Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السويدي سفانتي بابو يظفر بجائزة "نوبل للطب"

لدوره في تحديد تسلسل مجين الإنسان البدائي وتأسيس علم المجين الإحاثي

منحت جائزة نوبل للطب وعلم وظائف الأعضاء الاثنين، الثالث من أكتوبر (تشرين الأول)، للسويدي سفانتي بابو (67 سنة) لدوره في تحديد تسلسل مجين الإنسان البدائي وفي تأسيس علم المجين الإحاثي.

واعتبرت اللجنة المولجة اختيار الفائزين أن اكتشافات سفانتي بابو "أرست الأساس لاستكشاف ما يجعل البشر كائنات فريدة من نوعها، من خلال إظهار الاختلافات الجينية التي تميز جميع البشر الأحياء عن البشر المنقرضين".

وأضافت اللجنة، في حيثيات قرارها، "الفروق الجينية بين الإنسان العاقل وأقرب أسلافنا الذين انقرضوا كانت مهولة إلى حين تم تحديدها بفضل أعمال بابو".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

واكتشف سفانتي بابو أن انتقالاً للجينات حصل بين أشباه البشر المنقرضين راهناً والإنسان العاقل، هذا الانتقال القديم للجينات إلى الإنسان الراهن كان له تأثير فيزيولوجي من خلال تأثيره مثلاً في طريقة تفاعل نظامنا المناعي مع الأمراض.

وكان والده سونيه برغرستر حاز جائزة نوبل للطب عام 1982.

وتترافق الجائزة مع مكافأة مالية قدرها عشرة ملايين كرونة سويدية (نحو 920 ألف يورو).

وحاز جائزة نوبل للطب العام الماضي الأميركيان أرديم باتابوتيان وديفيد جوليوس لاكتشافهما الطريقة التي ينقل فيها نظامنا العصبي الحرارة واللمس.

ويتواصل موسم نوبل في استوكهولم الثلاثاء مع الإعلان عن جائزة نوبل للفيزياء ومن ثم الكيمياء الأربعاء قبل جائزة الآداب المرتقبة جداً والسلام الجمعة وهي الجائزة الوحيدة التي تعلن في أوسلو. ويختتم موسم نوبل الاثنين المقبل بجائزة الاقتصاد.

المزيد من الأخبار