Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن يتعهد بمواصلة جهود السلام بين إسرائيل والفلسطينيين

الرئيس الفلسطيني يحذر من أن حل الدولتين قد لا يظل متاحا لوقت طويل

غادر الرئيس الأميركي جو بايدن إسرائيل الجمعة، 15 يوليو (تموز)، متوجهاً إلى السعودية، في رحلة جوية هي الأولى بين تل أبيب والرياض.

وقبيل مغادرته، التقى الرئيس الأميركي القادة الفلسطينيين في مدينة بيت لحم في الضفة الغربية، وأكد بعد محادثات مع  رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على الحاجة إلى "أفق سياسي" على الرغم من احتمالات السلام الضعيفة بين فلسطين وإسرائيل.

وتعهّد بايدن بمواصلة الجهود الرامية لدعم حل عادل للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مؤكداً أن التزام الولايات المتحدة بحل الدولتين "لم يتغير"، وأنه "يجب أن يكون هناك أفق سياسي يمكن للشعب الفلسطيني أن يراه أو أن يشعر به". وأضاف، "لا يمكننا أن نسمح لليأس بسرقة المستقبل".

وقال بايدن، "حتى لو لم يكن الوضع مناسباً في هذه اللحظة لاستئناف المفاوضات، لن تتخلى الولايات المتحدة وإدارتي عن محاولة التقريب... بين الفلسطينيين والإسرائيليين". ومحادثات إحياء عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين مجمدة منذ عام 2014.

وأضاف أن "الوقت حان لتعزيز المؤسسات الفلسطينية"، مشيراً إلى أن "الشعب الفلسطيني يتألم الآن ويمكنكم الشعور بذلك".

عباس طالب من جهته بإنهاء الاحتلال ووقف الأعمال الأحادية التي تقوّض حل الدولتين، وقال إن "فرصة حل الدولتين وفق حدود عام 1967 قد يكون متاحاً اليوم فقط ولا نعرف المستقبل".

وأضاف الرئيس الفلسطيني، "احترمنا الاتفاقيات والشرعية الدولية، التزمنا بمحاربة الإرهاب وإننا على الاستعداد الكامل للتعاون مع إدارة الرئيس بايدن لإزالة جميع العقبات التي تعترض علاقات ثنائية قوية بين الجانبين الفلسطيني والأميركي".

وأضاف أن السلطات الفلسطينية تتطلع لخطوات من الإدارة الأميركية تشمل إعادة فتح القنصلية في القدس الشرقية ورفع منظمة التحرير من القائمة الأميركية للمنظمات الإرهابية.

وكان بايدن أعلن أنه ليس وارداً التراجع عن قرار سلفه دونالد ترمب لجهة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. ويندد الفلسطينيون بقرار واشنطن ويطالبون بأن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم، علماً أن المجتمع الدولي لا يعترف بضم إسرائيل للقدس.

وفيما طلب عباس دعم واشنطن لمحاسبة قتلة الصحافية الفلسطينية الأميركية شيرين أبو عاقلة، دعا الرئيس الأميركي إلى كشف ملابسات مقتلها في مايو (أيار) الماضي على هامش عملية إسرائيلية في الضفة الغربية، مشيداً "بالعمل الحيوي" الذي قامت به أبو عاقلة.

دعم أميركي للمستشفيات

ووصل الرئيس الأميركي الجمعة إلى مدينة بيت لحم في زيارة قصيرة قادماً من مدينة القدس، وكان في استقباله وفد فلسطيني على رأسه عباس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن ثم توجّه بايدن إلى كنيسة المهد، التي تعد من أقدس الأماكن الدينية المسيحية.

وتعهد الرئيس الأميركي الجمعة بتقديم 100 مليون دولار إضافية لدعم المستشفيات في القدس الشرقية في إطار التزام لأعوام عدة يهدف إلى مساعدة الخدمات الصحية الفلسطينية.

وقطع بايدن الوعد بذلك في مستشفى المُطلع (أوغوستا فيكتوريا) في القدس الشرقية قبل لقائه مع عباس، بينما يختتم المحطة الأولى من جولته في الشرق الأوسط قبل مغادرته إلى السعودية.

وقال بايدن، "هذه المستشفيات هي العمود الفقري لنظام الرعاية الصحية الفلسطينية"، مضيفاً "يسعدني اليوم أن أعلن أن الولايات المتحدة تلتزم بتقديم 100 مليون دولار إضافية لدعم هذه المستشفيات وموظفيكم الذين يعملون من أجل الشعب الفلسطيني".

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط