Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الدفاع الأميركي يندد بالنشاط الصيني "المزعزع للاستقرار" قرب تايوان

بكين قالت إنها لن تتردد في شن حرب إذا أعلنت الجزيرة استقلالها

ندد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن السبت بالنشاط العسكري الصيني "الاستفزازي والمزعزع للاستقرار" قرب تايوان، غداة تحذير نظيره الصيني من أن بكين "لن تتردد في شن حرب" إذا أعلنت الجزيرة استقلالها.

وقال أوستن في قمة "شانغري-لا" الأمنية في سنغافورة "إننا نشهد إكراهاً متزايداً من جانب بكين. شهدنا زيادة مطردة في النشاط العسكري الاستفزازي والمزعزع للاستقرار قرب تايوان".

وفي وقت سابق الجمعة، تواجه وزيرا الدفاع الصيني والأميركي بشأن تايوان خلال أول محادثات مباشرة بينهما إذ توعدت بكين بـ"سحق" أي "مخطط للاستقلال" في الجزيرة بينما حضتها واشنطن على الامتناع عن أي خطوات "مزعزعة للاستقرار".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونقل المتحدث باسم وزارة الدفاع الصينية، وو كيان، عن وزير الدفاع وي فنغي، قوله خلال لقاء مع نظيره الأميركي لويد أوستن، "إذا تجرأ أي شخص على فصل تايوان عن الصين، فلن يتردد الجيش الصيني بكل تأكيد في بدء حرب مهما كلف الأمر".

وتعهد الوزير الصيني بأن بكين "ستسحق إلى أشلاء أي مخطط لاستقلال تايوان وتؤكد بحزم وحدة الوطن الأم"، وفق ما نقلت عنه وزارة الدفاع الصينية. وشدد على أن "تايوان هي تايوان الصينية... استخدام تايوان لاحتواء الصين لن ينتصر إطلاقاً".

وجاءت التحذيرات في ظل أول اجتماع مباشر بين الوزيرين على هامش قمة "حوار شانغري-لا".

وتصاعد التوتر بين الصين والولايات المتحدة بشأن تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي وتعيش تحت تهديد دائم من إمكان تعرّضها لهجوم صيني. وتعتبر بكين الجزيرة جزءاً من أراضيها وتعهّدت ضمّها بالقوة إذا لزم الأمر.

وزارة الدفاع الأميركية قالت من جهتها إن أوستن أكد لنظيره الصيني خلال المحادثات في سنغافورة، أن على بكين "الامتناع عن القيام بأي خطوات إضافية حيال تايوان تزعزع الاستقرار".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات