Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس "الفيفا" يتصدى للأوروبيين الذين هاجموا مونديال قطر

إنفانتينو وجه رسائل قوية وردّ على منع المشروبات الكحولية في الملاعب

 أطلق جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" تصريحات قوية وموجهة لعدد كبير من مهاجمي المونديال، في مؤتمر صحافي عقده السبت، 19 نوفمبر (تشرين الثاني)، قبل 24 ساعة من انطلاق كأس العالم 2022.
 
رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو شن حرباً على الدول الأوروبية المنتقدة، على هامش كلمته بالمؤتمر الصحافي الذي عقد قبل انطلاق كأس العالم 2022، كما رد إنفانتينو على مسألة اضطهاد العمال في قطر بسبب ملاعب كأس العالم، ومنع المشروبات الكحولية في ملاعب البطولة، وكذلك إقامة مباريات البطولة في الشتاء لأول مرة.
 
أضاف إنفانتينو أنه "ينبغي للأوروبيين أن يعتذروا للشعوب قبل إعطاء الدروس، الاتحاد الدولي لكرة القدم يعتني بالعمال ووضعيتهم، علينا أن نعتني بذوي الإعاقة وجميع الأقليات، لو كانت أوروبا تهتم بالأشخاص الذين يسافرون إلى أوروبا بطرق غير شرعية لخصصت قنوات شرعية تسمح لهؤلاء بالسفر إلى أوروبا، دعوهم يحلمون، ولكن هذه المواقف الأخيرة تنم عن النفاق".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


 
واستكمل رئيس "فيفا"، "إلغاء نظام الكفالة في قطر ورفع الأجور أمر جيد، واتحادات العمال الدولية أشادت بهذا، لكن الإعلام يغض الطرف عن ذلك، الوجود في ظروف صعبة بقطر مقارنة بالظروف التي يعيشها المهاجرون في أوروبا كبير جداً، لماذا لا تسهل الدول الأوروبية هذه الأمور مثلما أصبحت سويسرا مثالاً يحتذى بفضل التسامح والعمل الجماعي؟ أعتقد أن قطر تطورت كثيراً في هذا المجال أيضاً، وفخور بكل من عمل جاهداً على إنجاح هذا الحدث الكروي العالمي".
وأشار إنفانتينو إلى تلقيه رسائل عدة قائلاً، "قيل لي إن العمال لا يستطيعون إيصال آرائهم، تحدثت مع الحكومة القطرية ومنظمة العمال العالمية، وسعيد جداً بأن هناك مقراً دائماً لمنظمة العمال الدولية في قطر، وهذا يعني أن كل العمال بإمكانهم أن يلجأوا إلى تلك المنظمة، فيفا ليس لديه سلطة على دولة قطر، ولكن فيفا يمكن أن ينصح الدول ونحن موجودون".
وتابع رئيس الاتحاد الدولي "القوانين الخاصة بحقوق العمال مثل التي في الدول الأوروبية، ويجب أن نعطي القطريين الفرصة لتطوير الأجور لتكون متساوية مع الموجودة في أوروبا".
 
واستطرد إنفانتينو "نحن لا نتصرف إلا في الوقت المناسب، وليس عندما نتعرض للضغوط، الضغط شيء سلبي، حينما نكون جاهزين لتقديم الإجابات نقدمها، هل بإمكان فيفا أن يذهب لإنجلترا أو الولايات المتحدة الأميركية ويفرض شروطه؟ قطر دولة مستقلة، وهناك إطار قانوني لأجور العمال. من شروط إعطاء حق تنظيم كأس العالم لأي دولة أن يكون مرحباً فيها بالجميع. أنت تريد أن تبقى في بلدك وتنتقد الجميع، وتقول إن هؤلاء العرب والمسلمين غير جديرين بالتنظيم، هذا نقد هدام باستخدام المطرقة وهذا غير جيد. نريد أن نعيش أياماً لا نفكر فيها في العنصرية، ولكن نركز على حب كرة القدم. التسامح يبدأ بالشخص، وعلينا أن نوقف مسألة التهجم على الآخرين".
منع المشروبات الكحولية
وعن منع المشروبات الكحولية في المباريات قال رئيس الاتحاد الدولي "متأكد أن هذه النسخة ستكون الأفضل، فلسطينيون وإسرائيليون سيوجدون على الطائرة نفسها المتوجهة إلى قطر لمشاهدة كأس العالم. وفي ما يخص المشروبات الكحولية والشركة الداعمة لـ(فيفا)، أؤكد أولاً أن كل قرار في كأس العالم مأخوذ بالشراكة بين (فيفا) وقطر، ولم يتم اتخاذ قرار بطريقة منفردة. ستكون هناك أماكن لتجمع الجماهير والاحتفال ويمكن للجماهير أن تحتسي المشروبات الكحولية، وأعتقد أنه إذا توقف الشخص عن احتساء تلك المشروبات لمدة ثلاث ساعات فإنه لن يموت، وفي بعض الدول الأوروبية يتم حظر بيع المشروبات الكحولية داخل الملاعب، فلماذا الكيل بمكيالين؟!".
 
واختتم إنفانتينو قائلاً "البعض هددنا بأن الدول ستنسحب من البطولة بسبب جدولة المباريات في نوفمبر، ولكن حقوق البث فقط زادت بمئتي مليون دولار مقارنة بالبطولات الأخرى، ومتأكدون أننا سنجني أموالاً أكثر، وسأعلن الأرقام في وقت قريب".

المزيد من رياضة