Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ما هو استزراع الغابة ولماذا يعد حيويا في مكافحة تغير المناخ؟

ما الذي يميزه؟ لماذا هو مهم؟ لماذا تخلفت المملكة المتحدة عن بلدان أخرى في الإقبال عليه؟ وما المطلوب لاستحداث مزيد من الأراضي متعددة الاستخدام في بريطانيا؟

"على مستوى السياسات المتبعة تم التعامل تاريخياً مع الغابات والزراعة على أنهما مجالان منفصلان تماماً" (رويترز)

في وقت انتشرت فيه أنظمة استزراع الغابة agroforestry حتى الآن في أنحاء عدة من العالم، ما زال عدد من مالكي الأراضي والمزارعين في المملكة المتحدة يترددون في إجراء تغييرات على طبيعة عملياتهم.

1. ما هو استزراع الغابة؟

استزراع الغابة هو ممارسة تقوم على دمج الممارسات الحَرْجية والزراعية التي تفيد الناس، والجمع ما بين الحياة البرية والبيئة، بمعنى أوضح أنه يتم زرع أشجار ومحاصيل على قطعة أرض واحدة، أو السماح لحيوانات بالتجوال وتغذية نفسها واتخاد مناطق الغابات مأوى لها، والمساعدة في إدارة المساحات الحرجية في المقابل.

ويختلف الأمر عن الممارسات التقليدية المعروفة في الأعمال الغابوية والزراعة من حيث التركيز على التفاعلات الإيجابية بين الزراعة والغابات بدلاً من اعتبارهما مجالين منفصلين تماماً.

2. لماذا يعد استزراع الغابة مهماً؟

بما أن استزراع الغابة يعتمد بشكل أقل على النفط والأسمدة الكيماوية والمبيدات الحشرية، فهو يسهم في تطوير قدرة الأرض على الصمود في مواجهة الظروف المناخية القاسية، مثل فصول الشتاء الرطبة وفترات الجفاف في فصلي الربيع والصيف، وتساعد في تخزين مستويات أعلى من الكربون داخل التربة.

كما يمكن لاستزراع الغابة أن يمنع تكتل التربة، وهو مشكلة معقدة يواجهها المزارعون عندما تتفاعل التربة والمحاصيل والطقس والآلات، لتكوين طبقات لا تسمح بتسرب الماء إلى داخل التربة، فتقيد تالياً دورات المياه والمغذيات. ويساعد الجمع بين زرع الأشجار ورعي الماشية في تفادي هذه المشكلة وحماية بنية التربة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في المقابل، يمكن لاستزراع الغابة تعزيز التنوع البيولوجي لأنه يسهم في قيام علاقة تكافلية بين الحيوانات والنباتات، ما من شأنه أن يتيح نشوء مجموعة متنوعة من الأنواع الأحيائية الأخرى ويؤدي إلى تنوع أوسع للنباتات في الغابات.

3. لماذا تأخرت المملكة المتحدة عن دول أخرى في الإقبال على استزراع الغابة؟

ترى بيث بروك الرئيسة التنفيذية لمؤسسة "ذا هارت أوف إنغلاند فوريست" The Heart of England Forest الجمعية الخيرية التي تعنى بحفظ التنوع البيئي وإعادة التحريج وتتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها، أنه "على الرغم من أن مفهوم استزراع الغابة كان وسيلة تقليدية لإدارة الأراضي بكفاءة وفاعلية لقرون عدة من الزمن، وهي ليست بتقنية جديدة، فقد تخلفت المملكة المتحدة في الماضي القريب عن اللحاق بركب بلدان أخرى، بشكل أساس بسبب السياسة المعتمدة تاريخياً في مجال الزراعة وطرق استخدام الأراضي.

وتضيف بروك أنه "على مستوى السياسات المتبعة تم التعامل تاريخياً مع الغابات والزراعة على أنهما مجالان منفصلان تماماً، وقد عكس تمويل السياسات الزراعية والهبات هذا الأمر، لكن على الرغم من أن كلا المجالين يندرجان ضمن نطاق صلاحيات "وزارة البيئة والأغذية والشؤون الريفية" Defra، إلا أن التعامل معهما ما زال يتم بشكل منفصل، الأمر الذي يؤدي إلى عواقب غير مقصودة، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بالمنح والهبات التي تقدم لكل من الزراعة والحراجة.

وتتابع قائلة، "نأمل بأن يكون التمويل الجديد لإدارة الأراضي البيئية المقرر أن يبدأ العام 2024، أكثر استشرافاً وتطلعاً من التمويل السابق، وأن يسهم في تشجيع استخدام استزراع الغابة وغيره من أساليب الإدارة المستدامة للأراضي في البلاد".

4. ما هو المطلوب لاستحداث مزيد من الأراضي متعددة الاستخدام في المملكة المتحدة؟

ترى الرئيسة التنفيذية لمؤسسة "ذا هارت أوف إنغلاند فوريست" أن إرساء بعض النماذج عالية الجودة في مختلف أنحاء المملكة المتحدة والرغبة في تبادل المعرفة والخبرات، من شأنهما أن يساعدا في تعزيز ممارسة استزراع الغابة، بحيث يتعلم المزارعون من بعضهم.

وتختم بيث بروك بالقول، "نريد أن نرى مبادرات مبكرة وواضحة من جانب الحكومة البريطانية من خلال مخطط إدارة الأراضي البيئية، تؤكد فيها أهمية دعم استزراع الغابة وإعادة الثقة في هذا القطاع وتعزيز القدرة على التغيير من الداخل".

© The Independent

المزيد من بيئة