Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

من يحسم الكرة الذهبية؟

بنزيما على رأس المرشحين والمسؤول عن الجائزة يوضح حظوظ محمد صلاح  

ليونيل ميسي أكثر من عانق الكرة الذهبية (أ ف ب)

تتجه أنظار عشاق كرة القدم فى العالم نحو حفل تسليم جائزة الكرة الذهبية 2022 التي يحصل عليها أفضل لاعب كل عام منذ ما يزيد على نصف قرن، إذ تعد الكرة الذهبية أو "البالون دور" أهم الجوائز الفردية فى كرة القدم وتلتفت أنظار العالم إليها كل عام لمعرفة من سيفوز بها.

ومن المقرر أن تنطلق فعاليات حفل توزيع جوائز "البالون دور" 2022، مساء يوم غد 17 أكتوبر (تشرين الأول) 2022 التي يستضيفها مسرح شاتليه في العاصمة الفرنسية باريس وهو نفسه المقر الذي استضاف حفل النسخة الماضية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021.

ويعتبر النجم الفرنسي كريم بنزيما الأقرب لحصد جائزة الكرة الذهبية بعد أدائه الرائع هذا الموسم مع نادي ريال مدريد ومساهمته في تتويجه ببطولتي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا.

ولم تعد جائزة الكرة الذهبية مقتصرة على أفضل لاعب فقط، فمجلة "فرانس فوتبول" استحدثت جائزتين أخريين عام 2018، الأولى هي الكرة الذهبية لأفضل لاعبة، والثانية هي جائزة كوبا التي ستمنح لأفضل لاعب شاب، إضافة إلى جائزة ياشين التي ستمنح لأفضل حارس.

وبحسب صحيفة "تيلي فوت" الفرنسية، فإن الفيل الإيفواري ديديه دروغبا نجم تشيلسي ومنتخب ساحل العاج السابق يقدم الكرة الذهبية إلى الفائز غداً وبات بنزيما هو الأقرب للتتويج بها.

ميسي خارج المرشحين للمرة الأولى

وكان الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، آخر الفائزين بالجائزة، ليتوج بها للمرة السابعة في مسيرته، موسعاً الفارق بينه وبين لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي، البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي يعد ثاني أكثر اللاعبين فوزاً بالجائزة برصيد خمسة ألقاب.

لكن اختيار المرشحين الـ30 للفوز بجائزة 2022 لم يتضمن اسم ميسي في مشهد وصفه متابعون بـ"المفاجأة الصارخة"، وكذلك عرفت قائمة المرشحين غياباً لافتاً أيضاً لزميل ميسي في باريس سان جيرمان، البرازيلي نيمار جونيور دا سيلفا.

إعلان المرشحين على ست دفعات

الدفعة الأولى من قائمة المرشحين للجائزة خمسة لاعبين هم البجليكي تيبو كورتوا (ريال مدريد) والبرتغالي رفائيل لياو (ميلان) والألماني جوشوا كيميتش (بايرن ميونيخ) والفرنسي كريستوفر نكونكو (لايبزيغ) والمصري محمد صلاح (ليفربول).

وضمت الدفعة الثانية من قائمة المرشحين للجائزة خمسة لاعبين آخرين هم الإنجليزي ترنت ألكساندر أرنولد (ليفربول) والبرازيلي فينيسيوس جونيور (ريال مدريد) والبرتغالي برناردو سيلفا (مانشستر سيتي) والكولومبي لويس دياز (ليفربول) والبولندي روبرت ليفاندوفسكي (الذي انتقل من بايرن ميونيخ إلى برشلونة).

شملت الدفعة الثالثة الجزائري رياض محرز (مانشستر سيتي) والبرازيلي كارلوس كاسيميرو (ريال مدريد) والكوري الجنوبي سون هيونغ مين (توتنهام) والبرازيلي فابينيو (ليفربول) والفرنسي كريم بنزيما (ريال مدريد).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي الدفعة الرابعة الفرنسي مايك ماينان (ميلان) والإنجليزي هاري كين (توتنهام) والأوروغوياني داروين نونيز (الذي انتقل من بنفيكا إلى ليفربول) والإنجليزي فيل فودين (مانشستر سيتي) والسنغالي ساديو ماني (الذي انتقل من ليفربول إلى بايرن ميونيخ).

وتضمنت الدفعة الخامسة الإيفواري سيباستيان هالير (الذي انتقل من أياكس أمستردام إلى بوروسيا دورتموند) والكراوتي لوكا مودريتش (ريال مدريد) والألماني أنطونيو روديغر (الذي انتقل من تشيلسي إلى ريال مدريد) والبرتغالي كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد) والبلجيكي كيفين دي بروين (مانشستر سيتي).

بينما الدفعة الأخيرة فضمت الصربي دوشان فلاهوفيتش (يوفنتوس) والهولندي فيرجيل فان ديك (ليفربول) والفرنسي كيليان مبابي (باريس سان جيرمان) والنرويجي إيرلينغ هالاند (الذي انتقل من بوروسيا دورتموند إلى مانشستر سيتي) والبرتغالي جواو كانسيلو (مانشستر سيتي).

حظوظ محمد صلاح

وكشف رئيس تحرير مجلة "فرانس فوتبول" باسكال فيري عن حظوظ محمد صلاح في الفوز بالكرة الذهبية لعام 2022، مشيراً إلى أن اللاعب المصري أسهم في زيادة شعبية "البالون دور"، وأردف "هو من بين خمسة أو ستة لاعبين مرشحين لهذه النسخة لأنه في موسم 2022/2021 حقق إنجازات عدة وتم اختياره أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي، لكن هناك نقطتين لا تصبان في مصلحته، خسارة نهائي أمم أفريقيا 2021 وعدم التأهل لكأس العالم في قطر".

وأضاف باسكال فيري "لدى محمد صلاح المقومات ليكون في المراكز الثلاثة الأولى أو أكثر من ذلك، بالفعل إنه لاعب استثنائي، سوف يحصد الجائزة يوماً ما، ومن المحتمل في وقت قريب، وسيحقق سطوعاً للجائزة حول العالم، تحديداً في الشرق الأوسط وفي الدول العربية".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة