Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

صراع "كأس العالم للأندية" يحتدم على الأراضي المغربية

"ريال مدريد" يبحث عن تعزيز رقمه القياسي والعرب من أجل إنجاز تاريخي

جائزة بطولة كأس العالم للأندية لكرة القدم (رويترز)

أيام قليلة وتنطلق بطولة كأس العالم للأندية 2022 التي تحتضنها المغرب، بعدما أسند الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تنظيم البطولة للبلد الأفريقي حيث تقام للمرة الثالثة.
وبعد ثمان سنوات يعود مونديال الأندية مجدداً إلى المغرب، إذ سبق له وأن احتضن بطولة كأس العالم للأندية عامي 2011 و2012، إذ توج "بايرن ميونخ" باللقب في 2011 بينما فاز "ريال مدريد" بالبطولة عام 2012.
وقد تكون هذه النسخة من مونديال الأندية الأخيرة بنظام البطولة التقليدي منذ 2005 وحتى الآن، في إطار الاستعداد للانتقال إلى الشكل الجديد بمشاركة أكثر من 20 نادياً من شتى بقاع الأرض.
والنسخة الحالية من كأس العالم للأندية ستقام في مدينتي الرباط وطنجة بالمغرب، ولكل منهما ملعبه ذو المواصفات العالمية، إذ من المقرر أن يستضيف ملعب طنجة ثلاث مواجهات، وهي "الأهلي" ضد "أوكلاند سيتي" إضافة إلى مباراة "سياتل ووندرز" مع الفائز من مواجهة "الأهلي" و"أوكلاند"، فضلاً عن مباراة "فلامنجو" مع الفائز من مواجهة الهلال السعودي والوداد المغربي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أما ملعب مولاي عبدالله فسيستضيف أربع مباريات وهي "الوداد" و"الهلال"، إضافة إلى مباراة "ريال مدريد" مع الفائز من لقاء "الوداد" و"الهلال"، فضلاً عن لقائي تحديد المركز الثالث والمباراة النهائية للبطولة.

الفرق المشاركة في كأس العالم للأندية

ويشارك في هذه النسخة من بطولة كأس العالم للأندية سبع فرق من مختلف القارات، إذ يحضر "الوداد المغربي" بطل دوري أبطال أفريقيا وصاحب الأرض في البطولة إلى جانب "النادي الأهلي المصري" وصيف بطولة دوري أبطال أفريقيا الذي شارك في البطولة بناء على لوائح البطولة التي تمنع فريقين من الدولة نفسها من المشاركة.
كما سيشارك في البطولة "ريال مدريد" بطل دوري أبطال أوروبا، وكذلك "أوكلاند سيتي" بطل قارة أوقيانوسيا، و"سياتل ووندرز" من أميركا الشمالية و"فلامينغو" البرازيلي بطل "كوبا ليبارتادوريس"، كما تمت دعوة "الهلال" للمشاركة باعتباره البطل الأخير لدوري أبطال آسيا، علماً أن البطولة لم يتم الانتهاء منها.
إنجاز يمني العرب أنفسهم به
 وهناك ثلاثة أندية عربية مشاركة في كأس العالم للأندية في نسختها الـ 19، وهي "الأهلي" و"الوداد" إلى جانب "الهلال السعودي"، وتطمح هذه الفرق في التتويج بلقب البطولة للمرة الأولى في تاريخ العرب، علماً بأن الإنجاز الأبرز هو وصول "الرجاء المغربي" و"العين الإماراتي" إلى نهائي البطولة.

"ريال مدريد" صاحب الرقم القياسي

ويعد "ريال مدريد" صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة الأبرز في العالم على مستوى الأندية برصيد أربعة ألقاب، وذلك لفوزه بنسخ 2014 و2016 و2017 و2018.

آلية جديدة في البطولة

وهناك تقنية جديدة سيتم تطبيقها من جانب الاتحاد الدولي لكرة القدم في كأس العالم للأندية، وهي السماح للحكام بإعلان القرارات التي يتم اتخاذها أثناء المباريات بعد العودة لتقنية التحكيم بمساعدة الفيديو في الميكروفونات الخاصة بالملعب.
وتأتي هذه الخطوة بهدف السماح للجماهير بالاطلاع على الأسباب التي تدفع الحكام إلى اتخاذ بعض القرارات غير المفهومة من طرفها، كما أن اعتماد هذه التجربة خلال مونديال الأندية 2022 قد يفتح الباب أمام تعميمها خلال المسابقات المقبلة.

جوائز مالية كبيرة

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم تخصيص موازنة قدرها 16.5 مليون يورو كقيمة إجمالية للجوائز التي ستحصل عليها الفرق خلال مشاركتها في كأس العالم للأندية 2023، إذ يحصل بطل المسابقة على جائزة مالية بقيمة 5 ملايين دولار، في حين سيحصل الطرف الثاني للمباراة النهائية على مبلغ 4 ملايين دولار، أما صاحب المركز الثالث فسيحصل على مبلغ 2.5 مليون دولار، على أن يتم تخصيص مبلغ مليوني دولار لفائدة الفريق الذي سيحتل المركز الرابع، أما صاحب المركز الخامس فسينال جائزة مالية قدرها 1.5 مليون دولار، بزيادة 500 ألف دولار عن صاحب المركز السادس، ومليون دولار عن صاحب المركز السابع.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة