Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماذا حققت السينما المصرية في الموسم الصيفي؟

نحو 19.5 مليون دولار إيرادات يتربعها "كيرة والجن" وهبوط حاد لـ "الكوميديا"

تربع فيلم "كيرة والجن" على عرش الإيرادات  محققاً 5 ملايين و898 ألف دولار (السينما دوت كوم)

على مدار أشهر عرضت السينما المصرية عديداً من الأفلام المهمة التي حققت إيرادات قوية عبر مواقيت مختلفة، أبرزها عيدا الفطر والأضحى وموسم الصيف.

وشهدت الساحة السينمائية منافسة بين كبار نجوم السينما، ليسدل الستار على موسم الصيف بما يتضمنه من أفلام امتدت منذ شهر مايو (أيار) الماضي وحتى اقتراب نهاية سبتمبر (أيلول).

وكانت أبرز سمات هذا الموسم ارتفاع الإيرادات الكلية، وانخفاض نسبة إيرادات الأفلام الكوميدية، وسيطرة أفلام الأكشن على قمة شباك التذاكر، إضافة لوجود أكبر نجوم السينما في حلبة الصراع على الإيرادات، وأبرزهم كريم عبدالعزيز وأحمد عز وأحمد السقا وأحمد حلمي وتامر حسني.

إيرادات متفاوتة

نائب غرفة صناعة السينما المنتج هشام عبدالخالق صرح بأن إيرادات موسم الصيف كانت جيدة جداً بنسبة كبيرة، على رغم المعاناة الاقتصادية التي تمر بها مصر والعالم، سواء بسبب سعر الدولار والحرب وما إلى ذلك من ظروف تهدد أي رواج أو انتعاش. وقال إن هناك أفلاماً حققت إيرادات جيدة وكسرت حاجز الظروف، وكان الموسم مثمراً لحد كبير.

وأضاف عبدالخالق أن الجمهور ما زال محيراً جداً، فلا يمكن معرفة ما الذي يروقه أو العمل الذي نضمن أن نحقق به إيرادات، لافتاً إلى الموسم كان غزيراً بالأفلام الكوميدية، وحقق بعضها إيرادات، لكن الإيرادات الأكبر كانت من نصيب أعمال بعيدة عن هذه المنطقة.

وبالنسبة لـ"الأكشن" فهو عنصر فني مكلف جداً وشديد الخطورة بالنسبة إلى المنتج، وقد لا يحقق العمل مكاسب تضمن كلفة ونفقات الأكشن وتقنياته، كما أصبح التوزيع الخارجي يطلب أعمالاً بعيدة عن هذا النوع لأنه يكتفي بأفلام الحركة الأميركية.

"كيرة والجن" يتربع

بحسب آخر إحصائية في شأن الإيرادات من غرفة صناعة السينما، جاء فيلم "كيرة والجن" للنجمين أحمد عز وكريم عبدالعزيز في المركز الأول، حيث حقق 115 مليون جنيه (5 ملايين و898 ألف دولار) في دور العرض.

وشارك بالعمل هند صبري وروبي وسيد رجب ورزان جمال وعدد كبير من النجوم، وهو من إخراج مروان حامد، وعن رواية بعنوان 1919 للكاتب أحمد مراد الذي كتب السيناريو والحوار للفيلم أيضاً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاء فيلم "واحد تاني" لأحمد حلمي في المركز الثاني بإيرادات بلغت نحو 64 مليون جنيه مصري (3 ملايين و282 ألف دولار)، ويشارك في بطولة العمل روبي وعمرو عبدالجليل وسيد رجب ونسرين أمين ونور إيهاب وأحمد مالك وعمرو وهبة ومحمد التاجي، ومن تأليف هيثم دبور وإخراج محمد شاكر خضير. بينما احتل فيلم "بحبك" لتامر حسني المركز الثالث في إجمالي إيرادات الموسم بشباك التذاكر المصري، حيث حقق 55 مليون جنيه تقريباً (مليونين و820 ألف دولار). وهو غنائي رومانسي وشارك في بطولته هنا الزاهد وهدى المفتي وتميم عبده، ومن تأليف وإخراج تامر حسني.

وفي المركز الرابع جاء فيلم "عمهم" بطولة محمد إمام، حيث حقق 52 مليون جنيه (مليونين و666 ألف دولار). وضم العمل عديداً من النجوم مثل باسم سمرة وسيد رجب وهدى المفتي ونرمين الفقي، وهو من تأليف وسام صبري وإخراج حسين المنباوي.

وفي المركز الخامس وبإيرادات لم تتجاوز 40 مليون جنيه مصري (مليونين و52 ألف دولار) جاء فيلم "العنكبوت" الذي ضم نخبة لا يستهان بها من النجوم، على رأسهم أحمد السقا ومنى زكي ويسرا اللوزي وظافر العابدين ومحمد لطفي وريم مصطفى وأحمد فؤاد سليم وزكي فطين عبدالوهاب، والعمل من تأليف محمد ناير، وإخراج أحمد نادر جلال.

 

وحققت دنيا سمير غانم رقماً جيداً بشباك التذاكر بفيلمها "تسليم أهالي"، حيث اقترب من 30 مليون جنيه (نحو مليون و538 ألف دولار)، على رغم عرضه بنهاية موسم الصيف وليس بموسم عيد الأضحى الأكثر تحقيقاً للرواج، وشارك في بطولته بيومي فؤاد ودلال عبدالعزيز وهشام ماجد، واحتل العمل بهذه الإيرادات المركز السادس.

وجاء فيلم "زومبي" في المركز السابع، بإيرادات وصلت إلى نحو 19 مليوناً و500 ألف جنيه (نحو مليون دولار)، وهو من بطولة علي ربيع وحمدي الميرغني وويزو وعمرو عبدالجليل وعارفة عبدالرسول، ومن تأليف أمين جمال ووليد أبو المجد وإخراج عمرو صلاح.

تدهور في نهاية الموسم

في نهاية الموسم شهدت الأفلام التي طرحت حالة من خيبة الأمل، حيث لم تحقق الإيرادات المرجوة، أو حتى أقل من المتوقع بسبب اقتراب نهاية الصيف وضعف الإقبال الجماهيري بسبب الانشغال بموسم المدارس وتحضيراته.

وحقق فيلم "خطة مازنجر" بطولة ياسمين رئيس وحمدي الميرغني ومحمود حافظ وبيومي فؤاد إجمالى إيرادات وصل إلى مليوني جنيه (103 آلاف دولار) ليحل بالمركز الثامن، والعمل من إخراج رامي رزق الله.

ولم يكسر فيلم "الدعوة عامة" حاجز مليوني جنيه وحقق نحو مليون و700 ألف جنيه فقط (87 ألف دولار) واحتل المركز التاسع بالإيرادات، والعمل من تأليف أحمد عبدالوهاب وكريم سامى ومن إخراج وائل فرج، وشارك في بطولته أحمد الفيشاوي وسوسن بدر وأسماء أبو اليزيد ومحمد عبدالرحمن.

وفي المركز الأخير جاء فيلم "خرجوا ولم يعودوا" وحقق فقط نحو 70 ألف جنيه نحو (3 آلاف و700 دولار) وهو من بطولة ويزو وحسني شتا وخالد عليش.

السيطرة على الإيرادات

بمراجعة شباك التذاكر، بحسب إيرادات غرفة صناعة السينما المصرية، وصلت إيرادات موسم الصيف الذي ضم العيدين معه إلى نحو 380 مليون جنيه نحو (19 مليوناً و490 ألف دولار).

وحققت فيها الأفلام الكوميدية نحو 170 مليون جنيه فقط (8 ملايين و718 ألف دولار)، وهي الأفلام التي وصل عددها لسبعة أعمال "واحد تاني" و"زومبي" و"تسليم أهالي" و"الدعوة عامة" و"خطة مازنجر" و"خرجوا ولم يعودوا" و"عمهم".

بينما حققت أفلام "الأكشن" وهما اثنان فقط "كيرة والجن" و"العنكبوت"، إضافة للفيلم الاجتماعي الرومانسي "بحبك" نحو 210 ملايين جنيه (10 ملايين و769 ألف دولار) على رغم قلة عددها مقارنة بالأفلام الكوميدية.

تحديات كثيرة

حول رأيها في موسم الصيف السينمائي الماضي، قالت الناقدة ماجدة خير الله إن الموسم كان معقولاً جداً من حيث الإيرادات وعدد الأفلام مقارنة بالحالة الاقتصادية، حيث لم يتم التأثر السلبي والناس ما زالت تحب السينما وستظل منتمية لها، لأنها متنفس للجميع.

وأضافت أنه من الناحية الفنية فإن الموسم ليس به كثير من الأفلام الجيدة، وربما فيلم "كيرة والجن" بما حققه من إيرادات وصلت حتى الآن 115 مليون يعد طفرة فنية لأنه عمل جيد، من بداية القصة التي يتناولها واستعراضه المجتمع المصري بمختلف طوائفه ودوره في مواجهة الاحتلال البريطاني خلال ثورة 1919، لافتة إلى أن هذا مهم جداً لأن الشباب الصغار معظمهم لا يعرف كثيراً عن تلك الفترة.

 

وأشارت إلى أن العمل قدم أحداثاً واقعية ومعلومات بعيداً من الوعظ والإرشاد، كما يوجد به أكثر من عنصر نجاح، أبرزها قصة العمل والإخراج في المقام الأول، إضافة إلى نجوم الفيلم والشخصية دولت فهمي التي أدتها هند صبري من أفضل الشخصيات، كما أن كريم عبدالعزيز وأحمد عز كانا في أفضل حالاتهما.

وعن فيلم تامر حسني "بحبك"، قالت خير الله "لا أنصح تامر بالتأليف والإخراج، فهو ممثل ومطرب ويجب أن يركز في عمله أكثر، لأنه ليس في أفضل حالاته في الجمع بين أشياء غير محترف فيها، خصوصاً أن مستوى الفيلم ليس سيئاً، لكن أبرز عيوبه القصة والإخراج".

وأشارت خير الله إلى أن "معظم الأفلام الكوميدية على رغم كثرتها بهذا الموسم لم تحقق أي صدى، حتى فيلم أحمد حلمي الذي حقق إيرادات جيدة ليس أفضل عمل له، بينما باقي الأفلام بين المتوسط والضعيف بكل أسف".

المزيد من فنون