Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مكافأة من "مايكروسوفت" مقابل رصد ثغرة في "إكس بوكس لايف"

سيحصل اللاعبون على جائزة كبرى جزاء اكتشافهم المشاكل الأكثر خطورة

جانب من الحضور ويبدو شعار "إكس بوكس وان" في اليوم الأخير لمعرض الترفيه الإلكتروني "إي 3"، في لوس أنجلوس بكاليفورنيا في 13 يونيو 2013 (روبن بيك/غيتي)

أطلقت "مايكروسوفت" الشركة الأميركيّة العملاقة برنامج مكافآت جديداً في اكتشاف الثغرات، سيدفع ما يصل إلى 20 ألف دولار للأشخاص الذين يرصدون مشكلات أمنيّة في "إكس بوكس لايف" Xbox Live شبكتها لألعاب الفيديو الإلكترونيّة.

يسعى برنامج المكافآت الخاص بـ"إكس بوكس" إلى تحديد أيّ ثغرات أمنيّة في خدمة الألعاب عبر الإنترنت هذه من أجل العمل على معالجتها. وسيحقّق البرنامج ذلك عن طريق تقديم حافز للأشخاص الذين يجدون أيّ أخطاء ويبلغون "مايكروسوفت" بشأنها، ذلك عوض أن يستغلّها هؤلاء بأنفسهم.

سيذهب أكبر عائد ماليّ إلى لاعبين وباحثين في مجال الأمن الإلكترونيّ يعثرون على مشكلات يمكن يستغلّها مقرصنون في الشُعب الأكثر ضرراً، على غرار تلك التي تتيح لهؤلاء إمكانية الوصول إلى الأجزاء الرئيسة من "إكس بوكس". أما من يجدون ثغرات أقل أهميّة فلن يتلقّوا إلا 500 دولار.

يأتي إعلان برنامج مكافآت الثغرات الخاص بـ"إكس بوكس" في وقت تستعدّ "مايكروسوفت" لإطلاق جهاز الألعاب الإلكترونيّة "إكس بوكس وان إكس" Xbox One X ، وخدمة البث التدفقيّ لألعاب الفيديو "إكس كلويد"xCloud . سوف تشتغل  كلتا الخدمتان عبر خدمة "إكس بوكس لايف"، وبالتالي سيبقى برنامج المكافآت قائماً مع إطلاق المنصة والخدمة الجديدتين.

وعلى خلاف بعض برامج مكافآت الثغرات، تستهدف "مايكروسوفت" في البرنامج الجديد "اللاعبين" بصورة واضحة، وتسألهم ما إذا كان في مقدورهم رصد مشكلات أمنيّة. وعليه، تطلب الشركة من أيّ شخص يحاول أن يظفر بمبلغ الـ20 ألف دولار تقديم تقارير مفصّلة عن الثغرة التي وجدها.

لذا، سيتعيَّن على كل شخص يبلِّغ عن خطأ أمنيّ ما إرسال "دليل واضح وموجز عن نظريته"، كأن يبعث بمقطع فيديو يوضح فيه المشكلة الأمنيّة والكيفية التي يُحتمل أن تُستغل بها.

لكن على الرغم من ذلك، قالت "مايكروسوفت" إنّها ستواصل العمل من أجل ايجاد الثغرات بنفسها، كما تفعل عادة حتى الآن.

في تطوِّر متصل، كتبت كلوي براون من فريق قسم الأمن الرقميّ في "مايكروسوفت"، إنّ "برنامج المكافآت يكمل استثماراتنا الحاليّة في عمليّة تطوير الأمن واختباره بغية كشف مواطن ضعف تترك تأثيراً مباشراً وملحوظاً في أمن عملاء "إكس بوكس".

وأضافت "برامج المكافآت العامة نهج يعتد به يجمع بين الاختبارات الداخليّة المستمرة والبرامج الخاصة والمعارف التي يتقاسمها الشركاء، ذلك في سبيل الوصول إلى نظام بيئيّ آمن لمزاولة الألعاب الإلكترونيّة".

© The Independent

المزيد من