Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هذا ماذا يحدث لشعرنا عندما نتوقف عن غسله

مصففو الشعر يكشفون عما إذا كان بالفعل مفيداً التخلي عن الشامبو وترك الشعر ينعم بالزيوت الطبيعية التي تفرزها مسامات الرأس

عدم غسل الشعر بانتظام لا يعود عليه بالفوائد الخرافية المزعومة عنه (ألامي)

أولًا، كم من الوقت يترك الشعر قبل غسله؟

ثمة محتوى في "تيك توك" يدع فيه بعض الناس وقتاً طويلاً للغاية يمر بين غسلة الشعر وأخرى، بدلاً من التركيز على تصفيف الشعر الطويل غير المغسول، ويستخدمون هاشتاغات على غرار "الشعر المتسخ" تحصد 169.1 مليون مشاهدة و"تسريحة الشعر القذرة" تحصل على 19.7 مليون مشاهدة.

ولكن هل هذا في الواقع جيد لشعرك؟ كما يعتقد بعضهم على "تيك توك".

ماذا يحدث لشعرنا عندما لا نغسله بانتظام؟

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

سواء كنتِ لا تتحملين شعرك عندما يصبح دهنياً، أو كنت تصففينه لمدة 17 يوماً من دون غسله، فقد تتساءلين عما يحدث عندما تتركين شعرك غير مغسول لأيام متتالية.

يقول توم سميث في موقع (bytom.co.uk)، وهو مصفف شعر ومتنبئ بآخر الصيحات "يعتقد بعض الناس بأن ترك شعرهم لفترات طويلة بين الغسلات يمكن أن يجعل الشعر أكثر صحة، ولكن قد لا يكون هذا بالضرورة هو الحال"، مضيفاً "لا أعتقد بأن هناك أي روابط علمية بين ترك شعرك أو فروة رأسك تتسخ، وأعتقد بأن الناس يلاحظون ذلك لأن قلة الغسل غالباً ما تعني تصفيفاً أقل بالحرارة، بالتالي تآكلاً وتمزقاً أقل، مما يمكن أن يحسن جودة الشعر على المدى الطويل".

ويعتقد سميث بأنه في حين أن الشعر نفسه لا يحتاج إلى غسيل كل يوم، يجب احترام فروة الرأس مثل بقية البشرة وغسلها يومياً، بافتراض استخدام منتجات متوافقة لا تسبب أي مشكلة.

ولا تشكل المعطيات السابقة سوى أن الأهم هو الحفاظ على فروة الرأس نظيفة.

لذا فإن غسل الشعر لن يضر به؟

لا، كما أجابت إنانش أمير في موقع (inanch.com)، وهي إحدى مصففات الشعر للنجوم.

فهي تؤكد أنها "في الأساس مجموعة من الأكاذيب، كالخرافات التي تحكيها العجائز لتجنب غسل الشعر كل يوم"، مضيفة "إنه لا يضر، كما أن غسل الشعر هو ما نفعله بعد أن يتضرر الشعر، والغسل المنتظم والتجفيف بالهواء الطلق سوف يعتني بفروة الرأس ويساعد الشعر على النمو بشكل أفضل".

وأردفت "عدم غسل شعرك على سبيل المثال لـ17 يوماً، سيسمح لطبقات من الأوساخ بأن تتراكم على بشرتك وفروة رأسك. وإذا كان شعرك يتلوث بانتظام، فسوف تسد المسام الموجودة على فروة رأسك، وهذا يجعلها أكثر نحافة وهشاشة، مما يجعله يتلف بسهولة أكبر".

وفي الواقع  وعلى عكس الاعتقاد السائد، كما يقول سميث "لا يمكن لشعرك تنظيف نفسه، فهذه خرافة".

ما هي المدة التي يجب أن نتركها بين الغسلات؟ وقد تتساءل أيضاً بعد ذلك عن عدد المرات التي يجب أن تغسل فيها شعرك.

يقول سميث إنها تختلف من شخص إلى آخر، باختلاف نوع الشعر، ولكن الغسيل اليومي جيد تماماً لمن لديهم شعر غير مصبوغ والذين يقللون من درجة حرارة التصفيف إلى أدنى حد ممكن. أما أولئك الذين يصبغون شعرهم والذين يفضلون تصفيف الشعر بالحرارة بانتظام، فبإمكانهم أن يساعدوا في الحفاظ على صحة الظفائر لفترة أطول من خلال تقليل تكرار الغسل". في العادة يعتمد ذلك على نمط الحياة.

وأضاف "بالنسبة إلى بعضهم، فإن غسل الشعر بالشامبو يومياً هو الطريقة الوحيدة للتخلص من الحكة أو التقشر، بينما يمكن لآخرين قضاء أسبوع من دون استخدام الشامبو، ويعتمد تحديد عدد المرات التي تحتاجين فيها إلى غسل شعرك على التعرق والجهد المبذول، إضافة إلى كمية المنتج الذي تستخدمه"، مضيفاً "في حين أن الشامبو الجاف يمكن أن يحقق نتيجة أنظف تجميلياً، فإن الشامبو المناسب والبلسم ضروريان للحفاظ على فروة رأسك وبصيلات شعرك".

ويرغب بعض مصففي الشعر في رؤية الحال الطبيعية لشعرك، لذا يمكنك تركه غير مغسول لبضعة أيام قبل زيارة الصالون.

وتقول أمير "يمكنني معرفة ما إذا كانت لدى شخص ما فروة رأس نظيفة، لذلك نطلب من العملاء القدوم بشعر مغسول قبل يومين، حتى نتمكن من رؤية ما ينتجه الشعر بشكل طبيعي، فبهذه الطريقة يمكننا أن نرى السبب الرئيس لقشرة الرأس أو الشعر الدهني".

هل يجب علي استخدام الشامبو الجاف؟

أوضحت أمير أن "الشامبو الجاف صنع لمن لا يرغبون في غسل الشعر كل يوم، ولا ينبغي أن يحل هذا محل استعمال الشامبو، ومن المفترض أن يطيل غسل الشعر ليوم واحد".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات