Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

المغرب يعتقل "داعشيا" بالتنسيق مع "أف بي آي"

يشتبه في موالاته للتنظيم وتورطه بالتحضير والإعداد لمشروع إرهابي

يعلن المغرب من حين لآخر توقيف أفراد أو تفكيك خلايا إرهابية موالية لـ"داعش" (أ ف ب)

أعلنت شرطة مكافحة الإرهاب المغربية، الجمعة 6 مايو (أيار)، أنها أوقفت شخصاً يشتبه في موالاته لتنظيم "داعش" و"تورطه في التحضير والإعداد لمشروع إرهابي"، وذلك بالتنسيق مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي (أف بي آي).

وقال المكتب المركزي للأبحاث القضائية، في بيان، إنه تمكن "من توقيف شخص موال لتنظيم "داعش" الإرهابي، للاشتباه في تورطه في التحضير والإعداد لمشروع إرهابي بغرض المساس الخطير بالنظام العام"، وذلك في مدينة بركان شرق البلاد.

وأوضح البيان، أنه "جرى تشخيص هويته وكشف معالم مشروعه الإرهابي، انطلاقاً من أبحاث وتحريات تقنية مشتركة مع مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي".

وأضاف البيان، أن المشتبه فيه (37 سنة) كان "يتولى إدارة وتسيير مجموعة مغلقة على إحدى المنصات التواصلية بهدف استقطاب وتجنيد المتشبعين بالفكر التكفيري، بغرض تنفيذ عمليات إرهابية ضد مصالح وشخصيات مغربية وأجنبية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يأتي هذا الإعلان قبل بضعة أيام من انعقاد اجتماع التحالف المناهض لتنظيم "داعش" في مراكش الأسبوع المقبل، برئاسة مشتركة بين المغرب والولايات المتحدة.

وكانت شرطة مكافحة الإرهاب المغربية أعلنت عن عملية مماثلة أواخر العام الماضي أسفرت عن إحباط هجوم "إرهابي"، كان يخطط له مغربي يشتبه في موالاته للتنظيم الإرهابي، وذلك بالتنسيق مع أجهزة الاستخبارات الأميركية.

وتعلن السلطات المغربية من حين لآخر توقيف أفراد أو تفكيك خلايا إرهابية موالية لتنظيم "داعش" خصوصاً. وفاق عدد الخلايا التي تم تفكيكها الألفين منذ 2002 مع توقيف أكثر من 3500 شخص، وفق معطيات رسمية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار