Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بكين: على واشنطن التوقف عن تحجيمنا

وزير الخارجية الصيني أبلغ نظيره الأميركي بـ "أضرار بالغة" جراء قيود التصدير

وزير الخارجية الصيني وانغ يي  (أ ف ب)

قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي لنظيره الأميركي اليوم الإثنين، 31 أكتوبر (تشرين الأول)، إنه يتعين على الولايات المتحدة التوقف عن محاولة احتواء الصين وتحجيمها وتجنب خلق عقبات أمام العلاقات بين البلدين.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية أن وانغ أبلغ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مكالمة هاتفية أن قيود التصدير التي فرضتها واشنطن على الصين ألحقت أضراراً بالغة بحقوقها المشروعة ويجب العدول عنها.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان منفصل إن بلينكن ناقش خلال المكالمة حرب روسيا مع أوكرانيا والتهديدات التي يشكلها الصراع على أمن العالم واستقراره الاقتصادي.

وشددت الولايات المتحدة مراراً على ضرورة بقاء خطوط الاتصال مفتوحة بين البلدين، لكنها حذرت أيضاً في الآونة الأخيرة من تداعيات دعم بكين للهجوم الروسي على أوكرانيا.

وظلت الصين، وهي شريك استراتيجي لروسيا، على الحياد في شأن الحرب الأوكرانية، إذ انتقدت العقوبات الغربية ضد روسيا، لكنها لم تؤيد أو تدعم الحملة العسكرية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما ناقش بلينكن مع نظيره الصيني الحاجة إلى إدارة العلاقات الأميركية - الصينية بشكل مسؤول، بحسب ما جاء في البيان.

وقال الرئيس جو بايدن الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة لا تسعى إلى صراع مع الصين، فيما قال الرئيس شي جينبينغ إن الصين مستعدة للعمل مع الولايات المتحدة لإيجاد سبل للتوافق لمصلحة الطرفين.

وجاءت التصريحات قبل انعقاد قمة مجموعة الـ 20 في بالي الشهر المقبل والتي من المحتمل أن يلتقي الزعيمان على هامشها.

وبدت حلقة التوترات بين أميركا والصين في تصاعد مطرد بعد أن كشفت واشنطن عن ثلاث قضايا جنائية تتعلق بتورط عملاء صينيين في عمليات تجسس وتدخل في النظام القضائي الأميركي، وكذلك بعدما رفض الرئيس الصيني شي جينبينغ في خطابه أمام الحزب الشيوعي استبعاد استخدام القوة ضد تايوان، فيما بدا رداً واضحاً على تأكيد الرئيس الأميركي جو بايدن أن بلاده ستدافع عن تايبيه إذا تعرضت لهجوم صيني.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات