Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شولتز: لا يمكن أن نفترض أن بوتين "الاستعماري" لن يهاجم دولا أخرى

أكد المستشار الألماني دعم بلاده فنلندا والسويد إذا قررتا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي

المستشار الألماني أولاف شولتز (رويترز)

قال المستشار الألماني أولاف شولتز، الثلاثاء الثالث من مايو (أيار)، إنه لا يمكن لأحد أن يفترض أن روسيا لن تهاجم دولاً أخرى بالنظر إلى انتهاكها القانون الدولي في أوكرانيا، وإن ألمانيا ستدعم فنلندا والسويد إذا قررتا الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وفي تصريح لوسائل الإعلام وهو يقف إلى جانب رئيستي وزراء السويد وفنلندا ماجدالينا أندرسون وسانا مارين، قال شولتز إن الهجوم الروسي على أوكرانيا انتهك نظام ما بعد الحرب العالمية الثانية وأجبر أوروبا على تعزيز استراتيجيتها الدفاعية.

وانضمت الزعيمتان إلى اجتماع للحكومة الألمانية يستمر يومين في شلوس ميزبيرج شمال برلين لمناقشة الوضع الأمني ​​في أوروبا.

ومنذ هجوم روسيا على أوكرانيا الذي تصفه موسكو بأنه "عملية عسكرية خاصة"، تفكر فنلندا والسويد في التقدم بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، وهو تحالف عسكري للدول الغربية، الأمر الذي من شأنه أن يمثل تحولاً رئيساً في سياسة منطقة الشمال الأوروبي.

الاتفاق مع أوكرانيا

وقال شولتز، "لا أحد يستطيع أن يفترض أن الرئيس الروسي وحكومته لن ينتهكوا في مناسبات أخرى القانون الدولي بالعنف".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي مقابلة منفصلة مع مجلة "شتيرن"، نُقل عن شولتز قوله إن سياسة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعمارية وإنه يعتبر الدول المجاورة ساحة خلفية لروسيا.

وأضاف، "يريد توسيع أراضيه بالعنف. يحاول يائساً إعادة ترسيخ الأهمية القديمة لروسيا في عالم قد تغير".

وقال المستشار الألماني إنه يبدو أن بوتين يريد الاستيلاء على جزء من شرق وجنوب أوكرانيا وإنشاء خط اتصال جديد هناك من شأنه أن يؤدي في النهاية إلى وقف إطلاق النار. وتابع، "لن يكون هذا حلاً مستداماً. يجب أن يعقد بوتين اتفاقاً مع أوكرانيا".

وقالت مارين إن فنلندا لديها قدرات دفاعية يمكن الاعتماد عليها وإرادة قوية للدفاع عن نفسها. وأضافت، "لدينا جيش قوي وحديث قادر على العمل وجاهز للتعاون مع حلف شمال الأطلسي".

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات