Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التضخم يفاجئ المصريين ويهبط إلى 13.2 في المئة

تحريك أسعار الفائدة وإطلاق شهادات استثمار بعائد مرتفع وراء الانخفاض 

يعود التراجع في معدل التضخم بشكل مباشر إلى الإجراءات التي أعلنها البنك المركزي المصري (أ ف ب)

كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء في مصر أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمال الجمهورية بلغ 129.8 نقطة لشهر يونيو (حزيران) 2022، مسجلاً بذلك انخفاضاً قدره 0.3 في المئة مقارنة بشهر مايو (أيار) الماضي.
وترجع أهم أسباب هذا الانخفاض إلى تراجع أسعار مجموعة الخضراوات بنسبة 18.8 في المئة، ومجموعة الفاكهة 10.5 في المئة، على الرغم من ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 2.4 في المئة، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية 2.1 في المئة، ومجموعة الزيوت والدهون 1.3 في المئة، ومجموعة اللحوم والدواجن 1.1 في المئة، ومجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل 2.3 في المئة، ومجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية 1.8 في المئة، ومجموعة خدمات النقل 3.3 في المئة، ومجموعة الوجبات الجاهزة 1.7 في المئة، ومجموعة العناية الشخصية 2.3 في المئة.

ووفق البيانات، فقد سجل معدل التضـخم السنوي لإجمال الجمهورية 14.7 في المئة خلال الشهر الماضي، مقارنة بنحو 5.3 في المئة خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ويعود هذا التراجع بشكل مباشر إلى الإجراءات التي أعلنها البنك المركزي المصري، سواء في ما يتعلق برفع أسعار الفائدة بنسبة ثلاثة في المئة منذ شهر مارس (آذار) الماضي، أو إطلاق شهادات استثمار بعائد سنوي مرتفع بلغ نحو 18 في المئة.

تراجع أرقام قسم الطعام والمشروبات

وفي ما يتعلق بالتغيّر الشهري، كشفت بيانات الجهاز أن تضخم أسعار المستهلكين في المدن تراجع إلى 13.2 في المئة خلال يونيو الماضي على أساس سنوي من 13.5 في المئة خلال مايو، وذكر أن قسم الطعام والمشروبات سجل انخفاضاً قدره 2.2 في المئة، إذ تراجعت أسعار مجموعة الخضراوات بنسبة 18.8 في المئة ومجموعة الفاكهة 10.5 في المئة.

في المقابل، ارتفعت أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 2.4 في المئة، ومجموعة الأسماك والمأكولات البحرية 2.1 في المئة، ومجموعة منتجات غذائية أخرى 1.8 في المئة، ومجموعة البن والشاي والكاكاو 1.4 في المئة، ومجموعة الزيوت والدهون 1.3 في المئة، ومجموعة اللحوم والدواجن 1.1 في المئة، ومجموعة الألبان والجبن والبيض 0.9 في المئة، ومجموعة السكر والأغذية السكرية 0.9 في المئة.

كما استقر قسم المشروبات الكحولية والدخان على ارتفاع قدره 0.3 في المئة، بسبب صعود أسعار مجموعة الدخان بنسبة 0.3 في المئة.

وفي قسم الملابس والأحذية بلغت نسبة الارتفاع 0.9 في المئة بسبب زيادة أسعار مجموعة الملابس الجاهزة، كما سجل قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعاً بنحو 0.2 في المئة بسبب زيادة أسعار مجموعة صيانة وإصلاح المسكن بنسبة 1.7 في المئة، ومجموعة الإيجار المحتسب للمسكن 0.2 في المئة، ومجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى 0.1 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كذلك قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفع بنسبة اثنين في المئة بسبب زيادة أسعار مجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل 2.3 في المئة.

وارتفع قسم الرعاية الصحية بنسبة 0.9 في المئة بسبب زيادة أسعار مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية 1.8 في المئة، ومجموعة خدمات المستشفيات 1.5 في المئة، ومجموعة المنتجات والأجهزة والمعدات الطبية 0.3 في المئة.

كما سجل قسم النقل والمواصلات ارتفاعاً بنسبة 2.2 في المئة بعد زيادة أسعار مجموعة خدمات النقل 3.3 في المئة، ومجموعة شراء المركبات 1.6 في المئة.

وبيّن قسم الثقافة والترفيه ارتفاعاً بنحو 0.8 في المئة نتيجة صعود أسعار مجموعة الصحف والكتب والأدوات الكتابية بنسبة واحد في المئة.

أما قسم المطاعم والفنادق فسجل ارتفاعاً بنحو 1.7 في المئة بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الوجبات الجاهزة 1.7 في المئة، في حين وصلت نسبة الارتفاع بقسم السلع والخدمات المتنوعة إلى 1.8 في المئة نتيجة زيادة أسعار مجموعة العناية الشخصية 2.3 في المئة، ومجموعة خدمات أخرى غير مصنفة في مكان آخر 3.1 في المئة.

