Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تبلغ إيران بدعمها الكامل لإحياء الاتفاق النووي

عبد اللهيان: طهران لا ترى أن الحرب هي الحل في أوكرانيا وترحب بالمحادثات السياسية حول هذه القضية

قال وزير الخارجية الإيراني في مؤتمر صحافي مشترك مع لافروف إنه ينبغي رفع كل العقوبات المفروضة على إيران لإحياء الاتفاق النووي (رويترز)

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الخميس 23 يونيو (حزيران)، بعد محادثات في طهران مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن موسكو تدعم بشكل كامل إحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين إيران والقوى الكبرى.

العقوبات

وفي تأكيد لموقف طهران، قال عبد اللهيان في مؤتمر صحافي مشترك مع لافروف إنه ينبغي رفع كل العقوبات المفروضة على إيران لإحياء الاتفاق، ملقياً باللوم على واشنطن في تعطل المحادثات التي بدأت قبل أكثر من عام. وأضاف، "نسعى إلى إعادة العمل بالاتفاق بشكل كامل من دون التنازل عن موقفنا"، مشيراً إلى أنه يأمل في الحفاظ على مسار المفاوضات، ودعا الولايات المتحدة إلى التحلي بنهج عملي والمساعدة في دخول المحادثات إلى مرحلة نهائية.

محادثات سياسية

وقال عبد اللهيان على صعيد آخر، "في ما يتعلق بأوكرانيا، نعتقد أن الإجراءات الأميركية التي تتم من خلال حلف الأطلسي هي سبب من أسباب الأزمة. مع ذلك، فإن إيران لا ترى أن الحرب حلّ وترحب بالمحادثات السياسية حول هذه القضية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الاتفاق النووي

وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية أن وزير الخارجية الروسي وصل إلى طهران الأربعاء، في زيارة تستغرق يومين لمناقشة الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، وتعزيز التعاون الثنائي والتعاون في مجال الطاقة والقضايا الدولية والإقليمية.

وتوقفت المحادثات غير المباشرة بين طهران وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، بهدف إعادة العمل بالاتفاق، منذ مارس (آذار) لأسباب أبرزها إصرار طهران على رفع اسم الحرس الثوري الإيراني من قائمة الولايات المتحدة للمنظمات الإرهابية.

صعوبات جمة

وفي الوقت الذي تتحدى موسكو العقوبات الغربية بسبب حرب أوكرانيا، يواجه حكام طهران من رجال الدين صعوبات جمة في الحفاظ على اقتصاد إيران في ظل القيود الأميركية التي أُعيد فرضها بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي في 2018.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات