Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كورونا يودي بـ60 ألف شخص خلال 5 أسابيع في الصين

هذا الرقم يشمل حصراً الوفيات المسجلة في المرافق الطبية مع احتمال أن يكون العدد الإجمالي أكبر

أعلنت السلطات الصحية في الصين، اليوم السبت، تسجيل 60 ألف وفاة تقريباً بـ"كوفيد-19" خلال خمسة أسابيع، وهي أول حصيلة كبيرة لوفيات كورونا تتحدث عنها الحكومة منذ رفع التدابير الصحية فجأة في مطلع ديسمبر (كانون الأول).

وقال رئيس مكتب الإدارة الطبية في لجنة الصحة الوطنية جياو ياهوي لصحافيين، إن الصين سجلت 59938 حالة وفاة مرتبطة بـ"كوفيد-19" بين الثامن من ديسمبر 2022 و12 يناير (كانون الثاني) 2023.

ويشير هذا الرقم حصراً إلى الوفيات كورونا المسجلة في المرافق الطبية، مع احتمال أن يكون العدد الإجمالي للوفيات أكبر.

وتشمل هذه الحصيلة 5503 وفيات ناجمة عن فشل الجهاز التنفسي بسبب الفيروس مباشرة، و54435 حالة وفاة ناجمة عن أمراض كامنة مصحوبة بـ"كوفيد-19".

واتهمت بكين بعدم الإبلاغ عن عدد وفيات الوباء الدقيق منذ تخليها عن سياسة "صفر كوفيد". وكانت السلطات الصينية اعتبرت، الأربعاء، أنه "لا داعي" للخوض فوراً في العدد الدقيق للوفيات المرتبطة بالإصابة بـ"كوفيد-19"، بعد أن وجهت منظمة الصحة العالمية انتقادات لبكين في شأن عدم دقة بياناتها.

انتقادات منظمة الصحة العالمية

وتحتسب الصين وفيات كورونا فقط للحالات التي توفي فيها أشخاص من مشكلات في التنفس حصراً بعد أن تثبت الفحوص إصابتهم بالفيروس. وهذا التغيير في المنهجية يعني أن عدداً كبيراً من حالات الوفاة غير مدرج على أنه ناجم عن الوباء.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

والأسبوع الماضي، انتقدت منظمة الصحة العالمية تعريف الصين الجديد "الضيق جداً" للوفيات الناجمة عن "كوفيد-19".

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس خلال مؤتمر صحافي، الأسبوع الماضي، "نواصل الطلب من الصين تقديم بيانات منتظمة وموثوقة بشكل أسرع حول حالات الاستشفاء والوفيات، إضافة إلى تسلسل جيني كامل أكثر للفيروس وفي الوقت الحقيقي".

وقالت السلطات الصحية في الصين، السبت، إن معدل عمر المتوفين هو 80.3 عام، مشيرة إلى أن أكثر من 90 في المئة من المتوفين يزيد عمرهم على 65 عاماً. وكان معظمهم يعانون أمراضاً أخرى، وفق السلطات.

ولم يتلق ملايين الأشخاص الذين يزيد عمرهم على 60 عاماً لقاح كورونا في الصين.

اقرأ المزيد

المزيد من صحة