Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كيف سيعيد دورتموند بناء فريقه بأموال بيع هالاند؟

يمر نادي سيغنال إيدونا بارك بعملية تجديد دماء كبرى بعد رحيل مديره الرياضي المخضرم مايكل زورك

استاد سيغنال إيدونا بارك ملعب نادي بوروسيا دورتموند الألماني (رويترز)

يعيش نادي بوروسيا دورتموند الألماني مرحلة إعادة بناء معتادة بالنسبة إليه، لكنها هذه المرة أكثر صعوبة وضبابية نظراً إلى غياب مهندس عمليات النادي في السنوات الـ24 الأخيرة، مايكل زورك الذي قرر التنحي عن منصب المدير الرياضي للنادي، مفسحاً المجال لتولي مساعده سيباستيان كيل، مهمة الإدارة الرياضية للنادي المكافح.

واعتاد بوروسيا دورتموند على لعب دور محطة الانطلاق الأولى في مسيرة عدد كبير من النجوم الشباب، قبل مغادرتهم إلى أندية أكبر، مثل روبرت ليفاندوفسكي وعثمان ديمبيلي وجادون سانشو وإلكاي غوندوغان وبيير إيميريك أوباميانغ وغيرهم ممن تألقوا في استاد سيغنال إيدونا بارك، قبل تجاوز مرحلته نحو أسماء أوروبية أكبر في صفقات انتقال كبرى.

ولم تتوقف رحلة دورتموند مع فقدان نجومه الشباب، حيث كان آخرهم المهاجم الدولي النرويجي إرلينغ هالاند، الذي انضم هذا الصيف إلى مانشستر سيتي الإنجليزي، مقابل 60 مليون يورو.

وجاءت نهاية منافسات الدوري الألماني لموسم 2021-2022، أكثر درامية على دورتموند حين أقام النادي حفل وداع على هامش مواجهة هيرتا برلين، للمدير الرياضي المخضرم مايكل زورك، الملقب بمهندس عمليات دورتموند، وكذلك أسطورة الفريق مارسيل شميلزر، وهالاند قبل رحيلهم جميعاً.

وتقع مهمة إعادة بناء فريق دورتموند على عاتق كيل، الذي قرر تعيين دين ترزيتش مدرباً جديداً للفريق الأول خلفاً لماركو روزه.

ومن المؤكد أن كيل سيسير على خطى معلمه زورك، الذي لخص فلسفته في التعاقد مع لاعبين شباب موهوبين بدلاً من الأسماء الكبرى، قائلاً، "ببساطة لا يمكننا منافسة العظماء، فإذا كانت هذه هي الفورمولا وان، فإنهم يقودون سيارة فيراري ونحن نقود موستانغ، لذلك يجب أن نكون مبدعين".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف، "علينا أن نكافح من أجل أفضل اللاعبين ضد الأندية الكبرى المملوكة لرجال أعمال ذوي ثروات ضخمة وعلاقات سياسية، أو الأندية المملوكة لدول غنية، ولأننا لا يمكننا الفوز في هذه المعارك، نتجه لأخرى يمكننا الفوز فيها لأجل لاعب كرة قدم يبلغ من العمر 18 عاماً مثل بيلينغهام".

وقلل الرئيس التنفيذي للنادي هانز يواخيم فاتزكه، من تأثير رحيل هداف النادي في آخر موسمين، إرلينغ هالاند، قائلاً، "عمر نادينا 113 سنة، لعبنا خلالها 111 سنة من دون هالاند، وبعد رحيل ليفاندوفسكي جاء أوباميانغ ثم هالاند، والآن سنجد بديلاً رائعاً له".

وكان هالاند انضم إلى دورتموند في يناير (كانون الثاني) 2020 قادماً من سالزبورغ النمساوي مقابل 20 مليون يورو، وتمكن خلال سنتين من لعب 87 مباراة، سجل خلالها 83 هدفاً وصنع 19 لزملائه.

وبدأ دورتموند بالفعل إعادة بناء فريقه بضم المدافع الألماني نيكلاس سولي من بايرن ميونيخ في صفقة انتقال حر، والمهاجم الألماني ذي الأصل النيجيري كريم أديمي، البالغ من العمر 20 عاماً، والذي كان مطمعاً لعظماء أوروبا بعد أن سجل 23 هدفاً في العام الماضي.

وعلى الرغم من ذلك وقع أديمي لدورتموند من سالزبورغ مقابل 30 مليون يورو.

وكان قلب الدفاع الألماني الشاب نيكو شلوتربيك ثالث صفقات دورتموند حتى الآن، قادماً من فرايبورغ نظير 20 مليون يورو، ولاعب وسط كولن صالح أوزكان مقابل خمسة ملايين يورو.

واقترب دورتموند من التوقيع مع المهاجم الإيفواري الدولي سيباستيان هالير، مقابل 31 مليون يورو، إضافة إلى أربعة ملايين يورو كمتغيرات، وذلك بعد أن سجل في الموسم الماضي 34 هدفاً في 43 مباراة مع أياكس، بينها 11 هدفاً في أول ثماني مباريات له في دوري أبطال أوروبا، وهو رقم قياسي غير مسبوق في تاريخ البطولة.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة