Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أسوأ أداء ربع سنوي لعمالقة التكنولوجيا في الصين

سياسة عدم انتشار كورونا في بكين أنهكت الشركات

شركات التكنولوجيا الصينية العملاقة تبدأ بالخروج من أسوأ ربع نمو لها في التاريخ (أ ب)

بدأت شركات التكنولوجيا الصينية العملاقة التي تتجاوز القيمة السوقية لها مجتمعة 770 مليار دولار في الخروج من أسوأ ربع من النمو في التاريخ، حيث أدى التباطؤ الكبير في ثاني أكبر اقتصاد في العالم الذي أذكته سياسة بكين الصارمة في شأن كورونا إلى خسائر فادحة، وفي الربع الثاني من العام، سجلت شركة التجارة الإلكترونية "علي بابا" أول نمو ثابت للإيرادات على أساس سنوي، وأعلنت شركة "تينسنت" لوسائل التواصل الاجتماعي والألعاب عن أول انخفاض قياسي في مبيعاتها، وسجلت شركة "جي دي دوت كوم"، ثاني أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في الصين، أبطأ نمو في الإيرادات في التاريخ، في حين سجلت شركة "إكسبينغ" لصناعة السيارات الكهربائية خسارة أكبر من المتوقع إضافة إلى ضعف التوجيه.

"صفر كوفيد"

وفي ربع يونيو (حزيران)، شهدت الصين عودة ظهور حالات كورونا، والتزمت الصين بما يسمى سياسة "صفر كوفيد"، وهي مجموعة صارمة من الإجراءات، بما في ذلك عمليات الإغلاق والاختبارات الجماعية لاحتواء الفيروس، إذ تم إغلاق المدن الرئيسة، بما في ذلك شنغهاي، أسابيع عدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونما الاقتصاد الصيني بنسبة 0.4 في المئة فقط في الربع الثاني، وقد أثر ذلك على قوة المستهلك، وكذلك إنفاق الشركات في مجالات مثل الإعلان والحوسبة السحابية، في وقت تغذت فيه تلك الرياح المعاكسة على عمالقة التكنولوجيا في الصين.

"علي بابا"

وقال الرئيس التنفيذي لشركة "علي بابا" دانييل تشانغ في مكالمة عن أرباح الشركة هذا الشهر، "انخفضت مبيعات التجزئة على أساس سنوي في أبريل (نيسان) ومايو (أيار) بسبب عودة ظهور (كوفيد-19) في شنغهاي والمدن الرئيسة الأخرى، وتعافت ببطء في يونيو"، كما تأثرت شبكات "علي بابا" اللوجيستية في الصين. وقالت الشركة إن بعض مشروعات الحوسبة السحابية قد تأخرت.

وشعرت "تينسنت"، مالكة تطبيق "وي تشات" للمراسلة وواحدة من أكبر شركات الألعاب في العالم، بتأثير سياسة "صفر كوفيد"، ونمت إيرادات خدمات التكنولوجيا المالية بشكل أبطأ مما كانت عليه في الأرباع السابقة، إذ كان عدد أقل من الناس يخرج ويستخدم خدمة الدفع عبر الهاتف المحمول "وي تشات باي"، كما انخفضت عائدات الشركة من الإعلانات عبر الإنترنت بشكل حاد مع تشديد الشركات ميزانياتها.

السيارات الكهربائية

كما حقق موقع "جي دي دوت كوم" أداءً جيداً في الربع الثاني لأنه يتحكم في كثير من سلسلة التوريد والمخزون اللوجيستي، ومع ذلك، فقد شهد الموقع ارتفاعاً في كلفة التنفيذ والخدمات اللوجيستية في مواجهة عمليات الإغلاق. وقالت شركة صناعة السيارات الكهربائية "إكسبينغ" إنها تتوقع تسليم ما بين 29000 و31000 سيارة في الربع الثالث. وأشارت إلى أن تلك الأرقام أضعف مما توقعتها السوق. وقال برايان غو رئيس الشركة "حركة المرور في المتاجر أقل مما رأيناه من قبل بسبب (حالة) ما بعد (كوفيد)".

اقرأ المزيد