Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جوائز الدولة تصالح داوود عبد السيد بعد اتجاهه للاعتزال

الروائي إبراهيم عبد المجيد اقتنص جائزة النيل بعد منافسة قوية وتم حجب جائزة السيناريو

المخرج المصري داوود عبد السيد (الحساب الرسمي لداوود على فيسبوك)

استقبل المهتمون بالشأنين الثقافي والفني في مصر بحفاوة بالغة إعلان جوائز الدولة في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية لعام 2022، وفي حين جاءت القوائم مليئة بالأسماء في فروع الجائزة "النيل والتفوق والتقديرية والتشجيعية"، لكن هناك أسماء بعينها حصدت محبة خاصة واحتفاء استثنائياً.

المخرج داوود عبد السيد والروائي إبراهيم عبد المجيد، كلاهما في الـ75 من العمر، والفنان رشوان توفيق (89 سنة)، كان لهم نصيب كبير من التهاني والتبريكات، إذ أعلن المجلس الأعلى للثقافة في اجتماعه السنوي الـ67 عن فوزهم بعد منافسة قوية وعنيفة مع أسماء أخرى لها تقدير بالغ أيضاً.
 


جوائز النيل تصالح الكبار

فعلى ضفاف النيل بمقر المجلس الأعلى للثقافة بدار الأوبرا المصرية، كُشف تباعاً عن نجوم العرس السنوي لأرفع جوائز تمنحها الجولة تقديراً وتشجيعاً وعرفاناً بقيمة المبدعين في مجالات عدة، وفي حين ذهبت جائزة النيل وقيمتها 500 ألف جنيه مصري وميدالية ذهبية في مجال العلوم الاجتماعية إلى المحامي الراحل رجائي عطية، وجائزة النيل للمبدعين العرب للدكتور قيس العزاوي من العراق، فقد وصلت جائزة الآداب سالمة إلى الروائي إبراهيم عبد المجيد الذي كان يتنافس مع الشاعر البارز فاروق جويدة، ولكن التصويت رجّح كفة صاحب "لا أحد ينام في الإسكندرية" و"في كل أسبوع يوم جمعة" و"البلدة الأخرى وطيور العنبر". والأديب الشهير الذي يحظى برصيد كبير لدى متابعيه، معروف بتواصله مع أجيال متعددة، بخاصة شباب الأدباء، كما أن عدداً من أعماله تحول إلى مسلسلات نالت قسطاً جيداً من الإشادة والجماهيرية.

وبمجرد إعلان حصول المخرج داوود عبد السيد على جائزة النيل في الفنون، انصبت الدعوات لتناشد مبدع "رسائل البحر" و"أرض الخوف" و"البحث عن سيد مرزوق" و"الكيت كات"، بالتراجع عن قرار اعتزاله الذي كان أعلنه في مطلع العام الحالي، إذ إن آخر فيلم له كان قدمه قبل أكثر من سبعة أعوام من بطولة خالد أبو النجا ونجلاء بدر وحمل عنوان "قدرات غير عادية". فهو أحد أبرز مخرجي جيل الثمانينيات ومن أكثرهم براعة، فهل تكون الجائزة بمثابة مصالحة له ودفعة مشجعة لمحاولة التغلب على الأزمات التي تلاحق المناخ السينمائي حالياً؟

ومُنحت الجائزة لعبد السيد بالتصويت بعد منافسة مع المخرج الشهير محمد فاضل الذي عُرف بأعماله الجماهيرية مثل أفلام "ناصر 56" و"حب في الزنزانة" و"كوكب الشرق" ومسلسلات "الراية البيضا" و"ما زال النيل يجري" و"رحلة السيد أبو العلا البشري".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


تكريم الراحلين

كما احتفى الوسط الفني بفوز الفنان رشوان توفيق بجائزة الدولة التقديرية في الفنون، وهي الجائزة التي تُمنح "للممتازين في الإنتاج الفكري في الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية"، بحسب ما جاء على الموقع الرسمي للمجلس الأعلى للثقافة.

ورشّح مجلس جامعة القاهرة رشوان توفيق، الفنان المخضرم الذي يتضمن رصيده ما يزيد على 300 عملاً متنوعاً، أحدثها مسلسلَي "انحراف" و"بابلو" اللذين عُرضا في شهر رمضان الماضي.

وفي فرع الفنون أيضاً، حصل على جائزة الدولة التقديرية، كل من الدكتورة سهير زكي حواس وأستاذ التصوير أحمد نبيل الذي فارق الحياة قبل ثلاثة أسابيع، إذ شملت القوائم أسماء عدد كبير من المبدعين الراحلين. فمُنحت جائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية للراحلة المستشارة تهاني الجبالي، إضافة إلى إيمان عامر وأحمد حسنين، فيما شهدت جوائز الدولة للتفوق في مجال الآداب منافسة قوية وضمت أسماء المتنافسين، المؤلف عبد الرحيم كمال والشاعر إبراهيم داوود، بينما حصل عليها بالتصويت كل من عمر دوارة وريم بسيوني، بينما نال جائزة في الفنون أحمد عبد الكريم وجمال ياقوت.

تصويت إلكتروني وحجب جائزتين

وبالعودة إلى جوائز الدولة التقديرية، فقد تضمنت أسماء 4 فائزين بجائزة العلوم الاجتماعية، من بينهم الدكتور سعيد إسماعيل والدكتور معتز سيد عبدالله. وحصل عليها في الآداب كل من يوسف نوفل وكمال رحيم ومحمد أبو الفضل ريان، كما كان لافتاً حجب جائزة الدولة التشجيعية في مجال كتابة السيناريو وأيضاً علوم الإدارة.

وتضمنت قوائم الفائزين في النحت والسرد القصصي والتأليف المسرحي والرسم والموال الشعبي والعزف والشعر والترجمة والدراسات الأدبية والتاريخ والجغرافيا والآثار والفلسفة وعلم النفس والنشر والعلوم الاقتصادية عشرات الأسماء، بينما حصل عليها في الإعلام الأستاذ حسين حسني عطية عبد النبي عن بحث يحمل عنواناً مشوقاً هو "استخدامات المتزوجين لوسائل التواصل الاجتماعي وعلاقتها بظاهرة الطلاق في المجتمع المصري".

يُذكر أن أعضاء المجلس الأعلى للثقافة صوّتوا على الأسماء إلكترونياً، واعتُمدت القائمة وأعلنتها وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم في مؤتمر بحضور الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة هشام عزمي.

المزيد من فنون