Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المؤشر السعودي يبلغ 12200 نقطة في سلسلة مكاسب متتالية

يواصل ارتفاعه للجلسة الرابعة ويواجه هواجس الأسواق العالمية

مؤشر الأسهم السعودية أنهى شهر يوليو على مكاسب بنحو 680 نقطة وبنسبة 5.9 في المئة   (اندبندنت عربية)

أغلق مؤشر الأسهم السعودية الرئيس مرتفعاً 44.06 نقطة ليقفل عند مستوى 12199.08 نقطة بتداولات بلغت قيمتها ستة مليارات ريال (1.6 مليار دولار). وبلغت كمية الأسهم المتداولة 177 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 330 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 173 شركة ارتفاعاً في قيمتها فيما أغلقت أسهم 30 شركة أخرى على تراجع.

وأوضح الباحث في الشأن المالي عبد العزيز الرشيد أن مؤشر السوق أنهى شهر يوليو (تموز) على مكاسب بنحو 680 نقطة وبنسبة 5.9 في المئة، مقارنة مع نهاية يونيو (حزيران) الماضي، مبيناً أن جلسة اليوم تواصل المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي مدعومة بصعود قطاع المواد الأساس بشكل رئيس، في حين حد القطاع البنكي من ارتفاع السوق بعد تراجعه بنحو النصف نقطة مئوية، على الرغم من أن السيولة تركزت على أسهم "مصرف الراجحي" و"سابك للمغذيات الزراعية" وكذلك "دار الأركان".

صعوبات القمم الجديدة

وأضاف أن المتغيرات الاقتصادية تتضمن استمرار رفع أسعار الفائدة وتشديد السياسة النقدية وهو ما يؤثر كثيراً في تقييم الأصول، لذلك من الصعب توقع أن يحقق المؤشر قمماً كبيرة خلال الفترة البسيطة المقبلة، مشيراً إلى أنه كلما اقترب اجتماع الفيدرالي الأميركي نرى دخول أسواق الأسهم العالمية والسعودية في موجات من الهبوط بسبب الأوضاع الاقتصادية الأميركية وقدرتها على مواجهة التضخم.

وكانت أسهم شركات "العقارية" و"المصافي" و"التطويرية الغذائية" و"متطورة" و"شاكر" الأكثر ارتفاعاً، أما أسهم شركات "وقت اللياقة" و"التموين" و"الرياض" و"اتحاد اتصالات" و"أكوا باور" الأكثر انخفاضاً في التعاملات، فقد تراوحت نسب الارتفاع والانخفاض ما بين 9.90 و1.61 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

فيما كانت أسهم شركات "دار الأركان" و"العقارية" و"كيان السعودية" و"المتحدة للتأمين" و"أرامكو السعودية" الأكثر نشاطاً بالكمية، وكانت أسهم شركات "الراجحي" و"سابك للمغذيات الزراعية" و"دار الأركان" وشركة "الاتصالات السعودية" و"أرامكو السعودية" الأكثر نشاطاً في القيمة.

وأغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازي (نمو) مرتفعاً 438.89 نقطة ليقفل عند مستوى 21391.56 نقطة بتداولات بلغت قيمتها 54.8 مليون ريال (14.59 مليون دولار)، وبلغت كمية الأسهم المتداولة أكثر من 830 ألف سهم تقاسمتها 2224 صفقة.

طرح أسهم "دار كيف"

وبدأت شركة "دار كيف"، اليوم الأحد، في طرح 181.82 ألف سهم من أسهمها على المستثمرين عبر "آفاق المالية" لتمويل الملكية الجماعية بسعر 55 ريالاً (14.64 دولار) للسهم الواحد. وتشكل الأسهم المطروحة 36.67 في المئة من رأس مال الشركة، ويبلغ رأس مالها الحالي 3.14 مليون ريال (840 مليون دولار).

وتعد "دار كيف" للمشروبات متخصصة في تقديم المشروبات عبر خدمة السيارات بعدد (32) فرعاً منذ عام 2009، وناشئة من توسع ذاتي تمكنت فيه من تغطية النطاق الجغرافي الأوسع لمنطقة القصيم داخل المدن والطرق السريعة للمنطقة ولديها مواقع استراتيجية مع أبرز العلامات التجارية لمحطات الوقود في المملكة بتقديمها قيمة مضافة لقطاع المشروبات وخدمات السيارات.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة