Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المستشار الألماني: صندوق التسلح "يمكننا من حماية أنفسنا"

تغيير الدستور للسماح بإنشائه بقيمة مئة مليون يورو ينهي سياسة عدم العسكرة

شولتز أكد أن الصندوق الخاص للجيش الألماني سيكون قادراً على تقديم مساهمته للناتو (أ ف ب)

رحب المستشار الألماني، أولاف شولتز، بالاتفاق مع التحالف المسيحي بشأن صندوق خاص للجيش الألماني. وقال "سيجري تعزيز الجيش الألماني، سيكون قادراً على أداء مهمته الدفاعية بشكل أفضل من أي وقت مضى".

وقالت وزارة المالية الألمانية، الأحد 29 مايو (أيار)، إن ألمانيا وافقت على تغيير دستورها للسماح بإنشاء صندوق دفاع خاص بقيمة 100 مليار يورو (107.35 مليار دولار) تم اقتراحه بعد الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا.

وأضاف شولتز، خلال المعرض الصناعي في هانوفر أمس الاثنين 30 مايو، أن الصندوق "خطوة كبيرة لبلدنا"، معرباً عن امتنانه للتوصل إلى تفاهم بين الأحزاب في هذا الشأن.

وسيتم استخدام أموال الصندوق على مدى سنوات عدة لزيادة ميزانية الدفاع العادية لألمانيا بنحو 50 مليار يورو، وتمكين البلاد من تحقيق هدف حلف شمال الأطلسي (الناتو)، المتمثل في إنفاق اثنين في المئة من ناتجها الاقتصادي على الدفاع سنوياً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد شولتز أن الصندوق "سيكون قادراً على تقديم مساهمته لحلف الناتو حتى نتمكن من الدفاع عن أنفسنا ضد هجمات من الخارج في أي وقت"، مضيفاً أن ذلك "سيساعد في جعل ألمانيا وأوروبا أكثر أماناً". وقال "هذا هو الرد الصحيح على نقطة التحول التي بدأت مع هجوم روسيا على أوكرانيا".

ويرى محللون أن الحرب في أوكرانيا دفعت أكبر قوة اقتصادية في أوروبا إلى إحداث تغيير ملحوظ في سياستها الدفاعية، من بين سلسلة من التحولات الأمنية في أوروبا، ضمن اعتزامها لتعود قوة عسكرية هائلة.

ومنذ نهاية الحرب الباردة، اتبعت برلين سياسة تقليص قدرات الجيش، بواقع 500 ألف جندي عام 1990 إلى 200 ألف في الوقت الراهن.

المزيد من دوليات