Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأسواق الأوروبية تعود للتعافي بدعم قطاع البنوك

الذهب يتراجع دون 1700 دولار وسط الرهانات على رفع أسعار الفائدة

ارتفعت الأسهم اليابانية عند الإغلاق مع إقبال المستثمرين على الشراء مجدداً (أ ب)

صعدت الأسهم الأوروبية بدعم من أسهم البنوك بعد أن أبدت الأسواق مؤشرات على التعافي من موجة بيع حادة نتجت من المراهنات على رفع كبير لأسعار الفائدة في أنحاء العالم.

وزاد المؤشر "ستوكس 600 " الأوروبي 0.3 في المئة بعد تراجع على مدى يومين متتاليين.

وتسببت بيانات التضخم الأميركية في موجة بيع للأسهم في الأسواق العالمية هذا الأسبوع، إذ عززت توقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأميركي" سيرفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس أخرى في الأسبوع المقبل.
وارتفع مؤشر قطاع البنوك واحداً في المئة وجاء في صدارة القطاعات الرابحة مع ترقب البنوك لتحقيق أكبر مكسب ممكن من رفع أسعار الفائدة، في حين ذكر "مورغان ستانلي" أن هذا أمر إيجابي للبنوك في المنطقة.

الدولار يستقر

واستقر الدولار بالقرب من المستويات المرتفعة التي سجلها أخيراً، مدعوماً بالتوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي "المركزي الأميركي" سيواصل تشديد السياسة النقدية بقوة في مسعاه لكبح جماح التضخم، بينما تعثر الين بعد ارتفاع حاد في اليوم السابق.

وصعد الدولار بنسبة 0.28 في المئة مقابل الين عند 143.58، بعدما انخفض بنسبة واحد في المئة، الأربعاء، على خلفية أنباء أفادت بأن بنك اليابان قد أجرى مراجعة لأسعار الصرف مع البنوك، وهو ما يعني استعداداً محتملاً لشراء الين.
وعاد اليورو للهبوط مقابل الدولار، وانخفض بنسبة 0.15 في المئة إلى 0.99635 دولار، وهو مستوى ليس ببعيد من أدنى مستوى له في 20 عاماً عند 0.9864 دولار الذي سجله الأسبوع الماضي، كما هبط الجنيه الاسترليني بنسبة 0.26 في المئة إلى 1.15115 دولار.
واستقر مؤشر الدولار الذي يقيس قيمة العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات من بينها اليورو، عند 109.84، محافظاً على مكاسب بنسبة 1.5 في المئة منذ الثلاثاء، عندما أظهرت بيانات أميركية ارتفاع التضخم بأكثر مما كان متوقعاً، ودفع هذا الأسواق إلى الاستعداد لرفع متوقع من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي للفائدة، إذ لم يعد أمامه خيارات سوى المضي في رفع كبير آخر في اجتماع تحديد أسعارها الأسبوع المقبل.   
 
الذهب يسجل أدنى مستوى في ثمانية أسابيع

 هبطت أسعار الذهب إلى أدنى مستوياتها في ثمانية أسابيع مع توقعات رفع الفائدة بنسبة كبيرة لترويض التضخم الآخذ في الارتفاع.

وتراجع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 1688.49 دولار للأوقية "الأونصة" بعد أن وصل إلى أدنى مستوى له منذ 21 يوليو(تموز) في وقت سابق من الجلسة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.6 في المئة إلى 1698.10 دولا،. وارتفع مؤشر الدولار 0.2 في المئة دون فارق كبير عن المستوى الأعلى له خلال عقدين الذي سجله الأسبوع الماضي، فيما عززت بيانات التضخم الأكبر من المتوقع الرهانات على تشديد كبير للسياسة النقدية من جانب الاحتياطي الفيدرالي.

ويعد الذهب عادة أداة للتحوط من التضخم، لكنه لا يدر عائداً، لذلك فهو حساس لأسعار الفائدة وعائدات سندات الخزانة.
ومن ناحية أخرى، قالت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا "إنه ينبغي على محافظي البنوك المركزية المثابرة في محاربة التضخم على نطاق واسع".
 
أسهم اليابان ترتفع عند الإغلاق

 ارتفعت الأسهم اليابانية عند الإغلاق مع إقبال المستثمرين على شراء الأسهم مجدداً بعد تراجع حاد في الجلسة السابقة، وقادت الأسهم المرتبطة بالسفر موجة الصعود مدعومة بآمال تعافي السياحة.

وصعد المؤشر "نيكي" 0.21 في المئة إلى 27875.91 نقطة متعافياً من أسوأ جلسة في ثلاثة أشهر، وزاد المؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 0.15 في المئة إلى 1950.43 نقطة.
وارتفع سهم "فاست ريتيلنغ" المالكة لمتاجر "يونيكلو" للملابس 0.73 في المئة وكان الأكثر دعماً لـ"نيكي"، في حين صعد سهم "طوكيو إلكترون" المتخصصة في صناعة الرقائق الإلكترونية 1.14 في المئة.
وزاد سهم مجموعة "سوفت بنك" 0.61 في المئة بعد تقرير ذكر أن الشركة المستثمرة في قطاع التكنولوجيا تدرس إطلاق صندوق رؤية ثالث باستخدام مالها الخاص على الأرجح.
وصعد مؤشر قطاع شركات الطيران1.77  في المئة في حين ارتفع مؤشر قطاع السكك الحديدية 1.08 في المئة بعد تقرير قال إن اليابان من المتوقع أن تلغي شروط تأشيرة الدخول لبعض السائحين، وكذلك القيود المفروضة على عدد الوافدين يومياً في أكتوبر (تشرين الأول) مع سعي البلاد للاستفادة من تعافي السياحة الدولية.
وصعد مؤشر قطاع التطوير العقاري الذي تملك كثير من شركاته فنادق وتديرها، 1.49 في المئة.
وهوى سهم شركة "كادوكاوا للنشر" 8.72 في المئة بعد قرار ممثلي الادعاء الياباني ضبط رئيس الشركة للاشتباه في تلقيه رشوة.
اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة