Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كييف في مرمى النار مجددا وتؤكد: موسكو تلوح بـ"إرهاب نووي"

بابا الفاتيكان يكرر دعوته لإجراء "مفاوضات حقيقية" لوقف ما سماه "تصعيداً يزداد خطره" للحرب

شنت القوات الروسية ضربات عدة استهدفت فجر يوم الأحد، 5 يونيو (حزيران)، بنى تحتية للسكك الحديد في كييف، هي الأولى منذ نهاية أبريل (نيسان)، فيما أكدت موسكو أنها دمرت آليات مدرعة تسلمتها أوكرانيا من دول في شرق أوروبا.

وأفاد أولكسندر كاميشين، رئيس الشركة العامة الأوكرانية للسكك الحديد، بأن أربعة صواريخ أصابت مصنع تصليح المقطورات في دارنيتسيا. أضاف عبر "تلغرام" أن أحد العمال أصيب بجروح. وقال إن المصنع غير معني بالمعدات العسكرية، بل يصلح مقطورات تنقل صادرات من الحبوب.

وأكدت روسيا أنها دمرت في ضربات جوية، الأحد، على كييف آليات مدرعة تسلمتها أوكرانيا من دول في شرق أوروبا. وهذه الضربات هي الأولى منذ أسابيع عدة.

تكذيب الرواية الروسية

المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشنكوف، قال إن "صواريخ عالية الدقة وبعيدة المدى أطلقتها القوات الجوية الروسية على ضاحية كييف دمرت دبابات ’تي-72‘، قدمتها دول في شرق أوروبا ومدرعات أخرى كانت موجودة في مستودعات تابعة لشركة لتصليح مقطورات" للسكك الحديد.

لكن المسؤول الأوكراني قال "روسيا تكذب. هدفهم هو الاقتصاد والمدنيون الأوكرانيون. إنهم يريدون حرماننا من تصدير المنتجات الأوكرانية إلى الغرب".

وتحدث رئيس بلدية العاصمة الأوكرانية فيتالي كليتشكو، عن "انفجارات عدة في منطقتي دارنيتسكي ودنيبروفسكي" في جنوب شرقي العاصمة، من دون تحديد ماهية المواقع المستهدفة.

وأفاد مراسلون ميدانيون لوكالة الصحافة الفرنسية بأن الجيش أقام ممراً آمناً في محيط بنى تحتية للسكك الحديد مانعاً الوصول إليها.

وقالوا إن الواجهات الزجاجية لمبنى مؤلف من عشرة طوابق تحطمت بالكامل، وفي نحو التاسعة (06،00 ت غ) تمكنت فرق الإطفاء من إخماد النيران التي اندلعت فيه. وذكرت معلومات أولية أن "لا ضحايا" من جراء الانفجارات.

وبحسب قوات سلاح الجو الأوكرانية، أطلقت قاذفات روسية من نوع "تو-95" متمركزة في بحر قزوين فجراً صواريخ "كروز" باتجاه كييف تم تدمير أحدها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

"إرهاب نووي"

من جهتها، أعلنت شركة "إنرغواتوم" الأوكرانية، التي تتولى إدارة المحطات النووية في البلاد، أن صاروخاً "حلق على علو منخفض للغاية فوق محطة بيفدينو-أوكرايينسكا" في منطقة ميكولاييف (جنوب)، منددة بـ"إرهاب نووي". وأضافت أن "هذا الصاروخ أطلق على الأرجح باتجاه كييف".

وجاء في منشور لهيئة أركان الجيش الأوكراني على "فيسبوك" أن "المعتدي يواصل إطلاق الصواريخ وشن الضربات الجوية على بنى تحتية عسكرية ومدنية في بلادنا، خصوصاً في كييف".

وكانت روسيا قد صرفت تركيزها عن كييف في نهاية مارس (آذار) ومطلع أبريل، لكنها عادت وقصفت المدينة في 28 أبريل خلال زيارة للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وأعلن حينها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، سقوط "خمسة صواريخ" في كييف. وليل السبت الأحد دوّت صفارات الإنذار للتحذير من غارات جوية في مدن أوكرانية عدة.

البابا يدعو لتفاوض حقيقي

وجدد البابا فرنسيس، الأحد، دعوته لإجراء "مفاوضات حقيقية" لوقف ما سمّاه "تصعيداً يزداد خطره" للحرب في أوكرانيا. وقال من نافذة مطلة على ساحة القديس بطرس "بينما يتصاعد الدمار والموت والصراعات، ما يغذي تصعيداً يزداد خطورة على الجميع، أجدد مناشدتي لقادة الدول: من فضلكم لا تقودوا البشرية إلى الدمار".

وبعد أكثر من مئة يوم على اندلاع الحرب، دعا البابا إلى إجراء "مفاوضات حقيقية لوقف إطلاق النار والتوصل إلى حل" لوضع حدّ لها.

والسبت، أكد البابا البالغ (85 سنة) رغبته بزيارة أوكرانيا، لكنه قال إنه ينتظر "اللحظة المناسبة".

ومنذ أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، باجتياح أوكرانيا الموالية للغرب في 24 فبراير (شباط)، سقط عشرات آلاف القتلى وأجبر الملايين على الفرار والنزوح وتحولت مدن وبلدات إلى أنقاض.

المزيد من دوليات