Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصين تستعد لزيادة هائلة بالمسافرين وانتشار كورونا

أكبر موجة انتقالات سنوية في البلاد قبيل عطلة السنة القمرية

بدأت في الصين، اليوم السبت، أول أيام "تشون يون"، وهي فترة سفر تمتد 40 يوماً قبل حلول رأس السنة القمرية الجديدة. وكانت توصف قبل الجائحة بأنها أكبر انتقالات سنوية للبشر في العالم، وتستعد فيها البلاد لزيادة هائلة في عدد المسافرين، وكذلك لانتشار عدوى "كوفيد-19".

وستكون عطلة رأس السنة القمرية الجديدة التي تبدأ رسمياً في 21 يناير (كانون الثاني)، الأولى منذ عام 2020 من دون قيود على السفر محلياً.

وعلى مدار الشهر الماضي، شهدت الصين تحولاً في نظام "صفر كوفيد" بعد احتجاجات غير مسبوقة ضد سياسة شملت اختبارات متكررة، وقيوداً على الحركة وعمليات إغلاق واسعة ما ألحق أضراراً جسيمة بثاني أكبر اقتصاد في العالم.

مخاوف واسعة

ويأمل مستثمرون أن تؤدي إعادة الفتح في نهاية المطاف إلى إنعاش اقتصاد تبلغ قيمته 17 تريليون دولار، ويعاني أدنى معدل نمو له منذ ما يقرب من نصف قرن، لكن التغييرات المفاجئة جعلت عديداً من السكان البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة عرضة للفيروس لأول مرة، مما تسبب في موجة من العدوى ضغطت على بعض المستشفيات، ونفاد الأدوية في الصيدليات، وتكدس طوابير طويلة أمام محارق الجثث.

وتوجد مخاوف واسعة من أن الهجرة الكبيرة للعمال في المدن إلى مسقط رأسهم ستؤدي إلى انتشار العدوى في البلدات الصغيرة والمناطق الريفية الأقل تجهيزاً بالخدمات الطبية مثل الرعاية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي.

الحجر الصحي

ويصادف يوم الأحد إعادة فتح حدود الصين مع هونغ كونغ ونهاية إلزام الصين للمسافرين الوافدين الخضوع للحجر الصحي، وفتح ذلك الباب فعلياً لعديد من الصينيين للسفر إلى الخارج لأول مرة منذ إغلاق الحدود قبل ما يقرب من ثلاث سنوات، من دون أن يحملوا هم الاضطرار إلى الخضوع لحجر صحي عند عودتهم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتلزم أكثر من 12 دولة الآن المسافرين الصينيين بإجراء اختبار "كوفيد". وقالت منظمة الصحة العالمية إن البيانات الرسمية للإصابات في الصين لا تعكس النطاق الفعلي لتفشي المرض.

شركة "فايزر"

في غضون ذلك، أفادت مصادر بأن الصين تجري محادثات مع شركة "فايزر" الأميركية للحصول على ترخيص يسمح لشركات الأدوية المحلية بتصنيع وتوزيع نسخة من عقار "باكسلوفيد" الذي تنتجه الشركة والمضاد لـ"كوفيد-19" والفيروسات في الصين. وقال أحد المصادر المطلعة على الأمر إن الجهة المنظمة للمنتجات الطبية في الصين، وهي الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية ترأس المحادثات مع شركة "فايزر" منذ أواخر الشهر الماضي. وأضاف أن بكين حريصة على الانتهاء من بنود اتفاق الترخيص قبل العام القمري الجديد الذي يبدأ في 22 يناير.

ويتزايد الطلب على هذا الدواء مع محاولة عديد من الصينيين الحصول عليه في الخارج وشحنه إلى الصين. وتعارض بكين إلى حد كبير اللقاحات والعلاجات الغربية.

ثلاث وفيات

وسط هذه الأجواء، قال المركز الصيني لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن بر الصين الرئيس سجل ثلاث وفيات جديدة بالوباء، الجمعة، مقارنة مع خمس وفيات في اليوم السابق، وبذلك ترتفع حصيلة الوفيات الرسمية إلى 5267.

المزيد من صحة