Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أوكرانيا تستأنف نشاطها الكروي وروسيا تحضر اجتماع "يويفا"

يستعد المنتخب الأوكراني لمواجهة اسكتلندا في نصف نهائي الملحق الأوروبي المؤهل لمونديال قطر 2022

فاز المنتخب الأوكراني على بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني في مباراة من أجل السلام ونهاية الحرب (رويترز)

اتخذت أوكرانيا أولى خطوات عودة نشاطها الكروي الذي توقف تماماً منذ بدء العملية العسكرية الروسية على أراضيها في الـ 24 من فبراير (شباط) الماضي، إذ خاض المنتخب الأوكراني أمس الأربعاء مباراة ودية مع نادي بوروسيا مونشنغلادباخ الألماني، انتهت بفوز أوكرانيا (2-1) على إستاد بوروسيا بارك بحضور يزيد على 20 ألف مشجع.

ورفع لاعبو الفريقين لافتة كتب عليها "أوقفوا الحرب" قبل انطلاق المباراة التي ستذهب إيراداتها لأعمال الإغاثة في أوكرانيا.

وتقدم المنتخب الأوكراني في الدقيقة التاسعة من طريق ميخايلو مودريك قبل أن يعادل كونور نوس النتيجة بعد ذلك بخمس دقائق ثم حسم بيخاليونوك الفوز للضيوف قبيل النهاية.

وتأتي هذه المباراة في إطار استعداد منتخب أوكرانيا للعودة للملحق الأوروبي المؤهل لنهائيات كأس العالم 2022 المقرر أن تستضيفها قطر بين الـ 21 من نوفمبر (تشرين الثاني) والـ 18 من ديسمبر (كانون الأول) من العام الحالي.

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أعلن أن مباراة نصف نهائي الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم المؤجلة بين اسكتلندا وأوكرانيا ستقام في الأول من يونيو (حزيران)، بينما ستكون المباراة النهائية في التصفية ضد ويلز في كارديف بعد أربعة أيام في الخامس من يونيو.

وسيتأهل الفائز في المباراة الفاصلة إلى نهائيات كأس العالم لينضم إلى إنجلترا وأميركا وإيران في المجموعة الثانية بالبطولة.

وكان من المقرر في الأصل أن تقام المباراة في هامبدن خلال شهر مارس (آذار)، لكن تم تأجيلها في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا، إذ وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على طلب أوكرانيا لتأجيل المباراة، وفي الشق الآخر من القرعة فازت ويلز على النمسا للوصول إلى النهائي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن أجل إعادة ترتيب موعد المباراة اضطرت اسكتلندا وأوكرانيا وويلز إلى تأجيل مباريات دوري الأمم الأوروبية التي كان من المقرر لعبها خلال فترة التوقف الدولي في يونيو، كما تم إقران اسكتلندا مع أوكرانيا في المجموعة "ب 4" من دوري الأمم إلى جانب جمهورية إيرلندا.

وكانت مواجهة الأمس أول مباراة يخوضها منتخب أوكرانيا منذ فوزه (2-0) على البوسنة والهرسك في نوفمبر الماضي.

وقال أولكسندر بتراكوف مدرب أوكرانيا بعد المباراة، "هذه هي أول مباراة للفريق الذي لم يلعب منذ ستة أشهر، وهناك كثير من الأخطاء سنعمل على تصحيحها".

وقبل مواجهة اسكتلندا ستلعب أوكرانيا مباراتين وديتين في مواجهة فريقي إمبولي الإيطالي ورييكا الكرواتي.

وكانت رابطة الدوري الأوكراني الممتاز لكرة القدم أعلنت في الـ 27 من أبريل (نيسان) الماضي إلغاء الموسم الحالي 2021-2022، وحجب اللقب بسبب الوضع في البلاد.

في سياق متصل، قرر "يويفا" السماح لممثل عن روسيا بحضور الجمعية العمومية للاتحاد الأوروبي في فيينا أمس الأربعاء، على الرغم من إيقاف منتخب وأندية بلاده.

وأوقف "يويفا" و"فيفا" منتخب وأندية روسيا من المسابقات الدولية والقارية لحين إشعار آخر.

واستبعد "يويفا" طلب روسيا باستضافة بطولة أوروبا للرجال في 2028 و2032 في وقت سابق هذا الشهر، لكنه أكد السماح لروسيا بحضور الجمعية العمومية.

وقال متحدث باسم "يويفا" لوكالة "رويترز" حضور ممثل للاتحاد الروسي اجتماع اليوم في فيينا.

وأكد رئيس "يويفا" ألكسندر تشيفرين أنه "من السابق لأوانه" الحديث عن إيقاف محتمل للاتحاد الروسي.

وأضاف في مؤتمر صحافي عقب الجمعية العمومية، "إذا سألتني قبل شهر ربما كنت سأفكر بطريقة مختلفة عن اليوم، وخلال شهر لا نعرف ما سيحدث".

وتابع، "لن أستبعد أي شيء لكن لن أتحدث عن شيء في المستقبل، وعقوباتنا كانت قاسية على الرياضيين وأشعر بالأسف من أجلهم، لكن في موقف كهذا لم تكن هناك أي حلول أخرى، وما نأمل به جميعاً أن يتوقف الجنون في أقرب وقت ممكن".

المزيد من رياضة