Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مبابي يزيح ميسي ورونالدو عن عرش الأعلى دخلا في كرة القدم

حقق الهداف الفرنسي رقماً قياسياً في 2022 ليكسر الهيمنة الثنائية المستمرة منذ 8 سنوات

كيليان مبابي نجم نادي باريس سان جيرمان الفرنسي (رويترز)

أزاح المهاجم الفرنسي الدولي كيليان مبابي لاعب باريس سان جيرمان زميله في الفريق وقائد المنتخب الأرجنتيني ليونيل ميسي، والنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب مانشستر يونايتد الإنجليزي، عن عرش الأعلى دخلاً في عالم كرة القدم لعام 2022.

وفقاً لمجلة "فوربس" الأميركية، فإن دخل مبابي البالغ من العمر 23 سنة سيبلغ 128 مليون دولار لموسم 2022-2023 قبل احتساب رسوم الوكلاء، وهو رقم قياسي في تصنيفات "فوربس" السنوية، كما أنها المرة الأولى التي يتصدر فيها لاعب غير ليونيل ميسي أو كريستيانو رونالدو القائمة خلال ثماني سنوات.

واحتل ميسي المركز الثاني بدخل بلغ 120 مليون دولار، فيما جاء رونالدو لاعب مانشستر يونايتد (100 مليون دولار) في المركز الثالث.

اختتم نيمار لاعب باريس سان جيرمان (87 مليون دولار) ومحمد صلاح مهاجم ليفربول (53 مليون دولار) المراكز الخمسة الأولى.

وظهر إرلينغ هالاند، الذي استهل مسيرته مع مانشستر سيتي بشكل قوي بعد انضمامه للنادي قادماً من بوروسيا دورتموند في نهاية الموسم، للمرة الأولى في قائمة المراكز الـ10 الأولى بأرباح بلغت 39 مليون دولار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال تقرير "فوربس" إن صعود الفرنسي مبابي والنرويجي هالاند، وهما اللاعبان الوحيدان تحت سن الـ30 في القائمة، يشير إلى تحول في اتجاه الرياضة العالمية، إذ يقترب ميسي ورونالدو من نهاية مسيرتهما الرائعة.

وفي المجمل من المتوقع أن يجمع اللاعبون الـ10 الأعلى دخلاً قياسياً بقيمة 652 مليون دولار هذا الموسم، بزيادة 11 في المئة عن 585 مليون دولار في العام الماضي.

ومن المحتمل أن يتغير مركز هالاند بسبب تألقه الملحوظ في الموسم الحالي وتسجيله 19 هدفاً في أول 12 مباراة مع السيتي، إذ كشف موقع "ديلي ميل" البريطاني عن الكلفة المالية الباهظة التي يدفعها مانشستر سيتي نتيجة لتألق مهاجمه الشاب الذي تحول إلى ماكينة أهداف لا تتوقف.

وقال التقرير إن هالاند يتقاضى ما يزيد على مليون دولار أسبوعياً في مانشستر سيتي، بموجب بنود المكافآت الخاصة الموضوعة في عقد انتقاله من بوروسيا دورتموند الألماني إلى إستاد الاتحاد خلال الصيف الماضي.

وإذا استمر النرويجي على النهج التهديفي ذاته قد يرفع إجمالي دخله إلى 50 مليون دولار.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة