Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تشن غارات "نهارية نادرة" في محيط دمشق

المرصد: استهداف مواقع تابعة للميليشيات الإيرانية وقوات النظام... وسماع دوي انفجار في محيط القامشلي

 نادرا ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري هناك (أ ف ب)

استهدفت غارات جوية إسرائيلية ظهر الإثنين، 24 أكتوبر (تشرين الأول)، نقاطاً في محيط دمشق، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع السورية، في ثاني ضربات من هذا النوع خلال ثلاثة أيام فقط.

ونادراً ما تشن الطائرات الحربية الإسرائيلية ضربات في سوريا خلال النهار، بل تتكرر غاراتها في ساعات الليل، وغالباً ما تستهدف مواقع ينشط فيها مقاتلون موالون لإيران أو "حزب الله" اللبناني.

وقال مصدر عسكري سوري "حوالى الساعة 14.00 من ظهر اليوم نفذت إسرائيل عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من شمال الأراضي الفلسطينية، مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة دمشق".

وأضاف المصدر "تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت عدداً منها، ما أدى إلى إصابة عسكري بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية".

وأفاد مراسل لوكالة الصحافة الفرنسية والإعلام الرسمي السوري عن سماع دوي انفجارات في العاصمة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأورد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الذي يملك شبكة واسعة من الناشطين على الأرض، أن الضربات الإسرائيلية، الإثنين، "استهدفت مواقع تابعة للميليشيات الإيرانية وقوات النظام في منطقة الديماس ومحيطها في ريف دمشق الغربي"، من دون أن تتضح ماهية المواقع المستهدفة.

كما أفاد التلفزيون الرسمي السوري اليوم الاثنين بسماع دوي انفجار في محيط مدينة القامشلي بشمال شرق سوريا دون توضيح تفاصيل أخرى.

وتسيطر القوات الكردية المدعومة من الولايات المتحدة الأمريكية على المدينة، ولكن تحتفظ حكومة النظام السوري بالسيطرة على جزء صغير منها.

وخلال الأعوام الماضية، شنت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا طالت مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لـ"حزب الله"، آخرها الجمعة، إذ استهدفت أيضاً نقاطاً في محيط دمشق، وفق ما أفاد الإعلام الرسمي السوري.

والشهر الماضي، قتل خمسة جنود سوريين في غارات إسرائيلية قرب مطار دمشق الدولي.

وفي يونيو (حزيران)، خرج مطار دمشق عن الخدمة نحو أسبوعين إثر ضربات إسرائيلية.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكنها تكرر أنها ستواصل تصديها لما تصفها بمحاولات إيران ترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً منذ 2011 تسبب بمقتل نحو نصف مليون شخص وألحق دماراً هائلاً بالبنى التحتية وأدى إلى تهجير ملايين السكان داخل البلاد وخارجها.

المزيد من الأخبار