Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل يستطيع برشلونة إعادة نجمه التاريخي ليونيل ميسي؟

يتمنى رئيس النادي الكتالوني أن يختتم الهداف القياسي مسيرته في "كامب نو" ويرى نائبه الاقتصادي أن الأمر ممكن

رحل ميسي عن برشلونة في صيف 2021 بعد 21 عاماً قضاها داخل أسوار النادي الكتالوني (رويترز)

أعاد نائب رئيس نادي برشلونة الإسباني إدوارد روميو فتح ملف عودة النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى استاد "سبوتيفاي كامب نو" معقل النادي الكتالوني، وقال في تصريحات إذاعية إن عودة الهداف التاريخي للبارسا خلال الصيف المقبل ممكنة للغاية.

ورحل ميسي عن برشلونة في الخامس من أغسطس (آب) 2021 بعد 21 عاماً قضاها داخل أسوار النادي الكتالوني الكبير لينضم إلى باريس سان جيرمان الفرنسي في صفقة انتقال حر.

رحيل ميسي جاء بعد نهاية عقده وفشل النادي في توقيع عقد جديد معه بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة التي لحقت بالبارسا منذ تفشي جائحة فيروس كورونا وتوقف النشاط الرياضي لأشهر عدة.

وتمكن برشلونة خلال الصيف الماضي من إعادة ترتيب وضعه المالي إذ وافقت جمعيته العمومية على مقترحات الإدارة ببيع حصص من بعض أصول النادي لتوفير المال اللازم لتعويض الفارق في فاتورة أجور اللاعبين الحاليين وشراء لاعبين جدد لدعم مشروع المدير الفني تشابي هيرنانديز.

ومع اقتراب انتهاء عقد ميسي الحالي مع ناديه الفرنسي باريس سان جيرمان في 30 يونيو (حزيران) 2023، قال روميو الذي يشغل منصب نائب رئيس برشلونة للشؤون الاقتصادية، "إذا عاد سيكون ذلك مجاناً، وهو أمر قابل للتنفيذ، وعلى رغم عدم وجوده في الموازنة الحالية لكنه رمز للنادي وسيكون هنا دائماً بمثابة بيته"، "لقد نجحنا في إنقاذ وضع النادي على المستوى الاقتصادي، لكننا لم نحل جميع مشكلاتنا، علينا أن نتبع نظاماً به الكثير من التقشف والصرامة ولدينا الكثير من العمل لنقوم به".

وأشار روميو إلى أن قرار عودة ميسي من عدمه يرجع إلى رغبة اللاعب نفسه وكذلك المدير الفني لبرشلونة تشابي هيرنانديز.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأفادت تقارير صحافية فرنسية بأن ميسي رفض تمديد عقده الحالي مع باريس مفضلاً تأجيل المفاوضات إلى ما بعد نهائيات كأس العالم في قطر التي تمتد بين 20 نوفمبر (تشرين الثاني) و18 ديسمبر (كانون الأول)، بحيث يضع قائد منتخب التانغو لقب كأس العالم هدفاً نصب عينيه ليكون خير ختام لمسيرته الدولية بعد التتويج بلقب كوبا أميركا في صيف 2021.

وكان رئيس برشلونة خوان لابورتا أعرب مرات عدة عن رغبته في عودة ميسي لاختتام مسيرته في النادي الذي بدأ فيه قصته الذهبية.

وقال لابورتا في يوليو (تموز) الماضي "لم تتم مناقشة أي شيء، لكن مرور ميسي في برشلونة لم ينته كما كنا نتمنى جميعاً"، "أعتقد بأن برشلونة مدين معنوياً لليو ميسي، نود أن تنتهي مسيرته بقميص برشلونة ووسط التصفيق له في جميع الملاعب وأينما ذهب".

وأتم حديثه "كنت مسؤولاً أيضاً عن هذه النهاية، هي نهاية موقتة لأنني أعتقد بأننا سنحول هذه الأمنية إلى حقيقة".

وأفادت تقارير صحافية كتالونية بأن إدارة برشلونة تسعى حالياً إلى خفض فاتورة رواتب لاعبي الفريق الأول بمقدار 170 مليون يورو، وذلك بعدما أنفق النادي 153 مليون يورو على صفقات الصيف وأبرزها روبرت ليفاندوفسكي ورافينيا وجول كوندي.

ومع ذلك لا تزال فاتورة أجور برشلونة تبلغ 616 مليون يورو ووفقاً لما ذكرته صحيفة "سبورت" الكتالونية فإن النادي يريد تقليل هذا الرقم بمقدار 170 مليون يورو تقريباً، إذ يرى مسؤولوه أن فاتورة الأجور المثالية تتراوح ما بين 425 مليون يورو و454 مليون يورو.

وأشار التقرير إلى احتمالية رحيل ثلاثة من كبار لاعبي النادي الحاليين هم جيرارد بيكيه وسيرجيو بوسكيتس وجوردي ألبا، مما سيخفف من العبء المالي على قائمة الفريق ويفتح الباب أمام عودة ميسي.

ميسي هو الهداف التاريخي لبرشلونة في كل البطولات وحقق معه كل البطولات الممكنة في عالم كرة القدم منذ تصعيده إلى الفريق الأول في موسم 2005.

وساعد برشلونة ميسي على البقاء في قمة كرة القدم العالمية، إذ اقتنص سبع كرات ذهبية لأفضل لاعب في العالم وهو رقم قياسي لم يصل إليه غيره.

وكان ميسي انضم إلى صفوف فرق الناشئين في النادي عبر مدرسة "لا ماسيا" للموهوبين عام 2000 بعدما اكتشفته أعين برشلونة لاكتشاف المواهب في الأرجنتين.

المزيد من رياضة