Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سوني تعلن الإصدار الخامس من جهاز الـ"بلاي ستيشن"

نسخة لتحميل الألعاب من المتجر الرسمي وأخرى خاصة بالأقراص

أعلنت شركة سوني، إحدى أعرق الشركات في مجال الألعاب الإلكترونية، اليوم، الإصدار الخامس من جهاز الألعاب الشهير "بلاي ستيشن 5". وكان أول إصدار من الجهاز في 1994 باليابان فقط، وبعدها تم التوسع في جميع دول العالم.

وكانت الشركة تعاني مشكلات مالية في تلك الفترة، لدرجة وصلت إلى مرحلة الإفلاس، ولكن أحد أهم العوامل التي ساعدتها في العودة إلى مكانتها الطبيعية وتحقيق الأرباح مرة أخرى، بيعها من الإصدار الأول للجهاز أكثر من 102 مليون قطعة، وهو رقم ضخم في حجم المبيعات آنذاك.

إصدارات الشركة

بعدها أعلنت الشركة الإصدار الثاني من الجهاز في عام 2000، حيث باعت منه أكثر من 140 مليون نسخة حول العالم، وأصدرت منه نسختين؛ الأساسية، وتبعتها بأخرى بحجم أصغر وأخف من نظيرتها، مع المحافظة على المميزات نفسها.

لم تنتظر الشركة طويلاً، إذ أعلنت بعدها عن الإصدار الثالث من الجهاز أيضاً، وكان بحجمين نسخة أساسية وبعدها تم الإعلان عن نسخة محسنة. وتميز الإصدار بتحسينات كبيرة في جودة عرض الألعاب ودعم خدمة اللعب عن طريقة الإنترنت. وتم الإعلان عن الجهاز بشكل رسمي في 2006، وباعت منه 81 مليون نسخة فقط. ويعد الرقم مخيباً للآمال حيث إنه أقل بكثير من مبيعات الإصدارين الأول والثاني، علماً بأن المطورين عانوا كثيرا مع هذا الإصدار، ولم يستطيعوا الاستفادة بشكل كبير من قدرات الجهاز.

تحسينات كبيرة

وفي 2013 أعلنت الشركة عن الإصدار الرابع من الجهاز، وتضمّن تحسينات كبيرة من ناحية المميزات، ما أسهم في دعم المطورين له بشكل أكبر، وأسهم في رفع مبيعاته حيث وصلت إلى أكثر من 110 ملايين نسخة حول العالم.

ويعد هذا الإصدار هو الأول للشركة الذي يدخل الأسواق الصينية بعد حظر استمر لأكثر من 14 عاماً، إذ تضمن تحسينات كبيرة ووفرت له الشركة عدة تحديثات على مدى سنوات، كما أصدرت له عدداً من الملحقات. وهو أحد أنجح الأجهزة للشركة من ناحية المبيعات وكمية الألعاب التي صدرت للجهاز، حيث أعادت الشركة في السنوات الأخيرة إحياء العديد من الألعاب التي حققت نجاحاً كبيراً في الإصدارين الأول والثاني من الجهاز.

تحميل الألعاب

أما الإصدار الخامس من الجهاز فأعلنته الشركة في نسختين؛ واحدة لا تحمل مدخلاً للقرص  تعتمد على تحميل الألعاب من المتجر الرسمي، والأخيرة تحمل مدخلاً خاصاً بالأقراص، ومتوفر باللون الأبيض بتصميم مختلف كثير عن الإصدارات السابقة.

حمل الجهاز تحسينات كبيرة في جودة عرض رسوم الألعاب، وعدداً كبيراً من الملحقات، بينها الكاميرا الخاصة بالجهاز ومنصة شحن أداة التحكم بجانب أدوات التحكم الخاصة بالجهاز وسماعة جديدة تدعم خاصية الصوت المحيطي، على أن يتاح بالأسواق نهاية العام الحالي.

في المؤتمر نفسه كشفت الشركة مجموعة كبيرة من الألعاب منها الإصدار الثامن من لعبة RESIDENT EVIL ولعبة Hitman 3 وSackboy A Big Adventure، وتجاوز عدد الألعاب التي تم الإعلان عنها في المؤتمر 10 ألعاب. ومن المتوقع أن تكون متاحة بشكل مباشر مع إطلاق الجهاز بشكل رسمي في الأسواق أواخر العام الحالي.

المزيد من تكنولوجيا