Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مبعوث ترمب يلمّح الى احتمال إرجاء الإعلان عن "خطة السلام"

تقاطع القيادة الفلسطينية مؤتمر المنامة وقطعت علاقاتها مع واشنطن بسبب ما تعتبره تحيزاً لإسرائيل

جيسون غرينبلات يتحدث عن إرجاء "خطة السلام" إلى مطلع نوفمبر (أ.ف.ب)

ألمح مبعوث الرئيس الاميركي دونالد ترمب الى الشرق الاوسط جيسون غرينبلات الى احتمال إرجاء الكشف عن خطة السلام التي يعدها البيت الأبيض للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني، مرة جديدة إلى مطلع نوفمبر (تشرين الثاني). وقال غرينبلات في مقابلة مع صحيفة جيروزاليم بوست "أعتقد أن المنطق يفرض علينا إذا ما أردنا الانتظار حتى تشكيل حكومة (إسرائيلية) جديدة، يجب علينا بالفعل أن ننتظر لفترة قد تمتد حتى السادس من نوفمبر".

ومن المحتمل أن تتشكل حكومة جديدة في أوائل نوفمبر بعد اختيار رئيس وزراء واجراء مفاوضات لتشكيل ائتلاف.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

فكرة جديدة في أذهاننا

وكانت إدارة ترمب قد أرجأت سابقاً تقديم خطّتها إلى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية في التاسع من أبريل (نيسان)، لكن الانتخابات لم تُفض الى تشكيل حكومة، وقد جرى تحديد 17 سبتمبر (أيلول) موعداً لإجراء الانتخابات الجديدة.

وتابع غرينبلات في المقابلة التي أجريت في نيويورك وبثت على شبكة الانترنت "ليس سراً القول إن الانتخابات الاسرائيلية وضعت بالتأكيد فكرة جديدة في أذهاننا"، وأضاف "لو لم يُعلن عن انتخابات جديدة، ربما كنا نشرنا" تفاصيل الخطة خلال الصيف.

تحيّز الإدارة الأميركية

وأشار الى أن واشنطن قد أرجأت بالفعل عرض الخطة الى ما بعد شهر رمضان الذي انتهى أوائل يونيو (حزيران).

معلوم ان إدارة ترمب تنظم مؤتمراً في وقت لاحق من هذا الشهر في البحرين حول الجوانب الاقتصادية لخطة السلام، وتقاطع القيادة الفلسطينية المؤتمر، وكانت قد قطعت علاقاتها مع واشنطن بسبب ما تعتبره تحيزاً من جانب الإدارة الأميركية لإسرائيل.

المزيد من الشرق الأوسط