Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يقفز مع تراجع كورونا واقتراب حظر الواردات الروسية

برنت" قرب 107 دولارات والأميركي يرتفع بعد خسائر 10 في المئة وسط اضطراب إمدادات الغاز

أسعار النفط تعود للصعود مع اضطراب إمدادات الغاز ( رويترز)

قفزت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم، الأربعاء، معوضة بعض خسائرها الحادة في الجلستين السابقتين، التي بلغت نحو 10 في المئة مدعومة بمخاوف بشأن الإمدادات، إذ يعمل الاتحاد الأوروبي على كسب الدعم لفرض حظر على النفط الروسي.واقترح الاتحاد الأوروبي حظر واردات النفط الروسي، ما يقول محللون إنه سيفاقم أزمة نقص الإمدادات إلى السوق ويغير اتجاهات التجارة. وتأجل التصويت الذي يتعين أن يكون بالإجماع، إذ تتمسك المجر بموقفها المعارض للحظر. كما تلقت أسعار الخام دعماً بالتفاؤل بشأن الاقتصاد الصيني بعد أن تراجع تضخم تكاليف البضائع عند بوابات المصانع في الصين، مع ارتياح المستثمرين لدلائل على انخفاض الإصابات المحلية بفيروس كورونا لدى أكبر مستورد للنفط في العالم.وفي شنغهاي، تراجعت حالات العدوى الجديدة بالوباء 51 في المئة، الثلاثاء، إذ سجلت 1487 حالة، مقارنة بـ3014 حالة، الاثنين، ما يقدم بعض التفاؤل الحذر بشأن التحسن عقب فرض عمليات الإغلاق التي قد تؤدي إلى تدني الطلب الصيني على النفط بنحو واحد مليون برميل يومياً.

برنت في صعود

وبحلول الساعة 14:55 بتوقيت غرينيتش، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت، تسليم يوليو (تموز) 4.28 دولار للبرميل، أو 4.3 في المئة، إلى 106.85 دولار للبرميل. كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط، تسليم شهر يونيو (حزيران)، 5.15 دولار، أو 5.16 في المئة، إلى 104.92 دولار للبرميل. وفي الجلسة السابقة، تراجعت أسعار الخام أكثر من 3 في المئة إلى أدنى مستوى لها في أسبوعين بعد جلسة متقلبة، مع تعرض توقعات الطلب لضغوط من إغلاقات فيروس كورونا في الصين وتنامي مخاطر الركود، في حين جعل ارتفاع الدولار الخام أكثر تكلفة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

مخاوف الإمدادات  

وارتفعت أسعار النفط في 2022 بعد أن أضيفت الحرب الروسية في أوكرانيا إلى المخاوف المتعلقة بالإمدادات، فوصل سعر برنت إلى 139 دولاراً للبرميل في مارس (آذار)، وهو أعلى مستوياته منذ 2008. وكانت المخاوف المتعلقة بالنمو الاقتصادي في الصين بسبب قيود احتواء كورونا ورفع أسعار الفائدة الأميركية وراء تراجع أسعار النفط هذا الأسبوع.ولا تزال أسعار الخام مرتفعة بأكثر من 30 في المئة لهذا العام، بعد تعافي الاقتصادات من الجائحة، ما عزز بداية قوية للطلب عليه. وقال فيفيك دار، محلل السلع في مصرف "الكومنولث" في مذكرة، "حتى إذا رأينا بعض الإجراءات قد خُففت، فمن المحتمل أن تستمر عقوبات الاتحاد الأوروبي في خفض وارداته من النفط والمنتجات المكررة الروسية بشكل ملموس"، حسبما ذكرت وكالة "رويترز". 

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بيانات أولية صادرة عن معهد البترول الأميركي أظهرت أن مخزونات النفط في الولايات المتحدة ارتفعت بنحو 1.62 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في السادس من مايو (أيار) الحالي. وبحسب البيانات، ارتفع مخزون البنزين بحوالى 823 ألف برميل خلال الأسبوع الماضي، في حين زاد مخزون نواتج التقطير التي تشمل الديزل ووقود التدفئة بحوالى 662 ألف برميل.ومن المنتظر أن تعلن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم، بياناتها الرسمية بشأن المخزونات النفطية في الولايات المتحدة عن الأسبوع الماضي.وبهدف زيادة الدعم لعملائها الآسيويين، أعادت شركة "أرامكو" السعودية العمل بمجمع للنفط والبتروكيماويات في ماليزيا بحسب ما أوردته وكالة "رويترز". وتأتي الخطوة بعد ساعات من إعلان عملاق النفط السعودي خفض أسعار الخام لشهر يونيو( حزيران) على عملائه في آسيا.وعاد مجمع بينغيرانغ لتكرير النفط والبتروكيماويات، الذي تبلغ قدرته 300 ألف برميل يومياً في ماليزيا، إلى العمل من جديد، وهو مشروع مشترك بين الشركة السعودية و"بتروناس" الماليزية، كان قد توقف قبل عامين، وفق ما نشرته الوكالة اليوم وتتزامن عودة مجمع "بينغيرانغ" في مدينة جوهور لاستئناف عملياته، مع وصول معدلات التكرير في آسيا إلى مستويات قياسية، بدعم من زيادة الطلب على الوقود، في توقيت تخفف فيه دول آسيا قيودها المتعلقة بجائحة كورونا، باستثناء الصين.

الكويت تخفض أسعار بيع النفط   

وعلى خُطى شركة "أرامكو" السعودية، خفضت دولة الكويت سعر البيع الرسمي لنوعين من النفط الخام تبيعهما لآسيا لشهر يونيو المقبل. وأظهرت وثيقة أسعار مؤسسة البترول لشحنات الشهر المقبل ارتفاع صنفين من الخامات الكويتية، إذ جرى تحديد سعر خام التصدير الكويتي لشهر يونيو عند 4.35 دولار للبرميل، أعلى من متوسط أسعار خامي عمان ودبي، بانخفاض 4.95 دولار عن الشهر السابق، بحسب وكالة "رويترز".كما خفضت الكويت سعر الخام الخفيف الممتاز لشهر يونيو إلى 4.70 دولار للبرميل فوق سعر عمان ودبي، بتراجع قدره 4.95 دولار. وكانت مؤسسة النفط حددت سعر نفط التصدير للشهر الحالي عند 9.30 دولار للبرميل، أعلى من متوسط أسعار عمان ودبي، بارتفاع 4.50 دولار عن شهر أبريل (نيسان). 

المزيد من البترول والغاز