كيف تحركت معدلات التغير السنوي؟

وفي ما يتعلق بالتغير السنوي فقد سجل قسم الطعام والمشروبات ارتفاعاً بنسبة 24.2 في المئة، وهو ما يرجع إلى ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة 44.8 في المئة، وزيادة أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية 32.8 في المئة، وزيادة أسعار مجموعة الزيوت والدهون 30.3 في المئة، مع ارتفاع أسعار مجموعة اللحوم والدواجن 25.3 في المئة.

كما ارتفعت أسعار مجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة 23.7 في المئة، وزادت أسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض 23.6 في المئة، وصعدت أسعار مجموعة منتجات غذائية أخرى 21.3 في المئة، وارتفعت أسعار مجموعة المياه المعدنية والغازية والعصائر الطبيعية 15.5 في المئة.

مجموعة البن والشاي والكاكاو صعدت أسعارها بنسبة 12.5 في المئة، وزادت أسعار مجموعة الخضراوات 11.6 في المئة، وارتفعت أسعار مجموعة الفاكهة 0.3 في المئة، كما سجل قسم المشروبات الكحولية والدخان ارتفاعاً بنسبة 5.6 في المئة، بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الدخان بالنسبة نفسها.

وبيّن قسم الملابس والاحذية ارتفاعاً بنحو 9.3 في المئة نتيجة زيادة أسعار مجموعة التنظيف والإصلاح وتأجير الملابس 15.7 في المئة، ومجموعة الأقمشة 11.5 في المئة، ومجموعة الملابس الجاهزة 9.8 في المئة، ومجموعة الملابس الأخرى ومستلزماتها تسعة في المئة، ومجموعة الأحذية 6.1 في المئة.

وأيضاً سجل قسم المسكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود ارتفاعاً بنسبة 8.7 في المئة، بعد ارتفاع أسعار مجموعة المياه والخدمات المتنوعة المتعلقة بالمسكن بنحو 27.9 في المئة، ومجموعة الكهرباء والغاز ومواد الوقود الأخرى بنسبة 12.7 في المئة، ومجموعة صيانة وإصلاح المسكن 8.5 في المئة، ومجموعة الإيجار المحتسب للمسكن 3.7 في المئة، ومجموعة الإيجار الفعلي للمسكن 3.4 في المئة.

قسم الرعاية الصحية يصعد 5.7 في المئة

وكشفت البيانات عن تسجيل قسم الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية والصيانة ارتفاعاً قدره 11.4 في المئة بسبب زيادة أسعار مجموعة أدوات ومعدات المنازل والحدائق بنسبة 13.3 في المئة، ومجموعة الأثاث والتجهيزات والسجاد وأغطية الأرضيات الأخرى 12 في المئة، ومجموعة الأجهزة المنزلية 11.7 في المئة، ومجموعة السلع والخدمات المستخدمة في صيانة المنزل 11.4 في المئة، ومجموعة الأدوات الزجاجية وأدوات المائدة والادوات المنزلية 10.6 في المئة، ومجموعة المفروشات المنزلية 8.1 في المئة.

كما بيّن قسم الرعاية الصحية ارتفاعاً قدره 5.7 في المئة بسبب زيادة أسعار مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية 12.6 في المئة، ومجموعة خدمات المستشفيات 10.7 في المئة، ومجموعة المنتجات والأجهزة والمعدات الطبية 1.6 في المئة.

وسجل قسم النقل والمواصلات ارتفاعاً قدره 8.2 في المئة بسبب صعود أسعار مجموعة شراء المركبات بنسبة 12.5 في المئة، ومجموعة المنفق على النقل الخاص 11.9 في المئة، ومجموعة خدمات النقل 5.9 في المئة.

قسم الاتصالات السلكية واللاسلكية واصل الارتفاع بنحو 0.7 في المئة، بسبب زيادة أسعار مجموعة خدمات الهاتف والفاكس بنسبة 0.4 في المئة. كما سجل قسم الثقافة والترفيه ارتفاعاً قدره 29.7 في المئة بعد زيادة أسعار مجموعة الرحلات السياحية المنظمة بنسبة 49.7 في المئة، ومجموعة الخدمات الثقافية والترفيهية 31.5 في المئة، ومجموعة الصحف والكتب والأدوات الكتابية 16.8 في المئة، ومجموعة معدات الصوت والصورة ومعدات التصوير وتجهيز المعلومات 8.5 في المئة.

أما قسم التعليم فقد ظل ثابتاً عند مستوى 13.9 في المئة منذ أكتوبر (تشرين الأول) 2021 على الرغم من ارتفاع أسعار مجموعة التعليم قبل الابتدائي والتعليم الأساس بنسبة 19.5 في المئة، ومجموعة التعليم العالي 16.7 في المئة، ومجموعة التعليم غير محددة المستوى 14.7 في المئة، ومجموعة التعليم الثانوي العام والفني 5.3 في المئة.

اقرأ المزيد