Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماذا حمل مؤتمر "أبل" من جديد للمستخدمين؟

أعلنت الشركة عن دعم دول جديدة في تطبيق الخرائط الخاص بها من ضمنها السعودية

الرئيس التنفيذي لأبل تيم كوك في المؤتمر (أ ب)

أعلنت شركة "أبل" بشكل رسمي عن أحدث أنظمتها الجديدة في مؤتمر WWDC، وكان أهم ما تضمنه الإعلان هو تحديث نظام "آي أو أس 16" بضم العديد من المميزات المفيدة، أهمها إعطاء المستخدمين صلاحية كاملة في التحكم بشاشة القفل وإمكانية تصميمها حسب رغبة المستخدمين، مع تحسين ظهور التنبيهات في الجهاز لتكون بوضعية أفضل من الإصدارات السابقة.

وتم أيضاً الإعلان عن مميزات جديدة في تطبيق الرسائل، بإمكان المستخدمين الآن حذف أي رسالة مرسلة أو حتى تعديلها، بجانب العديد من المميزات التي ستجعل تطبيق الرسائل يخدم المستخدمين بشكل أفضل، لكنها ستعمل فقط مع ميزة الـ"آي مسج" الخاصة بـ"أبل"، ولن تطبق على الرسائل العادية.

الخرائط

وتم الإعلان عن دعم دول جديدة في خرائط "أبل" من ضمنها السعودية، وسيتمكن جميع المستخدمين في هذه الدول من الاستفادة من تطبيق الخرائط بجميع مميزاته، أيضاً تم الحديث عن مميزات جديدة في خدمة الدفع من "أبل باي"، حيث سيتمكن المستخدمون حالياً من تقسيط مشترياتهم على أربع دفعات من دون فوائد.

أيضاً بإمكان أصحاب المتاجر الاستفادة من أجهزة "آيفون" في استقبال المدفوعات، وهي خدمة لن تعمل في جميع الدول.

وأعلنت أيضاً عن دعم منصة جديدة للأجهزة الذكية في المنازل تمكن هذه المنصة المستخدمين من ربط جميع أجهزتهم في تطبيق المنزل بكل سهولة والتحكم في جميع الأجهزة من تطبيق ومكان واحد عكس الوضع الحالي، حيث إن أغلب الشركات في الفترة الحالية تتحكم بأجهزتها بتطبيقات منفصلة، على سبيل المثال إذا كنت تمتلك قفل ذكي من شركة معينة وإنارة ذكية من شركة أخرى في الوضع الحالي كل شركة لها تطبيق خاص بها، لكن مع المنصة الجديدة جميع الأجهزة سيتم التحكم فيها من تطبيق المنزل في أجهزة "أبل".

الأمان

وكشفت الشركة عن طريقة جديدة في الأرقام السرية ستجعل اختراق حساباتك وتسريب بياناتك أمراً من الماضي، حيث تعتمد الطريقة الجديدة على تقنية مختلفة تعمل على جعل بصمتك أو بصمة الوجه هي مفتاح الدخول على أي موقع.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

على سبيل المثال في حال أردت التسجيل في موقع جديد، لنفترض منصة تواصل اجتماعي، تقوم بوضع اسمك واسم المستخدم فقط، وبعدها تضغط تسجيل دخول للجهاز الذي بدوره سيتواصل مع الموقع ويضع الرقم السري ويؤكد هويتك ولن تكون بياناتك محفوظة في الموقع نهائياً، إنما سيكون للموقع بيانات عامه ولكن البيانات الخاصة محفوظة في جهازك، ولن يكون للموقع وصول إليها حتى لو تم اختراق المنصة لا يمكن تسريب بياناتك الخاصة.

صحة وأشياء أخرى

أيضاً تم الإعلان عن مميزات جديدة للصحة، حيث سيكون بإمكان المستخدمين حالياً وضع وصفاتهم الطبية في مكان واحد وسيقوم جهازك الـ"آيفون" أو الساعة بتنبيهك بمواعيد الدواء.

تم الإعلان أيضاً عن ميزة جديدة تمكن المستخدمين من الاستفادة من قوة كاميرا الـ"آيفون" عن طريق ربطها بأجهزة "أبل" الأخرى وتوظيفها ككاميرا مستقلة في الاجتماعات مثلاً.

وتم الحديث عن الـ"ماك بوك إير" الجديد كلياً، يأتي بمواصفات قوية تمكن المستخدمين من معالجة الصور وحتى الفيديوهات بكل سهولة من خلال جهاز أنحف، ويأتي بمنفذين USB-C مع منفذ للشحن. ويأتي بأربعة ألوان، وهي الأسود المطفي والرمادي والفضي والذهبي، مع بطارية تعمل إلى 18 ساعة متواصلة.

"ماك بوك برو"

أيضاً تم الحديث عن الـ"ماك بوك برو 13" وتحديثه ليدعم أيضاً المعالج الجديد من "أبل" مع العلم أن كل الأنظمة والمميزات الجديدة أصبحت متاحة لجميع المطورين، وكل الأنظمة تجريبية، ولا ينصح بتحميل الأنظمة حالياً لأنها غير مستقرة وفيها بعض المشكلات المختلفة، لذلك حتى مع نزول النسخة التجريبية العامة التي يتوقع أن تكون متاحة للعموم بعد شهر من الآن، لا يُنصح بتحميلها على جهازك الرسمي لأنه من المتوقع أن تكون هناك مشكلات كثيرة في النظام.

 

"اشترِ الآن وادفع لاحقا"

كما أعلنت "أبل" دخولها سوق حلول الدفع "اشترِ الآن وادفع لاحقاً" (buy now-pay later)، التي تكثف اعتمادها بشكل كبير خلال الجائحة.

وسيكون في وسع مستخدمي "أبل باي" (Apple Pay) المعتمدين في الولايات المتحدة اعتباراً من الخريف المقبل، أن يدفعوا ثمن ما يشترونه على أربعة أقساط في ستة أسابيع، "من دون فوائد أو رسوم من أي نوع"، بحسب بيان للشركة.

وأوضح البيان أن الخاصية الجديدة "أبل باي لايتر" (Apple Pay Later)، تُتيح للمستخدم "التتبع والتسديد بسهولة".

وشرح مسؤولو "أبل" وظائف عدد من الأدوات والتحسينات الجديدة على نظامها "آي أو أس 16" لتشغيل الهواتف المحمولة. وسيتم تثبيت هذه الأدوات والتحسينات تلقائياً على هواتفها الذكية في الخريف.

وستعتمد الخدمة على شبكة بطاقات الدفع "ماستركارد"، لكن "أبل" لم تحدد المصرف الذي سيكون مسؤولاً عن الائتمانات. وكانت وكالة "بلومبيرغ" أشارت العام الماضي إلى أنه سيكون "غولدمان ساكس".

وعادةً ما يتم الإعلان عن الأنظمة الجديدة قبل موعد إطلاقها بثلاثة أشهر تقريباً، وفي هذه الفترة يتم اختبارها وحل جميع مشكلاتها وإعطاء فرصة للمطورين لدعم المميزات الجديدة، وبعد ذلك يتم إطلاق النظام بشكل رسمي لعموم المستخدمين.

المزيد من تكنولوجيا