك، قالت نائبة رئيس "مايكروسوفت" ونائبة كبير المستشارين القانونيين، ريما علايلي: "نحن ملتزمون بتقديم حلول فاعلة وقابلة للتنفيذ بسهولة تعالج مخاوف هيئة المنافسة والأسواق".

وأضافت: "يحافظ التزامنا بمنح وصول متساو بنسبة 100 في المئة في الأجل البعيد إلى لعبة 'نداء الواجب' لكل من 'سوني' و'ناينتندو' Nintendo و'ستيم' Steam وغيرها على منافع الصفقة للاعبين والمطورين ويزيد المنافسة في السوق. كما ويوافق 75 في المئة من العموم الذين استشارتهم هيئة المنافسة والأسواق على أن هذه الصفقة جيدة للمنافسة في الألعاب في المملكة المتحدة".