Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الكرملين يرحب بخطة سلام إيلون ماسك وزيلينسكي يندد

يؤيد رئيس شركة "تيسلا" الاعتراف بضم القرم وإجراء استفتاء لتحقيق "إرادة الشعب" في دونباس

الرئيس التنفيذي لشركتي "تيسلا" و"سبايس إكس" إيلون ماسك (أ ف ب)

قال الكرملين اليوم الثلاثاء إن وضع إيلون ماسك مؤسس شركة تسلا خطوطا عريضة لاتفاق سلام محتمل مع أوكرانيا "خطوة إيجابية"، وذلك بعد ساعات من انتقاد كييف دعوة ماسك إلى تسوية تفاوضية للصراع المستمر منذ سبعة أشهر.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف إن موسكو منفتحة دائما على التفاوض لإنهاء الصراع.

وطلب الملياردير الأميركي إيلون ماسك، الثلاثاء الرابع من أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، من مستخدمي "تويتر" التفكير في خطة لإنهاء الحرب الروسية في أوكرانيا، في طرح سرعان ما قوبل بتنديد الأوكرانيين، بمن فيهم الرئيس فولوديمير زيلينسكي الذي رد باستطلاعه الخاص.

وكتب زيلينسكي على "تويتر"، "أي من إيلون ماسك تحب أكثر؟"، مقدماً إجابتين، أحدهما يدعم أوكرانيا، والآخر يدعم روسيا.

واقترح ماسك، أغنى شخص في العالم، إجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة في أربع مناطق أوكرانية تسيطر عليها روسيا وأعلنت الأسبوع الماضي ضمها رسمياً بعد إجراء ما وصفته بالاستفتاءات. وشجبت كييف والحكومات الغربية هذه الاستفتاءات ووصفتها بأنها غير شرعية وصورية.

وكتب ماسك قائلاً  "سترحل روسيا إذا كانت هذه هي إرادة الشعب".

واقترح الرئيس التنفيذي لشركة "تيسلا" الاعتراف رسمياً بشبه جزيرة القرم التي استولت عليها موسكو في عام 2014، على أنها روسية، وضمان إمدادات المياه للقرم وأن تظل أوكرانيا محايدة. وطلب من مستخدمي "تويتر" التصويت بنعم أو لا على الخطة.

 

ماسك مهتم بـ "السلام"

ورداً على ذلك قال رئيس ليتوانيا جيتاناس ناوسيدا على "تويتر"، "عزيزي إيلون ماسك، عندما يحاول شخص ما سرقة عجلات سيارة "تيسلا" الخاصة بك، فهذا لا يجعله مالكاً قانونياً للسيارة أو للعجلات".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتابع ماسك، وهو أيضاً الرئيس التنفيذي لشركة "سبايس إكس"، أول تغريدة له باستطلاع آخر جاء فيه، "لنجرب هذا بعد ذلك: يجب أن يقرر الأشخاص الذين يعيشون في دونباس وشبه جزيرة القرم بإرادتهم إذا ما كانتا جزءاً من روسيا أو أوكرانيا".

وقال إنه لا يهتم إذا كان اقتراحه لا يحظى بشعبية، بحجة أنه يهتم "بموت ملايين الأشخاص من دون داع من أجل نتيجة مماثلة بشكل أساسي".

وكتب على "تويتر"، "روسيا لديها أكثر من ثلاثة أضعاف سكان أوكرانيا، لذا فإن النصر لأوكرانيا غير مرجح في حرب شاملة. إذا كنت تهتم بشعب أوكرانيا، فاطلب السلام".

تأييد أوكرانيا

وفي فبراير (شباط)، عندما تعطلت الإنترنت في أوكرانيا في أعقاب الهجوم الروسي، رد ماسك على تغريدة مسؤول في الحكومة الأوكرانية يطلب المساعدة.

وقال إن خدمة "ستارلينك" للنطاق العريض عبر الأقمار الصناعية التابعة لـ "سبايس إكس" متاحة في أوكرانيا، وأن الشركة ترسل مزيداً من المحطات الطرفية إلى الجمهورية السوفياتية السابقة.

وكتب ماسك على "تويتر"، "تبلغ كلفة (سبايس إكس) لتمكين ودعم (ستارلينك) في أوكرانيا نحو 80 مليون دولار حتى الآن. دعمنا لروسيا هو صفر دولار. من الواضح أننا مؤيدون لأوكرانيا".

وكان لسفير أوكرانيا المنتهية ولايته لدى ألمانيا، أندريه ميلنيك، رد فعل حاد على خطة ماسك للسلام. وكتب على "تويتر"، "اللعنة هي رد دبلوماسي للغاية عليك يا إيلون ماسك".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات