Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إليسا وسعد لمجرد... كل هذا الهجوم وهذه الحفاوة

حصد دويتو "من أول دقيقة" 6 ملايين مشاهدة في يومين واتهامات للمغنية بتبييض صورة مطرب لاحقته دعاوى الاغتصاب منذ 12 عاماً

لا تزال إليسا تتجاهل الرد على الانتقادات وتفضّل نشر تغريدات احتفالية بالعمل (الحساب الرسمي لإليسا على إنستغرام)

في الوقت الذي قاطعت هوليوود جوني ديب بعد أن اتهمته زوجته السابقة الممثلة أمبر هيرد بتعنيفها، مما جعل النجم الشهير يرفع دعوى قضائية لمحاولة استرداد بعض سمعته وهيبته، جاءت إليسا لتكافئ المطرب سعد لمجرد، الذي لاحقته منذ 12 عاماً اتهامات بالتحرش والاعتداء والاغتصاب في دول مختلفة، بأن تقدم معه أغنية عاطفية مليئة بمشاعر الامتنان.

"من أول دقيقة" اسم الأغنية التي كتبها أمير طعيمة ولحنها رامي جمال ووزعها أحمد إبراهيم، حصدت الاهتمام والإشادات، ومن أول دقيقة أيضاً تسببت في غضب وحيرة قطاع لا يستهان به من المتابعين، الذين حاولوا تنبيه النجمة اللبنانية المنخرطة من الأساس في مبادرات كثيرة تناهض العنف ضد النساء، لمدى غرابة قرارها بالغناء مع المطرب المغربي وإعطائه كل هذا الدعم.

إليسا ليست الأولى

كان للجمهور صولات وجولات في تتبع الفنان سعد لمجرد، حيث نجحت الحملات في منع حفل له بمصر العام الماضي، وأيضاً إيقاف عرض حلقة تلفزيونية عبر قناة مصرية كان هو نجمها الأول، وقد ساقت الحملات التي شنت ضده أسباباً متعددة لهذه التصرفات بينها أن قضايا الاغتصاب والاعتداءات المرفوعة ضده في المحاكم الفرنسية لم تسقط بعد، واللافت أن سعد لمجرد كان قد علق في مداخلة هاتفية على تلك الحملات بأنها تدخل في حياته الشخصية، مطالباً الجمهور باحترام مساحته الخاصة وأن يهتم فقط بما يقدمه من أعمال فنية.

 

هذه المرة يقع اللوم على إليسا التي قررت حتى الآن أن تتجاهل الرد المباشر وتحتفي بالمشاهدات التي يحققها العمل، وترد على المهنئين وتشكرهم بحماس، وبينهم الملحن وسام الأمير التي أعادت نشر تغريدته عن الأغنية عبر "تويتر" وأبدت سعادتها برأيه في مستوى العمل، أما سعد لمجرد فقد وجد نفسه في هذا الموقف مراراً، إذ أثار جدلاً في شهر أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بعد ظهوره مع المغنية والمؤثرة الكويتية روان بن حسين في دبي، حيث دعمته الأخيرة وأبدت سعادتها بنجاحه، كما كشفت في ما بعد في لقاء لها عن أنها تعتبر سعد لمجرد صديقاً عزيزاً على قلبها وتحترمه، ووقتها ضجت التعليقات بغرابة هذه الصداقة، كون روان بن حسين قدمت أغنية تنتقد فيها العنف الزوجي، عنوانها "كان ياما كان"، وطرحتها في مارس (آذار) 2021 مساهمة منها في الاحتفال بيوم المرأة العالمي.

لماذا تدفع إليسا الثمن؟

اللافت أن الهجوم على روان بن حسين هدأ سريعاً، لكن الأمر لم يكن كذلك مع إليسا، وقد يعود الأمر إلى أن المطربة المعروفة بآرائها الصريحة لا توفر جهداً في الحديث عن دعمها قضايا النساء العادلة، وكانت من أبرز المطربات اللاتي رفضن العنف والضرب في أغنياتهن وبينها "من غير مناسبة" عام 2009، التي كتبها نادر عبد الله ولحنها وليد سعد، وتقول كلماتها، "معدش ينفع أسامحه عاللي عمله فيا، لو ييجي يتأسف لي ولا يبوس إيديا، بعد النهارده إزاي أنا على نفسي هرضى أرجع، لحد قدر يمد إيديه عليا، مش هقدر أتهاون وأشوف حاجة أسامحه بيها، لازم اللي يغلط غلطة يتحاسب عليها".

وفي عام 2012 وثقت رفضها العنف بين الشريكين أيضاً في فيديو كليب "تعبت منك" الذي حقق صدى واسعاً، فكثير من جمهور إليسا النسائي وجد فيها صوتاً لهن يعبر بالأداء والكليبات عن قضايا قلما يتم تداولها في الأغنيات.

 

"فنانة لبنانية، حائزة على جوائز عالمية، ومناصرة لحقوق المرأة"، هذا هو الوصف التعريفي لإليسا على حسابها الرسمي بموقع "تويتر"، متضمناً أيضاً اسم أغنيتها "يا مرايتي" التي طرحت من خلالها عام 2015 وجهة نظرها في قضايا المرأة، حيث كان الكليب بمثابة رسالة قوية ضد العنف الزوجي، وركزت إليسا على عبارة تضمنها الكليب وكررتها مراراً هي "اكسري صمتك، وما تكسري صورتك بالمراية".

كما كانت إليسا كتبت عبر "تويتر" واصفة هذا العمل بالقول، "هالكليب دعوة لكل امرأة معنفة لأن تكسر صمتها وما تقبل بالأمر الواقع. اليوم، مع ارتفاع أعداد النساء اللي بيتعرضو كل يوم للعنف، دعوة جديدة تا ما يبقى سيدة راضخة شو ما كانت أسبابها"، كما لم تتردد في التفاعل مع القضايا النسائية العادلة وتغرد بين فترة وأخرى لتؤكد دعمها المتمردات ضد الاعتداءات وحثتهن على رفض تلك الأوضاع، ومن بينها ما كتبته على "تويتر" في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020، "ولكل امرأة معنفة، ارفعي الصوت وارفضي العنف والاعتداء على حريتك وقولي لأ. إنتي الوحيدة اللي قادرة تكسري صمتك وتكسري الصورة النمطية وتحققي حريتك".

شريهان تهنئ ولمجرد "يمضي قدماً"

من هنا تلقت إليسا لوماً مضاعفاً واتهامات بمحاولة تبييض صورة مطرب لاحقته منذ 12 عاماً اتهامات بالتحرش والاعتداء والاغتصاب في دول مختلفة، ووصل الأمر بأن قال بعض المعلقين وناشطي الحركات النسوية، إنها تسعى للتطبيع مع "الاغتصاب"، وتشكك بشكل واضح في شهادات الناجيات اللاتي اتهمن المغني المغربي في دعاوى قضائية موثقة.

الوضع الذي يبدو متناقضاً صدم الناشطة اللبنانية المعروفة حياة مرشاد، حيث كتبت عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، "إليسا تطعن بالناجيات من التعنيف والاعتداء الجنسي من قبل سعد لمجرد".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي المقابل لم يهدأ حساب إليسا عبر موقع التدوينات القصيرة عن التغريد والاحتفاء بالأغنية، فيما اختارت صاحبته حتى اللحظة أن تغض الطرف عن كل الانتقادات السلبية حول العمل الذي ظهرت في الفيديو الخاص به وهي تهرول إلى الاستديو فرحة وسعيدة ومتحمسة وتستقبل لمجرد بحفاوة بالغة، وظهرت أيضاً في فيديو متداول آخر وهي تحتفل مع المقربين منها بتحقيق الأغنية مشاهدات اقتربت من العشرة ملايين خلال أقل من ثلاثة أيام.

بينما كانت نشوتها الأكبر حينما حصلت على تهنئة من الفنانة المصرية شريهان، حيث أشارت الأخيرة إلى الأغنية في تغريدة لها وقالت: "عندما يلتقي الإبداع والإتقان والإحساس، لا يصح إلا الصحيح"، لترد عليها المطربة التي يلقبها محبوها بـ"ملكة الإحساس" بالقول: "فرحتي بالأغنية ونجاحها كوم وفرحتي بتويت سيدة الحلا والرقي شريهان كوم تاني، نحن تعلمنا منك ومن فنك الإبداع، شكراً ست الكل".

ورغم الهجوم العاصف، الذي تعرضت له شريهان من قبل كثير من متابعيها على "تويتر"، معبرين عن غضبهم لتجاهلها تاريخ سعد لمجرد في الاتهامات الأخلاقية، لكنها عادت مجدداً وكتبت لإليسا: "أنتي حياة. وحياة جميلة صادقة بكل تفاصيلها. ربي يحميكي وتُبدعي كمان وكمان وكمان، وتملئي الكُون كله حب وسلام وصدق وإحساس.. وإنتي قادرة.. أنا بحبك".

وهو الأمر نفسه بالنسبة إلى لمجرد "صاحب إنتي باغية واحد، وغلطانة، ولمعلم"، أيضاً الذي دأب على مدار اليومين الماضيين على توجيه الشكر إلى محبي الأغنية، فيما وصف العمل مع إليسا، خلال ظهوره في برنامج تلفزيوني، بأنه ممتع. مؤكدا أن هناك حالة من الانسجام بينهما.

لكن بعض المتابعين اعتبروا تدوينته القصيرة عبر "إنستغرام"، التي قال فيها، "عليك أن تكون قادراً على النهوض، ونفض الغبار عن نفسك، والمُضي قدماً"، بمثابة رد غير مباشر على حملات الهجوم التي باتت ترافق أي عمل أو نشاط فني جديد له.

وسجل الاتهامات بارتكاب جرائم جنسية المتداول حول سعد لمجرد يتضمن عدة قضايا بعضها جرى إغلاقه بالتصالح، وأخرى لا تزال يتم النظر فيها، وهذه القضايا بحسب ما أوردتها الناشطة الحقوقية حياة مرشاد في تدوينة لها هي: "2010: اعتُقل لاغتصابه امرأة وضربها، نيويورك، و2015: اعتدى على امرأة مغربية واغتصبها، 2016: اعتقل بتهمة اغتصاب فتاة وضربها، باريس، 2018: شكوى من امرأة فرنسية ضده بتهم ضربها واغتصابها، سان تروبيه".

هند صبري تتمسك برأيها

الجمهور الذي انتفض ضد إليسا التي تتحدث دوماً بلسان المدافعة بشدة عن حقوق النساء ورفض العنف بشكل عام، أعاد للذاكرة أيضاً الرأي الصريح الذي قالته هند صبري ضد المغني المغربي قبل أربع سنوات، تعليقاً على اتهامه في قضية تحرش جديدة، وتلقت بعده، بحسب ما أكدت هي، تهديدات بالقتل، حيث كتبت حينها، "كنت من الناس الذين استبعدوا اتهامه الأول، لكن التكرار قتل الشك. هذا الشاب استهتر بنفسه وبجمهوره، ولا يستحق أن يكون نجماً أو قدوة لأحد".

وقد تحملت هند صبري حينها الهجوم العاصف الذي واجهته من قبل جمهور لمجرد، ولكنها تمكست بوجهة نظرها في لقاء تلفزيوني ظهرت فيه، مؤكدة أنها دارسة المحاماة وما قالته نابع من حسها القانوني وكلامها لم يكن رأياً، وأضافت النجمة التونسية أنها سوف تعتذر لسعد لمجرد إذا قال القضاء كلمته وثبتت براءته، لافتة إلى أنها لا تحمل ضده أي ضغينة شخصية، ولا تعرفه من قرب من الأساس.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة