Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تايوان تتأهب أمام ثاني أكبر توغل صيني في منطقة دفاعها

تعيش الجزيرة تحت تهديد مستمر بإمكان تعرضها لغزو من قوات بكين التي تعتبرها جزءاً من أراضيها

بدأت الصين خلال السنوات الأخيرة تنفيذ طلعات جوية كبيرة في منطقة الدفاع التابعة لتايوان (أ ف ب)

نفذت الصين ثاني أكبر توغل لها في منطقة الدفاع الجوي التابعة لتايوان هذا العام، إذ أعلنت تايبيه أن 30 طائرة دخلت المنطقة، 20 منها مقاتلة.

وذكرت وزارة الدفاع التايوانية في وقت متأخر الإثنين، الـ 30 من مايو (أيار)، أن طائراتها وأنظمة الدفاع الجوي الصاروخية التابعة لها وضعت في حال تأهب لمراقبة الأنشطة الصينية الأخيرة.

وبدأت الصين خلال السنوات الأخيرة تنفيذ طلعات جوية كبيرة في منطقة الدفاع التابعة لتايوان، في تعبير عن عدم رضاها ولإبقاء أسطول المقاتلات التابع لتايوان تحت ضغط دائم.

وتعيش تايوان التي تتمتع بحكم ديمقراطي تحت تهديد مستمر من إمكان تعرضها لغزو من الصين التي تعتبر الجزيرة جزءاً من أراضيها وتعهدت بالسيطرة عليها، وإن بالقوة إذا لزم الأمر.

الموقف الأميركي

واتهمت الولايات المتحدة الأسبوع الماضي بكين بإثارة التوتر في شأن الجزيرة، وذكر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على وجه الخصوص التوغلات الجوية كمثال على "الخطاب والأنشطة الاستفزازية بشكل متزايد".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وجاءت تصريحات بلينكن بعدما قال الرئيس الأميركي جو بايدن في رده على سؤال خلال زيارة أجراها إلى اليابان، بأن واشنطن ستدافع عسكرياً عن تايوان إذا تعرضت الأخيرة لهجوم صيني، في تصريح فسر على أنه تراجع أميركي عن سياسة متبعة منذ عقود حيال هذه القضية.

لكن البيت الأبيض شدد مذاك على أن سياسته القائمة على "الغموض الاستراتيجي" في شأن التدخل في تايوان من عدمه لم تتغير.

وكانت عملية توغل الإثنين الأكبر منذ الـ 23 من يناير (كانون الثاني) 2022، عندما دخلت 39 طائرة منطقة "تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي التايوانية (أديز)".

زيادة عمليات التوغل

ومنطقة تحديد الدفاع الجوي مختلفة عن المجال الجوي الإقليمي لتايوان، ولكنها تشمل منطقة أكبر بكثير تتداخل مع جزء من "منطقة تمييز الهوية لأغراض الدفاع الجوي" التابعة للصين وحتى بعض أجزاء البر الرئيس.

وأظهرت خريطة الرحلة التي قدمتها وزارة الدفاع التايوانية الطائرات تدخل من زاوية في جنوب غربي "أديز" قبل العودة.

وسجلت تايوان العام الماضي 969 عملية توغل قامت بها مقاتلات صينية في منطقة "أديز"، وفق قاعدة بيانات وكالة الصحافة الفرنسية، وهو ضعف عمليات التوغل المسجلة في عام 2020 والتي بلغ عددها حوالى 380.

وسجل أكبر عدد من الطائرات التي أرسلتها الصين إلى جارتها في يوم واحد في الرابع من أكتوبر (تشرين الأول) 2021 وبلغ 56.

وذكرت وسائل إعلام محلية الثلاثاء أن طياراً لقي حتفه بعدما تحطمت طائرته التدريبية في مدينة كاوهسيونغ الجنوبية.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات