Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رحيل الفنان المصري عزت أبو عوف بعد صراع مع المرض

نقيب الممثلين: كان موهوبا بالتمثيل والغناء والعزف... واكتشف محمد فؤاد... وتعاون مع عمرو دياب

الفنان المصري عزت أبو عوف (أ.ف.ب)

عن عمر ناهز الواحد والسبعين عاما رحل عن عالمنا فجر اليوم الفنان المصري عزت أبو عوف بعد صراع مع المرض بأحد مستشفيات القاهرة، وشيعت الجنازة أسرته وعدد كبير من أهل الفن منذ ساعات بمسجد السيدة نفيسة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

فنان شامل

وقال الفنان أشرف زكي، نقيب الممثلين المصريين لـ"اندبندنت عربية"، "فقد الفن قيمة وقامة مهمة جدا برحيل الفنان الشامل عزت أبو عوف، الذي كان ممثلا ومطربا وعازفا وسينمائيا ورئيسا لأهم مهرجانات السينما العربية، وهو مهرجان القاهرة السينمائي الدولي لفترة زمنية كبيرة، وشهد له الجميع بحسن العشرة والأخلاق والتهذيب، ولم تصدر عنه طيلة حياته أي مشكلة تسيئ لأي شخص مهما كان".

وأضاف زكي "أن أهل الفن وأسرة الفقيد سيتلقون العزاء غدا عقب صلاة المغرب بمسجد الشرطة بالشيخ زايد".

وعانى الفنان عزت أبو عوف منذ حوالي شهرين، أو أكثر من مشكلات بالقلب والكبد، استلزمت حالته على إثرها الانتقال للعناية المركزة أكثر من مرة، وحرص الأطباء في الشهر الأخير على عدم مغادرته المستشفى لصعوبة حالته واستجابته الضعيفة للعلاج.

وكانت آخر مشاركات عزت أبو عوف فيلم "كل سنة وأنت طيب" مع تامر حسني وزينة ومن إخراج سعيد الماروق، وتوقف الفيلم لظروف خاصة منذ أشهر، وكان من المتوقع استئناف تصويره خلال الأسابيع المقبلة للحاق بموسم عيد الأضحى، لكن القدر لم يمهل أبو عوف لاستكمال الفيلم.

يذكر أن عزت أبو عوف تعاون مع تامر حسني في العديد من الأعمال السينمائية، أشهرها سلسلة أفلام عمر وسلمى، الذي لعب فيها أبو عوف دور الأب، ونعاه تامر بقوله، "وداعا الأب والفنان الكبير عزت أبو عوف، رحمة الله عليك، وعلى جميع أمواتنا".

ومنذ إعلان الوفاة لم تتوقف كلمات الرثاء، فنعاه النجوم أحمد السقا وعمرو يوسف وهيفاء وهبي  ودنيا سمير غانم ومصطفي قمر وأحمد فلوكس وسمية الخشاب وأروى ومحمد هنيدي ومنى زكى وأحمد حلمي وكريم عبد العزيز وإلهام شاهين والعشرات من النجوم بمصر والعالم العربي.

 

 

بداية المشوار

اسمه الحقيقي "عزت أحمد شفيق أبو عوف"، ولد في 21 أغسطس (آب) عام 1948 في القاهرة، ونشأ في بيـت فني وتعلم أصول الموسيقى من والده الفنان الراحل "أحمد شفيق أبو عوف"، حصل على بكالوريوس في الطب، ومارس المهنة لفترة، لكنه كان أكثر ميلا للفن.

بداية أبو عوف الفنية جاءت منذ عام 1967 حيث انضم إلى فرقة "les pelits chats"، التي ذاع صيتها في القاهرة والإسكندرية، بعدها بفترة كوّن فرقة غنائية مع شـقيقاتـه الثلاث باسم "الفـور إم"، ولحن بنفسه أغاني الفرقة وحقق مع شقيقاته نجاحا كبيرا، حتى تزوجت إحدى شقيقاته وتركت الفرقة فانتهى أمرها، واستكمل أبو عوف مشواره الفني واتجه إلى عالم التمثيل مع شقيقته مها أبو عوف.

تميز أبو عوف بحبه الشديد للفن ومساعدة زملائه، وكان الصديق الأقرب لمعظم الوسط الفني، وساعد العديد من المطربين في السينما وغيرها في الوصول لأهدافهم، ويحسب له اكتشاف المطرب محمد فؤاد بعدما قدمه إلى الجمهور أول مرة، وهو ما ذكره الأخير مرارا في العديد من البرامج، وفي فيلم "إسماعيلية رايح جاي" الذي كان مقتبسا من قصة حياته. وقدم أبو عوف يد العون للمطرب عمرو دياب، وتعاون معه في العديد من الأعمال منها "آيس كريم في جليم"، وفيديو كليب "راجعين".

وعلى الصعيد الشخصي ربطت قصة حب عظيمة بين أبو عوف والسيدة فاطمة الزهراء الشهيرة بـ"فاطيما"، وتزوجا وأنجبا ولدا وبنتا، هما كمال ومريم، وتوفت فاطيما في عام 2012، ومن وقتها دخل  أبو عوف في حالة نفسية صعبة، أثرت به لدرجة تمنى معها الموت للقاء فاطيما، وتزوج أبو عوف زوجة أخرى هي السيدة أميرة أبو عوف التي كانت معنية بكل أموره الفنية والشخصية لسنوات طويلة.

أبو عوف عمل رئيسا لمهرجان القاهرة السينمائي لأكثر من دورة وكان على قدر المسؤولية، وتميزت هذه الدورات بحضور فني كبير وبمستوى رائع من الأفلام والنجوم العرب والمصريين والعالميين.

وجه إعلامي

خاض أبو عوف أيضا تجربة العمل الإعلامي من خلال المشاركة في تقديم برنامج بعنوان "القاهرة اليوم" لسنوات طويلة مع الإعلامي عمرو أديب والفنانة رجاء الجداوي وغيرهم من الإعلاميين والنجوم.

مسيرة حافلة

لعزت أبو عوف تاريخ حافل من الأعمال الفنية التي لا حصر لها ومنها أفلام  "آيس كريم في جليم"، و"طيور الظلام"، و"مطب صناعي"، و"عمر وسلمى"، و"خلطة فوزية" و"الزمهلاوية"، و"لا تراجع ولا استسلام"، و"هروب اضطراري"، و"حسن ومرقص"، و"ليلة البيبي دول".

ومن أبرز المسلسلات التلفزيونية التي شارك بها "العائلة" و"هوانم جاردن سيتي" و"نصف ربيع الآخر"، و"زيزينيا" و"عمارة يعقوبيان" و"عباس الأبيض"، و"أنا قلبي دليلي"، و"قضية نسب"، و"الدالي" و"أماكن في القلب"، و"شيخ العرب همام"، و"قضية صفية"، و"ليالي"، وحصل على جائزة الإبداع التلفزيوني عن دوره في مسلسل الدالي.

اقرأ المزيد

المزيد من فنون